Wednesday 19/03/2014 Issue 15147 الاربعاء 18 جمادى الأول 1435 العدد
19-03-2014

الكرة ليست فقط .. هجووووم ..

رغم الأمطار والعوامل الجوية المؤثرة على أجواء وأرضية ملعب مباراة الهلال مع فريق سابهان في أصفهان ضمن المنافسات الآسيوية .. فالفريق الأزرق كانت قدمه ثابتة على أرضية الملعب .. وقدم أداء مقبولا ومتناسبا مع أهمية وظروف المباراة ..

@ ولكن اللعب العفوي وفتح الملعب في أواخر دقائق المباراة .. دفع الفريق ثمنه باهظا .. الفريق وقتها كان بحاجة إلى (فهلوة تدريبية) تقتنع أن الخروج بالتعادل نتيجة مقبولة .. بل ومكسب مع خصم له كبرياؤه وتاريخه القاري ويلعب على أرضه وبظروف جوية مواتية له .

@ لا جدوى من الحديث عن أخطاء فردية .. فاللاعب مجتهد .. والتعليمات هي من توجهه وترشده لتصحيحها .. أما اللاعب الصوري كاستيلو فالحديث عنه عبث وإضاعة للوقت .. وإجمالا الفريق ذهب ضحية أخطاء تكتيكية عامة .

@ الهلال في تلك الدقائق كان بحاجة للميل إلى الواقعية والصرامة التكتيكية .. وتهدئة اللعب واستهلاك الثواني المتبقية .. واستغلال حاجة الخصم للفوز .. واستدراجه لفتح ملعبه .. ومن ثم مفاجأته بالهجوم العكسي والكرات الأمامية ..

@ لا يمكن قبول منظر محترف سابهان الألباني وهو يستلم كرة في كل تلك المساحة الشاسعة والخالية من أي لاعب هلالي .. ويجد الوقت كافيا للاستلام والتعديل وتهيئة الكرة ومن ثم التسديد بكل ارتياح .. وكل هذا يحدث بالدقيقة الأخيرة .. حتى برشلونة لا أظنه سيجعل ملعبه فارغا بهذا الشكل .. في مثل هذا التوقيت والظروف ..

@ كان المتوقع أن سابهان هو من سيهاجم ويندفع في ملعب الهلال ويفتح ملعبه .. لأنها على أرضه ورصيده من النقاط صفر .. وكان يجب (تكتكة) الفريق على هذه الفرضية .. لكن الكرة والتدريب تجارب ومواقف .. والأهم الاستفادة من هذه الدروس..

ارفع يا حسين ارفع

مطلع الأسبوع المقبل تستأنف منافسات دوري عبداللطيف جميل .. وهي جولات الحسم .. بعد أن أبقت رباعية الهلال الإثارة وأجلت حسم اللقب ..

@ رباعية ألقت بظلالها على الفريق الأصفر ليسقط مرة أخرى ويخرج من مسابقة الكأس .. ليبدأ الحديث والتشكيك بقدرات المدرب كارينهو .. والذي كان المدرب العبقري والداهية قبل الخسارة من الهلال ..

@ وظهر الحديث عن المشاكل المالية وعقود اللاعبين ومستحقات المحترفين .. ومن حسن حظ النصر.. أن الخسارة أتت ورصيده النقطي جيد .. ورغم سحب الهلال لثلاث نقاط من هذا الرصيد .. لا يزال الفريق الأصفر يتمتع برصيد نقطي ممتاز سيساعده على حسم الدوري لصالحه ..

@ سبق وقلت أي مباراة سيخسرها النصر ستنحدر بعدها نتائجه وستلقي بظلالها على الفريق .. ولكن مثابرة الفريق مدعوما بالدفع الرباعي (وهذا لا ذنب للفريق به) .. جعل الفريق يصمد .. ويسقط في الأمتار الأخيرة حيث لديه نفس كاف للوصول إلى خط النهاية ..

@ تدريبيا مشكلة الفريق أن منهجيته وسر خطورته انكشفت .. وهو ما أشار له مدرب الشباب عمار السويح بالقول عقب إخراجه للنصر من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين .. إنه أوقف كرات النصر الطويلة وتفوق عليه ..

@ كارينيو أبدع بجوانب مع الفريق إلا أن منهجيته في غزو الفريق المقابل بالتمريرات الطويلة والكرات الثابتة والاعتماد على لاعبي المجهود البدني على حساب المهاريين بدأ الفريق يدفع ثمنه .. لكن دوريا الفريق بالرصيد النقطي المريح سيجعل حسمه للدوري مسألة وقت .. ومن يعتقد أن النصر سيفرط باللقب ولديه هذا الرصيد .. فهو يعيش الوهم ..

معالجة الخطأ بخطأ

تحول المدرب الوطني خالد القروني من تدريب المنتخب الأولمبي إلى تدريب فريق الاتحاد يأتي عكس المعادلة المعروفة أن الأندية هي من تدعم المنتخب بمدربيها !!.. ليصبح المنتخب هذه المرة داعما لفريق بمدربه على طريقة (الفزعة)..

@ إلا أن حدوث هذه المعادلة العكسية لا يبرر ما حدث بعدها .. من تضارب في القرارات وتناطح رؤوس بين استمرار القروني مع الاتحاد والمطالبة بعودته للمنتخب ..

@ كون رحيله للاتحاد عليه تحفظ وعلامات استفهام .. فالمطالبة بعودته بعد نجاحه مع الاتحاد في أول مواجهة آسيوية .. هو عين الخطأ ..

@ وعلى كل حال الوضع الإداري (السائب) في أروقة اتحاد كرة القدم هذه نتيجته .. (بموافقة شفوية) مدرب منتخب يتحول لتدريب فريق محلي ومن خلال (تغريدة) يتم تأكيد بقائه مدربا لذات الفريق .. وبينهما خطاب من أبونخاع لا يعرف مدى نظاميته يطالبه بالعودة ..

@ وبعيدا عن تفسيرات ما حدث وسر ظهور خطاب سحب القروني من الاتحاد .. وهل السبب كما يقال اللقاء الدوري الهام للنصر أمام الاتحاد .. لأنها تظل مجرد تكهنات وفرضيات .. الأهم أن هذه الحالة كشفت حجم الفوضوية التي تدار بها رياضتنا وضياع مقود القيادة .. وتضارب مصادر القرار في أروقة اتحاد كرة القدم السعودي ..

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

مقالات أخرى للكاتب