Tuesday 18/03/2014 Issue 15146 الثلاثاء 17 جمادى الأول 1435 العدد

وزير التجارة يرعى «ملتقى الحوكمة في الشركات العائلية» بالشرقية

الدمام - عيسى الخاطر:

يرعى وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة فعاليات «ملتقى الحوكمة في الشركات العائلية 2014 (تحديات استمرارية الأجيال)» الذي تنظمه غرفة الشرقية بالشراكة مع معهد المديرين بدول مجلس التعاون الخليجي (مطلع شهر مايو المقبل) بالمقر الرئيسي للغرفة بالدمام.

وأوضح الأمين العام للغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل أن الملتقى الذي يعقد للمرة الثانية على التوالي يحظى بمشاركة عدد من الخبراء المحليين والخليجيين؛ وذلك لما تمثله الشركات العائلية من أهمية بالغة للاقتصاد المحلي، والخليجي والعالمي أيضاً.

مشيراً إلى أن استثمارات الشركات العائلية في المملكة تجاوزت 66 مليار دولار، فضلاً عن أن معظم الشركات العائلية لا تنجح في البقاء لما بعد الجيل الثالث؛ ما يقتضي الوقوف أمام هذه الظاهرة، وإخضاعها للبحث، من أجل استمرار هذه الشركات، واستمرار عطائها في خدمة الاقتصاد الوطني. وأبان الوابل أن الملتقى، وبالنظر إلى خطورة الدور الذي تقوم به الشركات العائلية، يبحث مخاطر الخلافة، وتحديات استمرار الشركات العائلية من جيل لآخر، إضافة إلى أهم معوقات تحقيق التوازن بين الإدارة والملكية والعلاقات العائلية.

مضيفاً بأن الملتقى يسلط الضوء على أبرز المعوقات التي تواجه الشركات العائلية في سبيل تطبيق مبادئ الحوكمة، إلى جانب استعراض أبرز العِبر والتحديات من تجارب الشركات العائلية العالمية في هذا المجال.

موضوعات أخرى