Saturday 22/03/2014 Issue 15150 السبت 21 جمادى الأول 1435 العدد

في يوم المسرح العالمي: فنون الرياض تكرّم مؤسسات الإنتاج الداعمة لمواهب التمثيل

الجزيرة - فن:

عبر عدد من الفنانين السعوديين عن سعادتهم بتكريمهم من قبل جمعية الثقافة والفنون بالرياض تقديراً لجهودهم في احتضان مواهب الجمعية في مجال التمثيل، حيث استقطبوهم في أعمالهم الدرامية (إذاعة وتلفزيون)، وذلك في احتفال فرع الرياض باليوم العالمي للمسرح في 27 مارس الحالي برعاية وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، حيث تكرم فيه الجمعية مؤسسات الإنتاج بقيادة نجوم التمثيل والإخراج التلفزيوني ومديري الإنتاج الذين أسهموا في تكوين قاعدة عريضة من شباب الوطن في مجال الأعمال التلفزيونية والإذاعية، والفنانون المكرمون هم عبدالله السدحان وخالد الطخيم وسعد خضر, وعلي إبراهيم وخالد المسيند وفايز المالكي وحسن عسيري وعبدالرحمن الخطيب ومحمد المنصور ومريم الغامدي ومحمد الغامدي وعبدالرحمن الزايد وفهد الحيان وفيصل العيسى وسعد المدهش.

وفي هذا السياق قال المخرج التلفزيوني خالد الطخيم الذي قدم عدداً من شباب الجمعية عبر أعماله الدرامية: لا أملك هنا من الكلمات أو المفردات التي أعبر بها عن شكري وتقديري وثنائي لجمعية الثقافة والفنون بالرياض.. لا أملك الكثير، ولكنني أملك حباً فياضاً جارفاً إلى حد الثمالة لهذا الوطن المعطاء.. الذي قدم لنا؛ ولا يزال الكثير الكثير.. حناناً .. وأمناً.. واستقراراً.. ورخاءً.. في ظل قادة مخلصين له، لطالما دافعوا واستماتوا عن حياضه، مشيراً إلى أن المؤسسات الثقافية والفنية ترفع مشعل الثقافة والإبداع والتكريم لأبناء هذا الوطن.وأضاف الطخيم: نشعر -الآن- ونحن نحتفل باليوم العالمي للمسرح أننا مع العالم في ركب واحد، ركب الإبداع، والثقافة، واحترام المبادئ الإنسانية التي تتفق مع الفطرة السوية التي فطر الله عباده عليها, وقدم الطخيم شكره وتقديره لجمعية الثقافة والفنون بالرياض، لأنها التقطت رغبة مليكنا وولي عهده بالعمل على خدمة الإنسان السعودي في كل محافل الإبداع.

من جانبه قال الفنان حسن عسيري الذي دشن مؤخراً طريق المواهب: بالنسبة لي عانيت كثيراً في بداياتي وأدرك جيداً أهمية وجود دعم حقيقي للموهوبين، مؤكداً أهمية البادرة التي أطلقتها جمعية الثقافة والفنون بالرياض في تكريم مؤسسات الإنتاج التي دعمت مواهب الجمعية وغيرهم من المواهب الآخرين في مختلف مدن المملكة، وامتداداً لهذا الدور المهم أشار إلى أنه أطلق من خلال مؤسسة الصدف مشروع طريق المواهب الذي استقطب مئات الموهوبين، مبيناً أنه جهد متواضع يصب في صالح الجهود التي تقوم بها الجمعية الذين يستحقون كل شكر وتقدير على دعمهم واهتمامهم المتواصل للمبدعين, وللدراما السعودية بشكل عام.

فيما قال الفنان علي إبراهيم أحد الداعمين للمواهب: هذا التكريم الذي خصته جمعية الثقافة والفنون بالرياض هذا العام لمؤسسات الإنتاج في مجال الإذاعة والتلفزيون دليل وعي المسؤولين بها وإيمانهم بدور المسرح في حياة الشعوب مبيناً أنه الخطوة الأولى نحو التلفزيون باعتباره يخرج ممثل متمكن وأشار علي إبراهيم أننا في يوم المسرح العالمي واحتفال الجمعية به وتكريم الداعمين للمواهب من خلال الشاشة الفضية والإذاعة يعني أننا نشاطر العالم في مناسباته الدولية ومنجزاته الأدبية والثقافية مبيناً استمرار مسيرة الفنون نحو فضاءات رحبة. ومن جهته قال عبدالرحمن الزايد المدير التنفيذي لشركة الهدف: ثمة تواصل مستمر بين شركة الهدف وجمعية الثقافة والفنون بالرياض منذ سنوات لاستقطاب مواهب التمثيل مبيناً أن مسلسل (طاش ما طاش) أعد طوال سنوات عرضه الطويلة قاعدة عريضة من الممثلين الذين يشار إليهم بالبنان هذه الأيام، وألمح زايد إلى أن هذا التكريم لمؤسسات الإنتاج يعد خطوة رائدة من جهة عريقة لها مبادرات لا تحصى في دعم الثقافة والفنون في المملكة، مقدماً شكره وتقديره على الجهود التي يبذلها فرع الرياض وغيره من فروع الجمعية بمختلف مناطق المملكة.

وأشار المنتج خالد المسيند إلى ضرورة دعم مؤسسات الإنتاج الفني للمواهب في مجال التمثيل, مؤكداً على الجمعية هي أفضل مكان لاحتضان المواهب، وقال: إن مؤسسة (جديرة) دائماً في خدمة أبناء الوطن وأن أعمالها الدرامية استقطبت الكثير من المواهب على مدار سنوات عملها، مقدماً شكره وتقديره لهذا التكريم الذي يعده خطوة في الطريح الصحيح.

وقال الفنان سعد خضر: نحن كفنانين ومنتجين على تواصل مع جمعية الثقافة والفنون بالرياض ولدينا أعمال مشتركة معها وندعم كل بادرة تطلقها الجمعية، مؤكداً أن تكريم الجمعية لهم على دعمهم للشباب التمثيل والمسرح من خلال استقطابهم في أعمالهم الدرامية التلفزيونية والإذاعة، هو قرار يستحق الشكر والتقدير وهو اعتراف من جهة اعتبارية لجهود الزملاء في الوسط الفني وهذا مدعاة لامتناننا وشكرنا. ومن جهته قدم الفنان فهد الحيان شكره وتقديره على تكريم الجمعية لمؤسسته الفنية لدعمه لمواهب الجمعية من خلال استقطابهم في أعماله الدرامية المختلفة، مشيراً إلى أن مؤسسات الإنتاج الفنية رهن إشارة الجمعية وأن خطوط التواصل مفتوحة مع الجمعية من خلال استقطاب المواهب.

وقال الفنان فيصل العيسى: منذ أن بدأنا بإنتاج مسلسل (شباب البومب) ونحن نعقد جلسات اختبار أداء (كاستنق) في مقر الجمعية لاستقطاب المواهب، مبيناً أن ذلك كان له الأثر الكبير في دعم المسلسل ودعم الشباب من خلال إتاحة الفرصة لأكبر عدد منهم.