Wednesday 26/03/2014 Issue 15154 الاربعاء 25 جمادى الأول 1435 العدد

حفل التكريم تحت رعاية وزير الزراعة الأحد المقبل

الزميل علي العنزي يحصل على جائزه أفضل عمود صحفي في الإعلام الزراعي

حصل الزميل/ علي العنزي بجائزة الإعلام الزراعي عن أفضل عمود صحفي، وهي أول جائزة وطنية في مجال الإعلام الزراعي المتخصص في المملكة، وسيتم تكريم «الجزيرة» تحت رعاية وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، مساء الأحد المقبل في فندق الفورسيزون بالرياض.

وتركز جائزة الإعلام الزراعي على تشجيع الإبداع الصحافي والممارسات المهنية من خلال الكتابة الصحافية في المجال الزراعي لتشجيع التنافس لما يخدم القطاع الزراعي، والمساهمة في تكريم الصحافيين الذين قدموا إسهاماً مهماً، وإضافة نوعية في المجال الزراعي، والارتقاء بالعمل الصحافي لتناول قضايا إستراتيجية.

وأقرت لجنة الجائزة فوز صحيفة الجزيرة بجائزة الإعلام الزراعي عن أفضل عمود صحفي تناول قضية المحافظة على الثروة المائية، وذلك كتبه الزميل الأستاذ علي العنزي الكاتب الاقتصادي في «الجزيرة» تحت عنوان: «زراعة الأعلاف .. والموت عطشًا».

وأوضح الدكتور محمد السليمان رئيس لجنة جائزة الإعلام الزراعي، إن الجائزة سعت منذ انطلاقها إلى إبراز ومساندة المبادرات والنشاطات التي تخدم التنمية الزراعية المستدامة في المملكة، كما اهتمت بدعم دور الصحافة في تبني القضايا الزراعية الحيوية وخلق مناخ للتنافس الإعلامي في طرح هذه القضايا ومناقشتها بشكل موضوعي وبناء.

وقال السليمان: «لقد شملت فئات الجائزة في دورتها الأولى، جائزة المؤسسة الإعلامية ذات التأثير الفعال في المجال الزراعي، وجائزة فئة التحقيقات الصحافية، وجائزة فئة أفضل حوار صحفي، وجائزة أفضل عامود صحافي»، مشيراً إلى أن موضوع الجائزة في دورتها الأولى لعام 2013 ركز على التنمية الزراعية المستدامة في المملكة، ودعم إستراتيجياتها وتفعيلها لتعزيز الأمن الغذائي مع المحافظة على الثروة المائية والنباتية والحيوانية والبيئة.

وشكر الدكتور السليمان، وزير الزراعة على رعايته ودعمه للجائزة وجهده في تذليل الصعوبات التي تواجه مثل هذه المبادرات الوطنية الكبيرة وغير المسبوقة والتوجيهات المستمرة التي ظلت تتلقاها اللجنة من قبله.

كما أثنى على جهود شركة أراسكو كونها الجهة الراعية للجائزة، والغرفة التجارية في الرياض الشريك الإستراتيجي للجائزة كونهما شكلا أرضية جيدة لانطلاق الجائزة وأدى إلى نجاح اللجنة في إنجاز الأعمال الموكلة إليها من أجل تحقيق رسالة الجائزة وأهدافها التي يصبو الجميع إلى تحقيقها.

من جانبه، عبر الدكتور عبدالملك الحسيني الرئيس التنفيذي لشركة أراسكو، عن تقديره الكبير وكافة منسوبي الشركة لوزير الزراعة على رعايته للجائزة ودعمها منذ انطلاقتها، مبيناً إن دعم الجائزة ورعايتها يعبران عن تقدير الشركة للدور الرائد الذي تضطلع به وزارة الزراعة في دعم القطاع الزراعي الخاص، ولما تحقق بجهودها من إنجازات وضعت القطاع الزراعي في مسار التنمية وفتحت له آفاقاً رحبة للتطور والازدهار.

وقال: «إن هذه المبادرة تؤكد اهتمامنا بمسؤوليتنا الاجتماعية، والتزامنا برسالتنا السامية المتمثلة في دعم الأمن الغذائي في المملكة والمنطقة عموماً، مضيفاً: «هذه خطوة من خطوات اتخذتها الشركة للقيام بدور محوري في دعم سياسات الدولة وإستراتيجيتها لتحقيق الأمن الغذائي، وستعقبها المزيد من الخطوات».

وسعت الجائزة في دورتها الأولى لعام 2013 إلى إبراز ومساندة المبادرات والنشاطات التي تخدم التنمية الزراعية المستدامة في المملكة، ودعم دور الصحافة في تبني القضايا الزراعية الحيوية وخلق مناخ للتنافس الإعلامي في طرح القضايا الزراعية ومناقشتها بشكل موضوعي وبناء، في حين شملت فئات الجائزة في دورتها الأولى التحقيق الصحفي والحوار الصحفي والمقال الصحفي. ولقد تم إغلاق باب المشاركات أمام الصحافيين في يوم 31 ديسمبر من العام الجاري، حيث لعبت لجنة الجائزة دوراً كبيراً في اختيار الأعمال الصحفية حسب المعايير المعتمدة التي تتبعها للتأكد من جودة العمل المشارك واستيفائه للشروط والأحكام لكل فئة.