Tuesday 18/03/2014 Issue 15146 الثلاثاء 17 جمادى الأول 1435 العدد

بطاقة تبلغ 300 ميغاوات .. والتكلفة الاستثمارية 3.75 مليار ريال

«أكوا باور» تحصل على عقد امتياز مشروع لإنتاج الكهرباء في موزمبيق

الجزيرة - الرياض:

وقعت حكومة موزمبيق وتحالف تقوده شركة أعمال المياه و الطاقة الدولية ( أكوا باور) عقد امتياز مدته 25 سنة لتطوير المرحلة الأولى من مشروع محطة مدينة «مواتز» المستقل لإنتاج الكهرباء والتي من المخطط أن يبلغ إنتاجها 300 ميغاوات باستخدام الفحم كوقود في مقاطعة تيتي، 1،500 كلم إلى الشمال من عاصمة جمهورية موزمبيق»مابوتو».

ويضم التحالف كل من شركة أكوا باور، كمطور ومستثمر ومشغل رئيسي للمشروع، بالتعاون مع شركة «فالي»، وهي واحدة من أكبر شركات التعدين في العالم، بالإضافة إلى «شركة ميتسوي المحدودة»، شركة تجارية يابانية عالمية، كمطور ثانوي.

كما يضم التحالف أيضا كل من مؤسسة كهرباء موزمبيق المملوكة للدولة وكذلك مجموعة «وتانا» الاستثمارية كمستثمر محلي وبحصص مساهمة أقل.

ومشروع محطة»مواتيز» المستقل لإنتاج الكهرباء، هو مشروع جديد من أساسه، سوف يتم تطويره على أساس نظام (البناء، والتملك، والتشغيل ونقل الملكية) وبتكلفة استثمارية إجمالية تبلغ حوالي3,75 مليار ريال وسوف تعمل هذه المحطة على توليد الطاقة الكهربائية مستخدمة مسحوق الفحم كمصدر أساسي للوقود، حيث ستقوم شركة «فالي إم زد» بتزويد المحطة بالفحم من منجم مجاور.

وسوف يساهم هذا المشروع بتغذية أكبر منجم فحم في العالم والتي تقوم شركة «فالي إم زد» على تطويره في هذا الموقع بطاقة كهربائية تبلغ 250 ميغاوات من إجمالي إنتاج المشروع البالغ 300 ميغاوات بينما يتم استخدام الطاقة المتبقية من الإنتاج والبالغة 50 ميغاوات لتعزيز شبكة الكهرباء الخاصة بالشركة الوطنية للخدمات «إي دي إم» المملوكة من قبل الحكومة. وقد اختار التحالف، شركة «جي إس» للهندسة والإنشاءات الكورية كمقاول لأعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات.

فيما تقوم الشركة الوطنية الأولى للتشغيل والصيانة «نوماك»، وهي شركة مملوكة لأكوا باور، بأعمال الصيانة والتشغيل لمحطة المشروع.

ومن المتوقع أن يكون هذا المشروع هو أول مشروع جديد للطاقة وبهذا الحجم في البلاد والذي يتم تمويله باستخدام إطار تمويل المشاريع.

وبصرف النظر عن تلبية احتياجات شركة فالي بالإضافة إلى شركات صناعية رئيسية أخرى في موزمبيق، فإن المحطة سوف تساهم أيضا في إمداد شبكة كهرباء موزمبيق بكمية كبيرة من الطاقة اللازمة.

بالإضافة إلى دعم التنمية الاقتصادية في البلاد من خلال زيادة قدرة توليد الطاقة الكهربائية، فإن المشروع سيعمل أيضا على إضافة قيمة اقتصادية واجتماعية كبيرة لهذه المنطقة غير المطورة والنائية في موزمبيق من خلال خلق ما يزيد عن 2،800 فرصة عمل خلال مرحلة البناء وحوالي 160 فرصة وظيفية دائمة خلال المرحلة التشغيلية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التحالف المطور للمشروع سوف يقدم برنامجا تنمويا شاملا للمجتمع يتضمن توفير حوالي 1،000 فرصة تدريبية للسكان في موزمبيق، وبالتالي المساهمة في نشر المهارات القيمة للمجتمع المحلي لموزمبيق.

من جهته ذكر بادي بادماناثان، الرئيس والمدير التنقيذي لشركة أكوا باور «إن توقيع اتفاقية الامتياز هذه تعد مرحلة مهمة لمشروع مواتز المستقل لإنتاج الكهرباء، حيث تمكننا من إتمام عملية التمويل وبدء مرحلة البناء بصورة كاملة.

كما أن مشروع مواتز المستقل لإنتاج الكهرباء سوف يعزز من مكانة أكوا باور إلى حد كبير كمطور للطاقة تتوسع أعماله بصورة مضطردة في الجزء الجنوبي من قارة أفريقيا، والتي تعتبر واحدة من الأسواق المستهدفة لدينا، كما يساعد أيضا على تنويع خبرة شركة أكوا باور من حيث استخدام أنواع مختلفة من الوقود المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية مثل النفط والغاز والطاقة الشمسية والآن الفحم، وهذا كله يشكل إضافة مهمة لقدرات توليد الكهرباء في موزمبيق والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

موضوعات أخرى