Thursday 20/03/2014 Issue 15148 الخميس 19 جمادى الأول 1435 العدد

الدكتورة التميمي: خدمات متميزة بمفهوم طب الأسرة:

تدشين المركز الطبي الجامعي بجامعة نورة

ضمن المشاريع التطويرية التي تواكب عجلة التنمية الصحية دشنت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن المركز الطبي الجامعي وذلك تحت رعاية معالي مديرة الجامعة الدكتورة هدى العميل معلنة بذلك اكتمال البنية الأساسية في تقديم الخدمات الطبية داخل الحرم الجامعي.

وتم افتتاح المركز يوم الثلاثاء في احتفالية متميزة برفقة وكيلات الجامعة وعميدات الكليات للاطلاع على الخدمات التي يقدمها المركز وبينت الدكتورة غدير آل الشيخ عميدة كلية الطب البشري أن المركز الطبي الجامعي جاء لإكمال رحلة المشاريع الصحية التي توليها جامعة الأميرة نورة والقيادة الرشيدة جل الاهتمام في خطوة نحو اكتمال الخدمات الطبية الوقائية والعلاجية لمنسوبات الجامعة.

من جهه أخرى ذكرت الدكتورة تهاني التميمي وكيلة كلية الطب البشري واستشارية طب الأسرة ومديرة المركز الطبي الجامعي التي قدمت لمديرة الجامعة شرحاً مفصلاً عن خدمات المركز موضحة أن المركز جاء تلبيه للاحتياج الحقيقي لتقديم خدمات طبية ذات جودة عالية تليق بمنسوبات جامعة الأميرة نورة.

وبينت التميمي أن المركز الطبي يتكون من دورين ويحتوي على ثماني عيادات طبية شاملة الأطباء العموم وأخصائيات واستشاريات في طب الأسرة وذلك من أجل الإشراف على تقديم الخدمات الطبية وفق منظور طب الأسرة الذي يهتم برفع أهمية الجانب الوقائي ودعم الجانب العلاجي وهو المفهوم الذي تتبناه منظمة الصحة العالمية في أن يكون طب الأسرة البوابة الرئيسية لخدمة المرضى.

وأضافت الدكتورة تهاني أنه تم الانتهاء من سياسات العمل في المركز وآلية وأهلية العلاج وطريقة الإحالة للمستشفيات التخصصية في حال الحاجة إلى ذلك كما أن المركز يحتوي على صيدلية فيها جميع الأدوية الأساسية والضرورية وغرف للملاحظة و الضماد ومكاتب إدارية وإشرافية بالإضافة إلى عيادتين متخصصتين في الطب النفسي وأخرى أخصائية اجتماعية والتثقيف الصحي وذلك من أجل اكتمال حلقة العلاج من الجسدي وحتى النفسي.

كما أوضحت التميمي أنه تم اعتماد الملف الطبي الذي يحمل شعار المركز الطبي الجامعي لكل مراجعة و ذلك لتوثيق المراجعات الطبية وخطة العلاج و التحويلات و التقارير الطبية. وعمل أرشفة للسجلات الطبية بحيث يسهل العملية الصحية للمراجعات من خلال إصدار رقم الملف الطبي لكل مريضة. حيث إن هذا يعكس شعارنا وهو الجودة والالتزام والمهنية.

كما أوضحت التميمي أنه تم وضع خطط للحالات الطارئة وكيفية التعامل وطريقة الإبلاغ بحيث تم فتح خط ساخن لاستقبال الحالات الطارئة في الجامعة من خلال مكتب إدارة الطوارئ في المركز الطبي يتم من خلاله التنسيق بين إدارة الأمن والسلامة في الجامعة ومع الهلال الأحمر لضمان تقديم الخدمات الإسعافية في أسرع وقت وبجودة متميزة تساهم بإذن الله في الوصول للمصابات في وقت قياسي.

وعبرت الدكتورة تهاني عن شكرها وتقديرها لمعالي مديرة الجامعة الدكتورة هدى العميل على دعهما وتشجيعها لسرعة افتتاح المركز الطبي الجامعي، والشكر أيضاً موصول لعميدة كلية الطب الدكتورة غدير آل الشيخ على توجيهاتها الكريمة تجاه النهوض بتقديم أفضل الخدمات الطبية المقدمة لمنسوبات الجامعة.

موضوعات أخرى