Wednesday 19/03/2014 Issue 15147 الاربعاء 18 جمادى الأول 1435 العدد

قدمت 50 اشتراكاً يومياً احتفاءً بالمناسبة

«الجزيرة» شاركت بفاعلية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

شاركت مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2014 بفريق عمل قسم العلاقات والتواصل ممثلاً في الزملاء عبدالله الباتلي وعبدالله الجعيدي وبدر الحمدان ومشاري العنزي، الذي أختتمت فعالياته يوم الجمعة الماضي، حيث عززت حضورها هذا العام بتقديم 50 اشتراكا يوميا احتفاء بهذه المناسبة الكبيرة، وتأتي هذه الاشتراكات برعاية ودعم من برامج كراسي الجزيرة للبحث العلمي في الجامعات السعودية.

وشاركت الجزيرة كذلك بعدد من الإصدارات العلمية والثقافية الجديدة مثل: كتاب خالد الفيصل الأمير، المسؤول، المثقف، وكتاب جميل الحجيلان بين الإعلام والدبلوماسية وكتاب تحولات العصر الرقمي.. آثارها على اللغة العربية ، وكتاب من أعلام الثقافة السعودية (شهادات ودراسات) وهو مؤلف يتكون من ثلاثة أجزاء وكل جزء من 500 صفحة وتتناول الأجزاء الثلاثة سيراً ذاتية لأعلام وكتاب في مختلف المجالات، ويأتي هذا التوثيق امتدادًا لما سبق ونشرته الجزيرة من ملفات متخصصة حول الشخصيات المهمة في المسيرة الوطنية الثقافية.

ومن الكتب الجديدة التي شاركت بها في المعرض الإصدارات التي تمت بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة من خلال كرسي الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة ومنها: كتاب تحولات العصر الرقمي آثارها على اللغة العربية الحاسوب والبحث اللغوي (المدونات اللغوية نموذجاً) وكتاب دراسات في علم اللغة النصي (مقاربة تطبيقية على مدونة صحيفة الجزيرة) وكتاب التعابير الاصطلاحية في ضوء النظريات اللسانية الحديثة، بالإضافة إلى إصداراتها الأخرى مثل: (حبيب الشعب، ملكٌ نحبه، لآلئ من الحب، الاستثناء، عبد الله بن خميس).

يذكر أن صحيفة الجزيرة حققت تواصلا مع طلاب الجامعات، وبناء علاقات متينة مع قادة المستقبل، عبر مشروعها لكراسي البحث العلمي في الجامعات السعودية، باعتبارها الصحيفة الوحيدة التي تصل حصرياً إلى واحدة من أهم شرائح المجتمع في المملكة، عبر التوزيع الحصري في 11 جامعة سعودية، بما يضمن الوصول إلى أكثر من 600 ألف من طلاب وطالبات الجامعات، بالإضافة إلى الأساتذة والإداريين من الجنسين، وهذا هيأ لها احتلال المرتبة الأولى في أوساط المجتمعات الأكاديمية السعودية. فضلا عن أن كراسي الجزيرة للبحث العلمي أسهمت بشكل فاعل في خدمة الحركة العلمية في المملكة، ودعم المنظومة الإعلامية والثقافية.

وحققت الجزيرة نمواً تصاعدياً على صعيد المقروئية والانتشار بحسب الدراسات التي تجريها شركة إبسوس Ipsos لأبحاث ودراسات المقروئية على جميع الصحف السعودية.

حيث أظهرت أحدث دراسة لشركة إبسوس عام 2013 شملت جميع الصحف اليومية التي توزع في المملكة، حصول الجزيرة على الترتيب الأول في المقروئية والانتشار في المنطقة الوسطى ومنطقة الرياض، والثالثة في ترتيب الصحف مقروئية على مستوى مناطق المملكة العربية السعودية كافة، بعد عكاظ التي حلت أولاً، والوطن التي احتلت المرتبة الثانية، كما أظهرت الدراسة أن الجزيرة تتبوأ مواقع متميزة في المناطق الأخرى، ويعكس هذا النمو أداء الجزيرة المتميز، ويؤكد التزامها بمعايير الجودة العالية لإرضاء القـراء، وتحقيق أهداف معلنيها.