Saturday 22/03/2014 Issue 15150 السبت 21 جمادى الأول 1435 العدد

خدمات النقل

مقترحات وأمنيات من المسافرين عبر عربات القطار

أود أن أنقل وجهة نظر وبعض المقترحات مقرونة ببعض الأمنيات إلى معالي محافظ المؤسسة العامة للخطوط الحديدية مع تحية طيبة أبعثها لك ولجميع العاملين بالمؤسسة.

يتناثر قلمي العبارات تلو العبارات متحيراً: ماذا عساي أن أكتب، حيثما تراودني وأنا أقطع طريق الأحساء متوجهاً إلى العاصمة الحبيبة الرياض حاطاً رحالي عبر القطار الحديث الذي انتظرناه لسنوات طوال لكي نشاهد ونواكب التطور العالمي في مجال الخطوط الحديدية. وبحكم أنني من المرتادين على ركوب القطار باستمرار ما يقارب 9 سنوات منذ عام 2004م فلدي بعض النقاط التي أرجو من معاليك شخصياً أن تنظر اليها، كما عُهد عنك شاكراً مقدماً حسن استجابتك وسعة صدرك ورحابة أفقك للرد على النقاط التالية:

النقطة الأولى:

بالنسبة لدورات المياه بالقطار (أعزكم الله والقارئ الكريم) بدون (هوز ماء للمرحاض) حيث المعاناة التي يعانيها كبار السن والمرضى باستمرار.. نرجو منكم ومن مهندسي ومسئولي المؤسسة التدخل لحل هذه الملاحظة.

النقطة الثانية:

نشكر المؤسسة على تأمين القطارات الحديثة، ولكن الملاحظ هو وجوب تعديل الطريق بضرورة إضافة طريقين للذهاب وطريقين للإياب على طول المسافة الرابطة بين الرياض والدمام مروراً عبر الأحساء وأبقيق نرجو يا معالي المحافظ العمل على إنشاء خطين لسكة الحديد لجميع الرحلات. لذا يجب أن تكون هناك على وجه السرعة أربعة خطوط: خطين للذهاب وخطين للإياب.

النقطة الثالثة:

وهي توظيف ممرضين وممرضات سعوديين في كل رحلة من رحلات الخطوط الحديدية فهناك نسبة كبيرة من المسافرين من كبار السن والعجزة والمرضى والمعلولين وغيرهم لأهمية ذلك فهم يحتاجون خدمات إسعافية كافية.. لذا أرجو توظيف ممرضات وممرضين سعوديين فوراً ومرافقتهم لكل رحلة من رحلات الخطوط الحديدية لتدارك ما لا يحدث عقباه من مواقف كثيرة.

النقطة الرابعة:

أقترح أن تكون هناك عربة ترفيهية للعوائل فقط الدخول لها بمقابل مادي وتكون بها شاشة كبيرة لمشاهدة التلفاز وألعاب الكمبيوتر والإنترنت والواير لس وبها بعض الألعاب الترفيهية لتخفيف ضغط الأسر من الإزعاج الذي يصاحب الكثير من العوائل في عربات العوائل بالذات.

النقطة الخامسة:

نقطة أخرى يا معالي المحافظ، أدعوك لترتيب ركوب المسافرين حسب ارقام المقاعد. وأقترح أن يكون هناك عربة بها غرف خاصة مغلقة للعوائل بها سريران فوق بعض وشاشة تلفاز وبسعر جيد وبالإمكان إدخال غرفتين على بعض للعوائل الكبيرة فأعتقد بأنها فكرة جيدة أن تكون هناك عربات بها مثل تلك الخدمات للراغبين، وبالذات للمرضى الذين لا يستطيعون الجلوس لفترة طويلة ويرغبون بالنوم على أسرّة حتى لو كانت طبية.

ختاماً.. أسأل الله التوفيق والسداد لجهودكم المباركة في تطوير وتحسين مستوى خدمات النقل عبر الخطوط الحديدية السعودية التي نأمل أن تواكب من سبقونا بسنوات لكي نصل ما وصلوا إليه ولو بجزء بسيط مما هم عليه الآن.

وفقنا الله وإياك يا معالي المحافظ وجميع العاملين وشكر الله سعيكم، وأتمنى أن تتقبل ملاحظاتي ومقترحاتي بكل رحابة صدر فولاة الأمر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده والأسرة الحاكمة والشعب السعودي لا يرضى بمثل تلك الخدمات الهشة التي تقدم لشعب أحبه الله وأعزه عبر خطوطكم الحديدية المتواضعة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عادل بن حسن الشبعان - الأحساء - بلدة القارة