Tuesday 18/03/2014 Issue 15146 الثلاثاء 17 جمادى الأول 1435 العدد

وزير الدفاع الأوكراني: القوات ستبقى في القرم.. والبرلمان يقر التعبئة الجزئية لدعم الجيش

القرم تتقدم بطلب رسمي للانضمام إلى روسيا بعد الاستفتاء .. وبوتين يلقي خطاباً اليوم

عواصم - وكالات:

أعلن برلمان القرم أمس الاثنين استقلال شبه الجزيرة عن أوكرانيا وطلب ضمها إلى روسيا، مؤكداً تأميم جميع أملاك الدولة الأوكرانية فيها.

وهذا القرار يعني أيضاً حل وحدات الجيش الأوكراني المتمركزة في القرم بحسب رئيس البرلمان.

وغداة الفوز الساحق لأنصار الانضمام إلى روسيا في الاستفتاء الذي جرى في القرم، صوت النواب الـ85 بالإجماع على إعلان جاء فيه «إن جمهورية القرم تدعو الأمم المتحدة وجميع دول العالم إلى الاعتراف بها كدولة مستقلة» .. وأضاف الإعلان: «كما أنها تطلب من اتحاد روسيا قبولها كأحد أعضائه».

وتوضح الوثيقة أيضاً أن القوانين الأوكرانية لم تعد تطبق على القرم، وأن سلطات كييف لم تعد تمارس في شبه الجزيرة أية سلطة .. وأضاف الإعلان: «لم يعد هناك أنشطة لمؤسسات أوكرانية على أراضي القرم، وسلطاتها وأموالها ستنقل إلى هيئات دولة جمهورية القرم .. وكل المؤسسات والشركات والمنظمات الأوكرانية أو التي فيها أسهم لأوكرانيا ستنقل إلى القرم».

من جهة أخرى أوضح الزعيم الانفصالي سيرغي أكسيونوف أن شبه الجزيرة ستنتقل في 30 آذار - مارس إلى توقيت موسكو.

وكان اعتبر سابقاً أن انتقال كل مؤسسات القرم نحو روسيا سيستغرق شهراً على الأقل .. كما أكد أيضاً أنه سيبدأ التداول بالروبل خلال الأسبوع وأن العملة المحلية ستبقى سارية حتى فترة ستة أشهر على الأقل.

وغادر وفد من برلمان القرم أمس الاثنين إلى موسكو حيث يصوت الدوما، مجلس النواب الروسي، الجمعة على ضم القرم إلى اتحاد روسيا.

ويلقي الرئيس الروسي فلاديمير اليوم الثلاثاء خطاباً أمام البرلمان الروسي حول القرم التي طلبت الانضمام إلى روسيا، كما أعلن نائب رئيس الدوما، الاثنين.

وتأميم جميع أملاك الدولة الأوكرانية في القرم يمكن أن يشمل أيضاً القواعد العسكرية التي يطوقها منذ نهاية شباط - فبراير مدنيون موالون للروس وجنود أرسلتهم موسكو.

وأعلن رئيس برلمان القرم فولوديمير كونستانتينوف أمس أنه سيتم حل كل الوحدات العسكرية الأوكرانية المتمركزة في القرم.

وقال أمام الصحافيين في ختام جلسة البرلمان التي أعلن فيها استقلال القرم وطلب انضمامها إلى روسيا: «سيتم حل الوحدات» .. وأضاف أن «العسكريين الذين يريدون العيش هنا سيتمكنون من ذلك.. سننظر في مسألة هؤلاء الذين يريدون أداء اليمين».

وقد أعلنت سلطات سيمفروبول عدة مرات أن الجنود الذين يريدون إبقاء ولاءهم لكييف سيرغمون على مغادرة شبالجزيرة .. والمتحدرون من القرم الذين يقبلون بأداء اليمين للسلطات الجديدة يمكن أن يبقوا ثم يدمجون في الجيش الروسي.

وقال أكسيونوف الذي أعلن ذلك عبر تغريدة على تويتر أن 500 جندي أوكراني غادروا قواعدهم في مدينة سيباستوبول.

وفي كييف، صادق البرلمان الأوكراني أمس على تعبئة جزئية للقوات العسكرية لمواجهة «تدخل روسيا في الشؤون الداخلية الأوكرانية».

ووافق 275 نائباً على هذه التعبئة التي طلبها الرئيس الانتقالي أولكسندر تورتشينوف نظراً «لتفاقم الوضع السياسي في البلاد وتدخل روسيا في الشؤون الداخلية الأوكرانية».

ولم يشارك 33 نائباً في التصويت فيما لم يصوت أي نائب ضد القرار .. ووصف تورتشينوف أمس هذا الاستفتاء بأنه «مهزلة» مضيفاً أن «روسيا تسعى للتغطية على عدوانها في القرم عبر مهزلة أطلقت عليها اسم استفتاء ولن يعترف به أبداً لا من قبل أوكرانيا، ولا من العالم المتحضر».

فيما أعلن وزير الدفاع الأوكراني أيغور تينيوخ أمس أن القوات الأوكرانية ستبقى في القرم، شبه الجزيرة الانفصالية التي صوتت لصالح انضمامها إلى روسيا.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي إن «العسكريين المنتشرين في القرم سيبقون هناك».

من جهة أخرى يلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء خطابا أمام البرلمان الروسي حول القرم التي طلبت الانضمام إلى روسيا، كما أعلن نائب رئيس الدوما، مجلس النواب، أمس وقال إيفان ميلنيكوف كما نقلت عنه وكالة إنترفاكس إن «رسالة الرئيس حول القرم مرتقبة عند الساعة 15.00 بالتوقيت المحلي (11.00 ت.غ)» اليوم.

وقد أعلن برلمان القرم استقلال شبه الجزيرة عن أوكرانيا وطلب ضمها إلى روسيا.

موضوعات أخرى