Saturday 15/03/2014 Issue 15143 السبت 14 جمادى الأول 1435 العدد

السيتيزنز «بعد مرارة الخروج من كأس الاتحاد ودوري الأبطال».. يأمل بتذوق طعم الانتصار في الدوري

أسود لندن.. في مطب «الفيلانس» الصعب لخطف النقاط الثلاث ومواصلة الصدارة صراع العمالقة في الأولد ترافور

هال سيتي x مانشستر سيتي

يفتتح المان سيتي فعاليات الجولة (30) من بطولة الدوري الإنجليزي اليوم السبت (الساعة 3:45 عصراً) بمواجهة صعبة أمام مضيفه هال سيتي في استاد «كينجستون كوميو نيكاشنز» الذي يتسع لأكثر من 25 ألف مشجع، ويحتل الفريق السماوي المركز الرابع (برصيد 57 نقطة مع أفضلية مباراتين مؤجلة)، وبالرغم من تحقيق «السيتيزنز» لقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة إلا أنهم ذاقوا طعم المرارة بعد الخروج من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي على يد ويجان أثليتك يوم الأحد الماضي بنتيجة (2-1)، والخروج من دوري أبطال أوروبا بعد الخسارة من برشلونة ذهاباً (2-0) وإياباً (2-1)، ويأمل المدرب مانويل بيليجريني أن يتجاوز لاعبوه أزمة المعنويات الهابطة التي قد ترافق الفريق نتيجة الخروج من بطولتين في أسبوع واحد، خاصة وأن فرصة الفوز بلقب الدوري لازالت تلوح في الأفق في حال تمكن السيتيزنز من حصد نقاط المباريات المؤجلة وبالتالي استرداد صدارة الدوري بالمشاركة مع تشيلسي. وصرح المدرب التشيلي عبر قنوات «بي إن سبورت» قائلاً: «الخسارة أمام ويجان كانت مفاجئة بالنسبة لنا، ويجان كان محظوظاً بأن تنتهي المباراة بهذه النتيجة، أعتقد أنهم لعبوا المباراة بثقة كبيرة، وقدموا مستوى جيدا، أعتقد أن الضيوف كانوا محظوظين لأن لاعبي السيتي أضاعوا تسجيل العديد من الفرص، بالطبع نشعر بالاحباط، وخاصة أننا خضنا المباراة على ملعب الاتحاد أمام أنصارنا، المباراة لم تجري كما أردنا».

من جانبها شنت جماهير مانشستر سيتي هجوماً لاذعاً على المدافع الأرجنتيني المخضرم مارتين ديمكليس بعد تسببه في خسارة فريقه أمام ويجان وكذلك برشلونة في ذهاب دوري الأبطال، ونشرت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية صورًا لديميكليس على هيئة «الحلزون» في إشارة إلى البطء الكبير التي يتصف به نظرًا لتقدمه في العمر، وطالبت الجماهير من المدرب بيليجريني بإشراك مدافع أسرع وأقوى من ديميكليس، فيما ذهب بعضهم لتوجيه اللوم على إدارة الفريق التي تمتلك الأموال الطائلة دون أن تتحرك لدعم الفريق بمدافع متمكن، ولم يظهر المدافع ليسكوت بالمستوى المأمول في إياب دوري الأبطال أمام برشلونة وتسبب في خسارة فريقه بعد أن أخطأ في تشتيت الكرة التي وصلت لميسي وسجل من خلالها الهدف الأول ليثبت بذلك أن المان سيتي بحاجة ماسة لإعادة النظر في شراء مدافع متمكن يشارك القائد كومباني تألقه في الدفاع عن ألوان الفريق في قادم المنافسات. من جانبه أكد لاعب الوسط سمير نصري أن مانشستر سيتي خرج من دوري الأبطال على يد برشلونة مرفوع الرأس وصرح عبر قنوات «بي إن سبورت» قائلاً: «لو قدم الفريق نفس الأداء في مباراة الذهاب لكان الوضع مختلفًا الآن، في الإياب قدمنا مباراة كبيرة، وأثبتنا أننا قادرون على الوقوف أمام برشلونة، وبالرغم من استحواذ برشلونة على الكرة، إلا أن السيتي قدم مستوى رائعا أثبت من خلاله أنه فريق كبير».

أستون فيلا x تشيلسي

بعد الفوز في لقاء الديربي برباعية نظيفة أمام توتنهام في الجولة الماضية يواصل البلوز مشوارهم نحو الفوز بلقب البريميرليج بمواجهة صعبة خارج قواعدهم حينما يستضيفهم الفيلانس على أرضية ميدانهم في ملعب الفيلا بارك الذي يتسع لأكثر من 43 ألف مشجع في مدينة برمنجهام مساء اليوم السبت (الساعة 8:30)، ويتربع تشيلسي على الصدارة (برصيد 66 نقطة)، وأجاب مورينهو عن وضعية فريقه بقوله: «أصف الفريق بالهادئ، وأمام توتنهام لعبنا شوطاً غريباً، ولم نتمكن من التحكم بنسق المباراة بالطريقة التي أردناها، خاصة وأنك على ملعبك قد يصيبك الهلع، وقد تتخذ قرارات متسرعة أو خاطئة بسبب القلق، ولكننا في النهاية كنا جميعنا هادئون»، وعن فوز فريقه المتأخر قال مورينهو: «أن تُسجل أفضل من أن تقبل هدفاً متأخراً، وبالطبع تسجيل الفريق نتائج إيجابية في الدقائق الأخيرة يعني أن لدينا تشكيلة تكره الهزيمة، من يقاتل حتى النهاية دائماً يظهر بصورة إيجابية»، وعن إصابة المهاجم فيرناندو توريس قال المدرب البرتغالي: «توريس لديه مشكلة صغيرة في العضلات، لكن لسوء الحظ تفاقمت الإصابة وأصبح غيابه في حكم المؤكد لبضعة أسابيع، لقد خضع لفحوصات طبية، وأتمنى له الشفاء العاجل ليعود في أسرع وقت ممكن». من جانبه تحدث النجم المصري محمد صلاح لموقع جول العالمي حول توفر فرصته باللعب في صفوف البلوز قائلاً: «أعلم جيدًا أنه لن يكون سهلاً اللعب في كل مباراة لتشيلسي، لأن لدينا العديد من اللاعبين الجيدين جدًا في نفس مركزي، لكن آمل أن أظهر مدى جديتي في العمل وبعدها سوف نرى. هذه الخطوة هي شيء رائع بالنسبة لي - الذهاب إلى فريق كبير مثل هذا شيء رائع لأي شخص - آمل أن أتمكن من اللعب هنا لوقتٍ طويل وأن أحظى بمسيرة جيدة». على الطرف الآخر يدخل أصحاب الأرض للقاء بلياقة بدنية أفضل في ظل تأجيل لقائهم في الجولة الماضية أمام مانشستر سيتي لارتباط الأخير بجدولة كأس الاتحاد الإنجليزي، وكان أستون فيلا قد دك مرمى نوريتش سيتي قبل جولتين برباعية تألق خلالها المهاجم الفتاك كريستيان بينتيكي، ويحتل الفيلانس المركز الحادي عشر (برصيد 31 نقطة). وكان لقاء الذهاب في بطولة الدوري قد انتهى بفوز البلوز (2-1).

مانشستر يونايتد x ليفربول

قمة ملتهبة يلتقي خلالها عملاقا الكرة الإنجليزية (الفريقان الأكثر تتويجاً بلقب الدوري) يوم غد الأحد (الساعة 4:30 عصراً) على أرضية ميدان استاد أولد ترافورد الذي يتسع لأكثر من 76 ألف مشجع في مدينة مانشستر، ويحتل أصحاب الأرض المركز السادس (برصيد 48 نقطة مع أفضلية مباراة مؤجلة)، ويدخل المدرب ديفيد مويس ولاعبوه للقمة بمعنويات جيدة بعد الفوز في الجولة الماضية على ويست بروميتش بثلاثية نظيفة برز خلالها العمل الجماعي للفريق والانضباط في تأدية المهام التكتيكية بصورة أنعسكت إيجاباً على نتيجة اللقاء الصعب، وسيمثل الفوز على ليفربول عودةً كبيرةً لحامل اللقب خاصة من حيث الهيبة والمعنويات، كما أن فارق النقاط سيتقلص ليصبح تسع نقاط فقط مع «الريدز». وامتدح مويس لاعبي فريقه قائلاً: «ظهر فان بيرسي وروني بشكل مميز أمام ويست بروميتش، وكذلك خوان ماتا وعدنان يانوزاي لعبوا بشكل ممتاز، ولكننا كنا نرغب أيضا في تقديم أداء دفاعي جيد، جميع الأمور سارت على ما يرام، حقاً أشعر بالسرور». وعن تصريحات فان بيرسي ورغبته في الرحيل قال مويس لقنوات سكاي سبورت: «لا يوجد أية مشاكل مع فان بيرسي، فهو لاعب كبير ومحترف، والتصريحات التي نشرت عنه غير صحيحة، والتقارير الإخبارية أخرجتها بشكل مختلف، نحن نعلم ذلك جيداً». وتكمن المشكلة الحقيقية في عقد فان بيرسي الذي يتضمن بنداً يسمح له بالرحيل من صفوف مانشستر يونايتد في حال عدم نجاح الفريق في التأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، وتشير بعض التقارير الإخبارية إلى أن العديد من الأندية ترغب في الحصول على خدمات الهداف الهولندي صاحب الثلاثين ربيعاً أبرزها ريال مدريد، يوفنتوس، موناكو، تشيلسي وكذلك مانشستر سيتي. على الطرف الآخر يدخل ليفربول للقمة بكامل قوته الهجومية المتمثلة في تواجد هداف البريميرليج لويس سواريز (برصيد 24 هدف)، وزميله دانييل ستوريج (برصيد 18 هدفا)، كما استعاد الفريق الأحمر لاعب الوسط البرازيلي لوكاس ليفا والمدافع الفرنسي الدولي مامادو ساخو بعد أن تماثل اللاعبان للشفاء من الإصابات التي لحقت بهما مما سيسهم في توفر الخيارات للمدرب بريندان رودجرز لتحسين أداء الفريق دفاعياً. ويحتل ليفربول المركز الثاني (برصيد 59 نقطة مع وجود أفضلية مباراة مؤجلة)، وتحدث لاعب الوسط الويلزي جو آلين (23 عاماً) للموقع الرسمي للنادي عن قمة انجلترا المرتقبة قائلاً: «لا أعتقد أنني رأت أداء أفضل من ذلك الذي قدمناه في أول 20 دقيقة من مباراة آرسنال، نتطلع لتكرار نفس الأداء في كل مباراة سنلعبها منذ الآن وحتى نهاية الموسم، يصعب اللعب بهذا المستوى في كل مباراة، لكن هذا طموحنا وهو ما نعمل على القيام به. نود أن نلعب بنسق سريع ينتج عنه العديد من الفرص وتسجيل الكثير من الأهداف، ويمكننا فعل ذلك أمام أي خصم آخر». وكان آخر لقاء جمع بين الفريقين في الدور الأول من بطولة الدوري قد انتهى بفوز لفربول (1-0) سجله الهداف الإنجليزي الدولي ستوريج في الدقيقة الرابعة من عمر اللقاء.

توتنهام هوتسبير x أرسنال

بعد الخسارة في لقاء الديربي أمام تشيلسي في الجولة الماضية بنتيجة (4-0) يواصل «السبيرز» سعيهم للخروج من النفق المظلم وذلك من خلال تحقيق نتيجة إيجابية في مواجهة الديربي الثانية على التوالي حينما يستضيفون في ملعبهم «وايت هارت لين» في العاصمة الإنجليزية لندن جارهم اللدود (أرسنال) مساء يوم غد الأحد (الساعة 7) في لقاء مثير. ويأمل المدرب تيم شروود في أن يتمكن النادي من المحافظة على مركزه الخامس (برصيد 53 نقطة) والاقتراب أكثر نحو فرق المقدمة، ونجح توتنهام في الاستئناف الذي قدمه من أجل إلغاء عقوبة الطرد بالبطاقة الحمراء لمدافعه الفرنسي يونس قابول حيث تقرر أن يشارك اللاعب في مواجهة الديربي أمام أرسنال، وقال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي: «ألغيت عقوبة ايقاف اللاعب يونس قابول لمباراة واحدة على أن يسري القرار مباشرةً». وتحدث المدرب تيم شيروود لقنوات سكاي سبورت بصراحة متناهية وبنبرة حزينة بعد رباعية تشيلسي قائلاً: «لا يوجد شخصية للفريق، وللأسف بعض اللاعبين لا يمكن الاعتماد عليهم في قائمة الفريق الأساسية، ما أظهرناه للاعبي تشيلسي هو بعض اللطف على ستامفورد بريدج، والفريق لم يكن شجاعاً، أطلب من الإدارة بأن تفيق وألا تتحدث عن المركز الرابع الذي أصبح بعيداً عنا بهذه الحالة»، وأشار شيروود إلى أن قرار الطرد غير الصحيح للمدافع قابول كان نقطة التحول في المباراة والسبب الرئيسي في الخسارة بالأربعة. على الطرف الآخر يدخل المدفعجية لقاء الديربي بمعنويات متدنية بعد الخروج من دوري أبطال أوروبا على يد بايرن ميونخ الألماني، وقال بعد الخسارة:» أوزيل تم استبداله بين شوطي المباراة، بسبب اصابة في أوتار الركبة، في الحقيقة أشعر بالحسرة بعد الخروج من دوري الأبطال خاصة في ظل الأخطاء التحكيمية التي تعرض لها أرسنال في مباراة الذهاب والتي أفقدتنا فرصة التأهل». وأكدت صحيفة «ديلي ميل» الإنجليزية أن غياب أوزيل سيتراوح مابين 4-6 أسابيع على الأقل مما يعني غيابه عن مباريات توتنهام، تشيلسي، مانشستر سيتي، سوانزي، وإيفرتون. وهي مواجهات هامة سيفتقد فيها فينجر لأفضل صانع ألعاب في فريقه، ويحتل أرسنال المركز الثالث (برصيد 59 نقطة وبأفضلية مباراة مؤجلة) وسيمثل الفوز في لقاء الديربي منعطفاً هاماً للفريق اللندني نحو مواصلة مشواره في المنافسة على الفوز بلقب الدوري. الجدير بالذكر أن لقاء الذهاب بين الفريقين اتهى بفوز المدفعجية بهدف دون رد سجله المهاجم الفرنسي الدولي أوليفر جيرو.

موضوعات أخرى