Tuesday 18/03/2014 Issue 15146 الثلاثاء 17 جمادى الأول 1435 العدد

مجموعة الهنوف توقع مع مستشفيات «مونت سنياي» الأمريكية

كشف رئيس مجلس إدارة مجموعة الهنوف الدكتور محمد إبراهيم المهيزع، عن بناء مدينة طبية باسم «الهنوف - مونت سيناي للتأهيل الطبي» لذوي الاحتياجات الخاصة بأكثر من 700 مليون ريال سعودي خلال عامين.

وأضاف إن الهنوف هي أول مؤسسة وطنية في المملكة قدمت الخدمة لمراكز ودور الرعاية الاجتماعية ومؤسسات رعاية الأطفال المعاقين ودور ومراكز الشؤون الاجتماعية في المملكة والبالغ عددها 70 مركزا منها 22 في منطقة الرياض لوحدها.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين مجموعة الهنوف ومستشفيات مونت سنياي الأمريكية، بهدف المشاركة والتعاون بإدارة وتشغيل مدينة الهنوف - مونت سيناي الطبية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالرياض، المزمع أن ترى النور خلال بداية عام 2017م.

وقال المهيزع: «إن الضرورة حتمت علينا كأول قطاع خاص يقيم مدينة طبية لإعادة تأهيل المعاقين أن تكون شاملة أكثر التخصصات المطلوبة بالمدينة، التي تتكون من مركز للإيواء والتأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة بـ (400-600) نزيل، ومركز للرعاية الصحية (النقاهة) وعلاج أمراض الشيخوخة بعدد(200) سرير، ومستشفى للعلاج والتأهيل الحركي والحسي بعدد (200-300) سرير.

وأوضح د.المهيزع أن المملكة تعاني من شح في عدد المستشفيات والمراكز المتخصصة التي تقدم خدمات متكاملة لمرضى الإعاقة وإعادة التأهيل، حيث لا يوجد حاليا في المملكة غير عدد متواضع من المستشفيات والمراكز الصغيرة وبعضها غير متخصص.

وأكد رئيس مجلس الإدارة خلال المؤتمر الصحفي: «إن الحوادث المرورية في المملكة, هي من أعلى النسب عالمياً, وما ينجم عنها من كسور وكدمات ونحوها, يتطلب في كثير من الأحيان العلاج الطبيعي, الذي هو مرحلة أساسية في استكمال العلاج, وبما أن هذه المراكز لا تتوفر أو هي على نطاق ضيق جداً, فهي لا تستوعب أعداد المرضى, وبتكاليف باهظة, إن أرسلته الدولة للعلاج في الخارج على حسابها, أو يضطر المريض أو ذووه إلى استكمال العلاج في الخارج على حسابهم لمن هو مستطيع, أو تبقى الحالة لتزداد سوءاً لعدم القدرة المالية».

موضوعات أخرى