Saturday 22/03/2014 Issue 15150 السبت 21 جمادى الأول 1435 العدد

معرض الكتاب النسخة الباردة

يستحيل التقدم في الإعلام بلا (تنظيم)؛ لأن (التنظيم) طاقة سحرية تقود الإنسان إلى الرقي والنهوض والتنمية، والتحرك خطوات مستمرة نحو الأمام. وسط حالة من.. (الفوضى المنظمة).

خرجت نسخة معرض الكتاب الدولي بالرياض هذا العام على شكل.. [نسخة باردة].. أعود وأؤكِّد أن.. [التنظيم].. وراء كل شيء عظيم في حياتنا لأنَّه يختصر الزمان والجهد والعرق والعلاقات.

إن الأفكار العميقة التي ترسَّخ في الرؤوس من وراء إقامة معرض الكتاب سنويًا، فكرة حضارية وتاريخية وعالميَّة، بل إنها تُؤثِّر في السلوك العام للمشهد الثقافي والفكري بالوطن.

إن إقامة معرض الكتاب هو إجراء من إجراءات.. [القوة الناعمة].، التي تصنعها الدَّولة لتوسيع دائرة الوعي في ذات المواطن السعودي. وهي أحد روافد الأعمال الفنيَّة الرائعة التي تهز الوجدان وتعلو به، بل إن من أهداف إقامة هذا المعرض هي إعادة صياغة رؤيتنا للعالم على صورة مغايرة ووعي عصري مختلف؛ لأن القراءة هي التي تجعل الإنسان يسمو فوق واقعه المريض، وعيشه الدائم في كبد.

في هذا العام تشرّفت بحضور معرض الكتاب بمدينة الرياض، وخرجت بالعديد من الملاحظات المهمة التي أشرت لبعضها بمقالي بجريدة (مكة) بعددها (58) يوم10-5-1435 هـ، ص (6) وتحت عنوان: تنظيم معرض الكتاب. وهذه بعض الملاحظات عن معرض هذا العام:

1 - سوء تنظيم في استقبال ضيوف ووفود المعرض في مطار الرياض، فلا توجد لوحات إرشاديَّة بالصالات والممرات بالمطار تشير للمعرض ولا توجد لجان تشرف على استخراج حقائب الضيوف. ولا توجد سيَّارات لنقل الضيوف لمقار سكنهم، فالبعض من الضيوف استأجر سيَّارات تاكسي وذهبوا لمقار السكن. ونحن مجموعة كبيرة من الضيوف ظللنا ننتظر لأكثر من ساعة حتى وصلت بعض السيَّارات لنقلنا ومعنا سيدات وأوعز المستقبلين لنا ذلك يعود لضعف إدارة الحركة بالوزارة وعدم قدرتها للقيام بمهامها. أيّ إن الوزارة لم تقم باستئجار السيَّارات اللازمة لتغطية أعداد الضيوف.

2 - لجان الاستقبال بالفندق غير مدرّبة على هذا العمل لسرعة الإنجاز. وكانت العصبية تسيطر على أدائهم، فقلت لهم: ولِمَ كل هذا الصراخ ألسنا في أشد الحاجة لتخفيف حدة الغضب ونبذ الانفعال، ثمَّ تعجبت من عدم الفهم.

3 - فندق الماريوت ليس كعادته في حسن الاستقبال، فقد رفض تشغيل الإنترنت للضيوف إلا في اللوبي، وفي الغرف الساعة بـ (28) ريالاً. في حين أن فندق الكروان بلازا الفندق الآخر لسكن الضيوف قد شغل الإنترنت لجميع الضيوف وفي كلِّ الأمكنة. والعرف العالمي يلزم فندق مثل الماريوت تشغيل الإنترنت. فأين رقابة وزارة التجارة والصناعة عليه.، ثمَّ لماذا لم تنسق وزارة الثقافة مع إدارة الفندق لتشغيله أثناء فعاليات المعرض؟.

4 - نقل وانتقال الضيوف من مقار سكنهم إلى المعرض كانت فيها.. (فوضى عجيبة).، لأن القائمين على هذا الإجراء غير منظمين ولا مدرِّبين وغير مستعدين لممارسة مثل هذه العملية المهمة للغاية. فبعضنا ظلَّ ينتظر لأقل من ساعة حتَّى تحرّك الباص.

5 - حفل الافتتاح كان منظمًا ومرتبًا وجيّدًا وجميلاً وفقراته كانت مناسبة وإبداعية ومنظمة وخدمت أهداف المعرض.

6 - يعاب على حفل الافتتاح عدم توفر خدمة..[الترجمة].. إلى اللغة الإسبانية وخصوصًا أن ضيوف المعرض هو مملكة إسبانيا. فحين تحدث سعادة السفير الإسباني لم يفهم الحضور أيّ شيء من كلمته، سوء بعض السماعات التي أعطيت لمعالي الوزير ونائبه!!

7 - تنظيم المعرض ودور النشر جيدة، ولكن الازدحام شديد جدًا، ربَّما في الأعوام القادمة نحتاج لمزيد من التنظيم.

8 - المعرض لم يتطوّر بشكل لافت للنظر، وهذا التوجُّه وجدته لدى الكثير وأعجبتني تغريدة للأستاذ مساعد الحميدي كتب يقول: (معرض الكتاب فيلم هندي كل سنة ينعاد، بين منع ومصادرة وإغلاق).

9 - إثارة قضية منع ومصادرة بعض الكتب مثل المجموعة الشعرية للشاعر الكبير محمود درويش وكذلك إغلاق بعض دور النشر مثل إغلاق جناح الشبكة العربيَّة وغيرها، وهذه الإجراءات من الجهات المختصة لا تتفق مع مبادئ وقيم وأهداف معارض الكتاب الدوليَّة. أتمنَّى كمثقف وكاتب وأديب وقارئ أن تلغى هذه الممارسات التي تسيء لسمعة بلادنا، وإلى صورة وسمعة معرض الرياض.

10 - لما تقدم وغيره هو الذي جعلني أصف حالة ووضع معرض الرياض في هذا العام بأنه.. [النسخة الباردة].، ولقد كنت أتابع الصحافة المحليَّة وأطلعت على كثير من النقد الذي وجه إلى المعرض. فلذا عاشت تفاعلات وفاعليات المعرض تقلُّبات عديدة بلا أدنى قدرة على توقع ما يأتي.

11 - اللجنة الثقافية أنا محب لأخي وصديقي الدكتور زيد الفضيل رئيس اللجنة الثقافية بالمعرض، إلا أنّه وزملاءه باللجنة لم يستطعوا تهدئة أعصابنا الثقافية على حساب أهداف المعرض عبر المحاضرات والندوات وعناوينها. فلقد كانت موضوعات النقاشات.. [باردة جدًا] لا تحقق طموحات المرحلة ومتغيِّراتها. وتعرف اللجنة أن بعض القضايا المطروحة على الشعوب قد ماتت، وأنها لا تفهم ما تفرزه المرحلة وهذا ما جعل بعض المطروح من القضايا ليس لديها خيال فكري أو ثقافي. خاصة أن المرحلة تتطلب إصلاحات فكرية وثقافية متدرجة.

لم أجد روح الأمل والسعادة والتفاؤل بمحاضرات وندوات المعرض وموضوعاتها.

رأيت أن معظم المثقفين في خطابهم يلقون حجارة على بعضهم البعض. ووجدت أن وزارة الثقافة والإعلام كانت أفضل حارسة لذلك المشهد البائس. نعم مازال المثقف والمفكر السعودي يعشق المشهد الثقافي المتراكم بالقذف بالطوب والحجارة والتشنجات.

فهل وقع انقلاب في المزاج الثقافي والإعلامي؟

الجواب يدفعني للقول: لماذا نبحث فقط في حالات النكد والأزمات البسيطة؟

كيف نبي هذا الوطن ثقافيًّا؟

كيف نبي هذا الوطن فكريًّا؟

كيف نبي هذا الوطن إعلاميًا؟

لا بُدَّ أن يعود الوئام والمحبة والثقة والمصالحة والمكاشفة، ثمَّ المصافحة بين المثقف ووزارة الثقافة والإعلام.

هذا الوطن يستحقُّ منا أكثر كثيرًا مما فعلناه. لذا نحن في حاجة إلى لغة تقدم حلولاً وتؤخر شرورًا، لغة حلول قضايا الوطن والمواطن.

12 - غياب كلي وحقيقي للأندية الأدبيَّة والثقافية، وأين الرؤساء والأعضاء بحفل الافتتاح فهل على رؤوسهم ريشة، حتَّى لا يحضروا ولا يشاركوا. ومن يتابع يجد أن هناك خصومة وجفافًا وجفاءً بين وكالة الوزارة للشؤون الثقافية والأندية.

13 - الحضور في هذا العام باهت وضعيف، حتَّى من جانب المثقفين والكتاب لم يشاركوا ولم يحضروا!. وهذا الغياب للمثقف مؤشر غير سليم لشكل المشهد الثقافي.

14 - أما عن الندوات والمحاضرات فأعجبني ما كتب في هذا الجانب بجريدة الحياة بعددها (18602)، وتاريخ الاثنين 9-5-1435، حيث جاء فيها. (وفيما يخص البرنامج والورش المصاحبة له، أوضح مثقفون أن الندوات والورش عادية وعديمة الفاعلية ولم تشهد جديدًا، مطالبين بالتفكير في إعادة النظر فيها أو (إلغاء البرنامج وتركيز الجهود على تطوير إدارة المعرض، وتفادي الكثير من العقبات).

وعلى رغم كون المعرض قدم فعالية مؤثِّرة في المشهد الثقافي العربي إلا أن هناك من يقترح تطوير هذه الفعالية واستيعاب أكبر عدد مكن الأفكار الجديدة.

15 - تشكر هيئة البريد على وجودها الحيوي بالمعرض وتحقيق طلبات الزوار بنقل كتبه لمدنهم.

16 - لم تتوفق إدارة المرور في تنظيم الحركة المرورية خارج المعرض.

17 - لم تنقل القناة الفضائية كل الندوات والمحاضرات خوفًا من بعض المداخلات والكلمات التي قلت أثناء الفعاليات. الحل الختامي: في كلِّ عام أكرّر وأكرّر وأقول: إذا أرادت وزارة الثقافة والإعلام تحقيق نجاح باهر ومتقدم لمعرض الكتاب الدولي، فيقع عليها أن تسند تنظيم وإدارة وتسويق المعرض لشركة إعلاميَّة للعلاقات العامَّة تكون متخصصة، لإنهاء حالة هذه السلبيات والملاحظات المتكرّرة في كلِّ عام، بل تزيد عامًا بعد آخر.

- د.زهير محمد جميل كتبي

twitter: Drzkutbi

البريد: Zkutbi@hotmail.com