Tuesday 18/03/2014 Issue 15146 الثلاثاء 17 جمادى الأول 1435 العدد

مبعوث أمريكي جديد لسورية.. وقوات النظام تستعد لشن هجمات على بلدات جديدة في القلمون

150 عائلة سورية تفر إلى عرسال بعد السيطرة على يبرود

طهران - أحمد مصطفى - دمشق - بيروت - واشنطن - وكالات:

فيما تستعد القوات النظامية السورية مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني لشن هجوم على ثلاث بلدات قريبة من الحدود اللبنانية بعد استعادتها أول أمس الأحد مدينة يبرود أبرز معاقل المعارضة بمنطقة القلمون شمال دمشق، أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 150 عائلة عبرت الحدود إلى عرسال منذ السيطرة على يبرود، مشيرة إلى أن المنظمات الاغاثية تقوم بتوفير الغذاء والحاجات الأساسية لهم.

وقال مصدر أمني سوري إن العمليات الجديدة ستتركز في رنكوس جنوب يبرود وبلدتي فليطا ورأس المعرة إلى الشمال الغربي منها. إلى ذلك وقعت اشتباكات عنيفة بين المسلحين المعارضين وانصار النظام في حلب فيما ألقت مروحيات براميل متفجرة على موقع للمعارضة في المدينة بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقتل شخص في قصف للنظام فيما تكثفت الاشتباكات على الخطوط الأمامية للمدينة بحسب المرصد الذي أضاف أن 11 من قوات النظام قتلوا أمس الاثنين، كما قتل 6 أشخاص وجرح 20 أمس في انفجار سيارة مفخخة في حي الزهراء الذي يسكنه سوريون من الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد في مدينة حمص بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المرصد هزَّ انفجار شديد حي الزهراء الذي يقطنه مواطنون من الطائفة العلوية، مشيراً إلى أن الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة بشارع فاطمة الزهراء ما أدى لوقوع خسائر بشرية، واتت هذه الأحداث بموازاة وجود الوسيط الدولي لسورية الأخضر الإبراهيمي في إيران حليفة النظام السوري للسعي إلى حل للنزاع بعد جلستين فاشلتين من المفاوضات بين المعارضة والنظام في جنيف. فقد سعت إيران أمس أمام وجود الأخضر الإبراهيمي على أراضيها إلى طرح مبادرة لحل الأزمة السورية مؤلفة من 4 نقاط دون الإفصاح عن تفاصيلها وتقوم على حقائق الحل السياسي للأزمة واحترام السيادة ورأي الشعب السوري عبر انتخابات ديمقراطية بحسب مصادر في طهران.

من جانب آخر عينت الولايات المتحدة أمس الدبلوماسي دانيال روبنشتاين مبعوثاً خاصاً لسورية خلفا لروبرت فورد السفير الأمريكي السابق في سورية الذي تقاعد وترك منصبه كمبعوث خاص إلى سورية الشهر الماضي. وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيان أمس إن قدرات المبعوث الخاص روبنشتاين في القيادة ستكون مهمة أثناء مضاعفتنا لجهودنا في دعم المعارضة المعتدلة ودعم شركائنا ومواجهة تزايد التطرف الذي يهددنا جميعاً ومعالجة الأزمة الإنسانية الخانقة وتأثيراتها على الدول المجاورة.

موضوعات أخرى