Saturday 22/03/2014 Issue 15150 السبت 21 جمادى الأول 1435 العدد

تدشين برنامج أرامكو السعودية للإثراء المعرفي بالأحساء

الأحساء - عايدة بنت صالح:

 دشَّن صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء فعاليات برنامج أرامكو «إثراء المعرفة»، بحضور المهندس عبدالعزيز الخيال، النائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية، وعدد من وجهاء المنطقة والضيوف، وذلك مساء الخميس الماضي.

وقد صرح الأمير بدر بن جلوي بعد جولته على عدد من الفعاليات والتقائه بعدد من المشرفين والمتطوعين المشاركين في إدارة وتقديم هذه البرامج قائلاً: «إن ما رأيته يبعث على السعادة والغبطة من حيث تنوع البرامج الهادفة والفعاليات المشوقة الموجهة لأهالي محافظة الأحساء.. كما يسرني أن أشيد بما دأبت عليه أرامكو السعودية من تقديم للمبادرات الثقافية والاجتماعية الكثيرة للأحساء والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع، وليس هذا بمستغرب من شركة وطنية عملاقة بحجم أرامكو السعودية». وأشار سموه أن هذا البرنامج يأتي متزامناً مع الإجازة ليجعل من الأحساء وجهة سياحية لأهالي المنطقة الشرقية وضيوفها من المناطق الأخرى. من جهته، قال المهندس عبدالعزيز الخيال «بعد النجاحات التي حققها برنامج «إثراء المعرفة» في كلٍ من الظهران وجدة، ها هو اليوم يضع رحاله في محافظة الأحساء بحلة جديدة وبرامج إضافية تتناسب مع مجتمع الأحساء المولع بالمعرفة عبر تاريخه الثقافي العريق». وأضاف الخيال: «إن هذا البرنامج الذي تقدمه أرامكو السعودية من خلال مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي يأتي منسجماً مع دورها الريادي في صناعة الإنسان وخدمة المجتمع والمساهمة في تحقيق التحوّل المأمول نحو مجتمع معرفي متقدم يقدّر العلم ويحتفي بالعلماء والمبدعين في شتّى العلوم والفنون والمعارف». وأشار إلى أن الاستثمار في تطوير البنية المعرفية والإبداعية هي من أولويات تنافسية الأوطان على صعيد التنمية الإنسانية والاقتصادية في عالمنا المعاصر. كما قدم المهندس الخيال شكره لكل المتطوعين والمتطوعات من شباب وفتيات الأحساء الذين يشاركون في إدارة وتقديم فعاليات هذا البرنامج الضخم بكل حماسة واقتدار، بما يجعلهم يضطلعون بـ 50% من الطاقة التشغيلية للبرنامج، مما يشكل لهم فرصاً ثمينة لتطوير قدراتهم وشخصياتهم عبر برامج هادفة تخدم الوطن.

وستتميز الفعاليات المقدمة في البرنامج بجودتها من حيث الشكل والمحتوى، فستعنى بالتراث العلمي والحضاري العريق، وستربط ذلك بعالم الإبداع والتقنية المعاصر في إطار تم تصميمه بعناية ليتناسب مع أفراد المجتمع بما يثري الوطن وأجيال المستقبل، وستتضمن 6 فعاليات رئيسة، هي: معرض كفاءة الطاقة، وقرية السلامة المرورية، وألف اختراع واختراع، ومعرض أسماء الله الحسنى، وواحة الأجيال، والقرية التراثية.

كما سيحتضن برنامج إثراء المعرفة مسابقة أرامكو السعودية السنوية لرسوم الأطفال في سنتها الثانية والثلاثين، وسيتمحور موضوع المسابقة حول موضوعات حماية البيئة. من جانب آخر سيجد زوار البرنامج ركناً لورش في الفن التشكيلي والخط العربي، إضافة للروبوتات واستوديو البارعين. ومن المؤمل أن تقدم هذه الفعاليات تجربة ملهمة لا تنسى للزوار بما في ذلك الآلاف من الطلبة والطالبات عبر تنظيم الزيارات المدرسية في الفترة الصباحية التي ستبدأ من 18 جمادى الأولى 1435هـ الموافق 20 مارس وتستمر إلى نهاية البرنامج.