Thursday 20/03/2014 Issue 15148 الخميس 19 جمادى الأول 1435 العدد

كلية الملك عبدالعزيز الحربية .. عرين الأسود .. ومنبع القادة وقادة المستقبل تحتفل بمرور (81) عامًا

عروض عسكرية ومهارات قتالية وتحرير رهائن نفذها طلبة الحربية في «يوم الكلية»

الجزيرة - عوض مانع القحطاني / تصوير - عبدالرحيم نعيم:

أكَّد معالي قائد القوات البريَّة الملكيَّة السعوديَّة الفريق ركن عيد بن عواض الشلوي أن القوات البريَّة السعوديَّة تتمتع بمهارات قتالية عالية بفضل الدعم السخي الذي تلقاه هذه القوات والقوات الأخرى من قبل خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات المسلحة الملك عبد الله بن عبد العزيز ومن سمو ولي عهده الأمين ووزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز. وتمتلك من الأسلحة والمعدات ما يؤهلها للدفاع عن الدين والوطن ومكتسبات هذه البلاد.

وقال معاليه عقب رعايته الحفل الكبير، الذي نَظَّمته كلية الملك عبد العزيز الحربية بمناسبة يوم الكلية ومرور (81) عامًا على إنشاء هذه الكلية وبحضور قادة الأسلحة في القوات البريَّة وقادة المناطق العسكرية في مناطق المملكة: إن هذه الكلية تمرّ بمرحلة نوعية من التجديد والتطوير وتركز على المفاهيم العسكرية الحديثة وفق توجيهات ومتابعة مستمرة من قبل ولي العهد ووزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وسمو نائب وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز ومعالي رئيس هيئة الأركان العامَّة الفريق أول حسين القبيل، وأن هذه الكلية تُعدُّ من أعرق الكليات العسكرية وأصبحت تخرج القادة الذين يعملون اليوم في صفوف قواتنا المسلحة.

وأضاف الفريق الشلوي في تصريحه لـ»الجزيرة» أن هذا الصرح العسكري الكبير والمسمى باسم موحّد هذه البلاد الملك عبد العزيز -رحمه الله- يُعدُّ مفخرة لأنّه ثاني كلية بعد كلية الشريعة في المملكة ونحن نثمِّن اهتمام الدَّولة بهذه الكلية، التي تقوم اليوم بتزويد قطاعاتنا العسكرية بالضباط المؤهلين. ولا شكَّ أن وجودنا اليوم في هذه الاحتفالية أنا وزملائي قادة القطاعات، الذين يقفون على هرم القيادات العسكرية في وطننا سعداء؛ لأننا تعلَّمنا في هذه الكلية ونحن نراها اليوم شامخة تعمل من خلال منهج علمي حتَّى أصبحت هذه الكلية أرقى الكليات، مسلحة خريجيها بالمؤهلات العلميَّة العسكرية والتأهيلية.

وحول سؤال لـ«الجزيرة» عن تطوير المناهج بما يواكب العلوم العسكرية في العالم أجاب قائلاً: الكلية ولله الحمد تهتم بهذا الجانب على ضوء المتغيِّرات العسكرية، التي تحدث في العالم ولا سيما في سباق التسلح والمفاهيم، وما رأيناه في هذه العروض العسكرية والتدريبات التي أجراها الطلبة هي في إطار التطوير. والكلية ومن خلال المتغيِّرات في كثير من الدول تعمل على متطلبات العصر، وتأخذ بالتدريبات العالية التي تُطبّق في كليات العالم المتقدم.

ولا شكَّ أن هذه الكلية ليست بمعزل عن التطوّر ومسايرة العلوم العسكرية الحديثة وهي سمة هذه الكلية من خلال المتابعة وحرص القيادة الرشيدة على الرفع من جاهزية قطاعاتنا العسكرية.

وحول سؤال لـ«الجزيرة» عن مشاركة قواتنا البريَّة في العديد من المناورات والتدريبات مع القوات الصديقة وأثر ذلك على رفع جاهزية قواتنا البريَّة.. قال الفريق الشلوي: قواتنا البريَّة بالتوجيهات والمتابعة وبالإمكانات التي سخّرتها الدَّولة أتيح لها اليوم أن تُضاهي الجيوش في الدول المتقدمة. وهذا لا يجعلنا أن نقف عند هذا الحد، بل علينا أن نبحث عن المزيد، وطموحنا كبير أن نستمر في الاحتكاك مع جيوش العالم المتقدِّمة، وهو أمر مطلوب من أجل الاستفادة من خبراتها.

ولا شكَّ أصبحت لنا تمارين وتدريبات ومناورات مشتركة مع دول صديقة مثل أمريكا وبريطانيا وفرنسا ومع دول شقيقة مثل الأردن ومصر وباكستان ودول الخليج. وأكَّد أن حلقة التدريب لا تتوقف عند هذه الدول وكلّما وجدنا في أيّ مكان فائدة سوف نعمل على رفع مستوى التدريب ونشارك بقوات بعد التخطيط والدراسة.

تصريح قادة القطاعات

ونيابة عن قادة القطاعات العسكرية في مناطق المملكة تحدث اللواء عبد الله صالح العمري قائد المنطقة الجنوبيَّة فقال: نيابة عن زملائي نبارك لهذه الكلية هذه النقلة العسكرية الكبيرة في مجال العلوم العسكرية والتدريبات العالية. ولا شكَّ أنَّ هذه الكلية لها فضلٌ كبيرٌ علينا بعد فضل الله علينا فيما نحن فيه من مكانة كقادة؛ لأننا تخرجنا من هذه الكلية العريقة. وبدون شكٍّ نحن قادة المناطق سنعمل مع الكلية من خلال الآراء والمقترحات التي ستعود بالفائدة على العاملين في الميادين وبما يخدم قواتنا المسلحة. ونحن نثمِّن هذه الدعوة من قبل القوات البريَّة وهذه الكلية. وما رأيناه في هذه الكلية يثلج الصدور.

قائد الكلية

ءوقال قائد كلية الملك عبد العزيز الحربية اللواء ظافر الشهري في تصريح خاص لـ»الجزيرة»: إن هذه الكلية سعدت بوجود هؤلاء القادة وهم مكسب لنا في الرأي والتطوير. وقد حرصنا على وجودهم باعتبارهم خريجي هذه الكلية. وسنعمل ما في وسعنا لتطوير المناهج وإضافة إلى تدريبات يحتاجها القائد في الميدان.

برنامج احتفالات الكلية

وقد نظمت الكلية برنامجًا شاملاً ليوم الكلية بدأ بدخول الخيالة، ثمَّ دخول طلبة الكلية إلى ميدان العرض العسكري، ثم بدأ الحفل بالقرآن الكريم.

كلمة قائد الكلية

عقب ذلك ألقى قائد الكلية اللواء ظافر بن علي الشهري كلمة قال فيها: ماذا أقول.. وعرينكم الذي ترعرعتم فيه أيها القادة يحتفل اليوم بكم ويحتفل بهذه المسيرة والمنجزات، هذا العرين هو منبع الرجال. ومنبع القادة. هذا الصرح الذي رسم في أعماقنا حدود الوطن. علَّمنا أننا حماة مقدسات الأمة وتراب الأرض التي ترعرعنا فيها.

ماذا أقول.. وعرينكم الذي ترعرعتم فيه، كان أول السعداءِ بكم والمستبشرين بلقائكم. هذا العرين موطنُ ذكرياتكم، وبدايةُ أحلامكم، ومسرحُ تطلعاتكم وآمالكم. هذا الصرحُ الذي رسمَ في أعماقنا حدودَ هذا الوطن وعلَّمنا أننا حماةُ مقدساتِ الأمة. وارتدينا فيه لأمة الحرب استعدادًا للتضحية وفداءً لترابه الغالي.

وقال اللواء الشهري: إن يوم الكلية مناسبةٌ عزيزة على قلب كل ضابط أو طالب ارتدى شعارَ هذه الكلية ورددَ نشيدها وحظي بشرفِ خدمة وطنه انطلاقًا من أروقتها. يوم الكلية يوم يتردَّد فيه صدى ذكريات رفاقِ الأمس وأهازيجُ الصباح المفعمةِ بحبِ الوطن والتعاهد على التضحية في سبيله وتقديسِ شرفِ الخدمة.

وقال اللواء الشهري: إن الكلية خطت خطوات ثابتة نحو تغيير شامل لكافة المناهج التعليميَّة والخطط التدريبية مع إعادة النظر في الأنشطة والبرامج اللا منهجية لتستهدف وفق خطط علميَّة مدروسة بناء جيلٍ واعٍ لما يحيطُ به من تحدِّيات وما تمرُ به المنطقةُ من ظُروفٍ تستهدف القضاء على الموروث الذي لا يوافق مبادئنا الإسلاميَّة وقيمنا الاجتماعيَّة، كما تستهدف في الوقت نفسه بناء جيل جديد واثق بنفسه، متطلَّع بمستقبله ويفخر بانضمامه لقواتنا المسلحة قولاً وعملاً.

بعد ذلك وجَّه قائد الكلية كلمته لأبنائه الطلبة قائلاً: يا دروع الوطن ويا حماة المقدسات.. إن لكل قائد في منصة حفلنا هذا قصة كفاحٍ وبطولة بدأت معه وهو لا يزال شابًا في مُقتبلِ العمر.. تلقى أضعاف ما تلقيتموه من المتاعب وكابد كثيرًا من العقبات والمصاعب ولم يتردَّد أيّ منهم ولم يتوقف بالرغم من كل الصعوبات حتَّى اعتلى أعلى المناصب والرتب التي ترونها اليوم أبنائي قادة المستقبل.. إن القيادة لا تُصنع في أروقة المكاتب ولا في صالات الاجتماعات ولا بين أوراق الكتب.. إنها قصة عمل وعطاء.. وتضحية وبناء.. تكتب في ميادين العز والشرف.. وتروى بعرق الجد والنصب.. وتعضد بروح الولاء والإخلاص لهذا الوطن.. وقادته المخلصين.. فعليكم بعلو الهمة.. وسمو الغاية.. لتكونوا خير قادة لخير وطن.

عقب ذلك قدم طلبة الكلية نشيد الوطن أمام منصة الحضور، ثمَّ قدم مجموعة من طلبة الكلية العديد من المهارات القتالية والدفاع عن النَّفْس وتحرير الرهائن وتنفيذ عملية في إحدى القرى، ثمَّ بعد ذلك قدمت عروض نالت استحسان الحضور. عقب ذلك كرَّمت الكلية عددًا من الضباط وأعضاء هيئة التدريس المتقاعدين، ثمَّ قدمت هدية تذكارية لمعالي قائد القوات البريَّة.

عقب ذلك قام معالي قائد القوات البريَّة وقادة القطاعات العسكرية بزيارة لمطعم الكلية.

عقب ذلك استمع معاليه والحاضرون إلى إيجاز عن مشروعات الكلية التي تحت التنفيذ والتي تحت الدراسة.

عقب ذلك توجه الحاضرون إلى صالة النشاط الثقافي حيث شاهد الحاضرون مسرحية قدمها طلبة الكلية ولونًا شعبيًّا قدمته فرق شعبية نالت إعجاب الحاضرين.