Thursday 27/03/2014 Issue 15155 الخميس 26 جمادى الأول 1435 العدد

القادة العرب في القمة العربية يؤكِّدون على نبذ الخلاف والتضامن لمواجهة الأخطار

الكويت - كونا:

أكَّد العاهل المغربي الملك محمد السادس مساء أمس الأربعاء ضرورة تعزيز العمل العربي الجماعي من أجل إرساء وطن عربي قوي متماسك لا مكان فيه للخلاف والفرقة.

وقال رئيس مجلس الأمة الجزائري عبدالقادر بن صالح مساء أمس الأربعاء: إن بعض الدول العربيَّة تسعى إلى لملمة أوضاعها الداخليَّة في ظلِّ محيط دولي يستوجب الحكمة في التعاطي مع التقلُّبات والتحوّلات الحاصلة في المنطقة وحولها بما يضمن مصالح وطموحات الشعوب العربيَّة.

وأكَّد الرئيس السوداني عمر حسن البشير مساء أمس الأربعاء أن انعقاد القمة العربيَّة في الكويت تأتي في مرحلة دقيقة بمسيرة العمل العربي المشترك تقتضي تعزيز التعاون والتضامن بين الدول العربيَّة والتشاور المستمر بين قادتها.

وأعرب البشير في كلمة ألقاها أمام الدورة العادية الـ 25 لمجلس جامعة الدول العربيَّة على مستوى القمة عن دعم السودان لمبادرة عقد مؤتمر عربي للمصالحة الفلسطينيَّة والوقوف مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الاضطهاد والاستيطان وإعادة حقوقه المسلوبة ومواجهة التحدِّيات التي أفرزتها حالات الصراع والتوتر في المنطقة وفي مقدمتها الأزمة السورية.

ودعا رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة اكليل ظنين مساء أمس الأربعاء إلى تعزيز العمل العربي المشترك ورأب الصدع في العلاقات العربيَّة العربيَّة، الذي يوشك أن يشلَّ الوحدة العربيَّة.

وأشار نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي الدول العربيَّة أمس الأربعاء إلى ضرورة الوقوف بحزم أمام الإرهاب، داعيًا الدول العربيَّة إلى التعاون لمكافحة هذه الظاهرة الدوليَّة.

وقال الخزاعي في كلمة أمام الدورة الـ25 لمجلس جامعة الدول العربيَّة على مستوى القمة: «إننا بحاجة إلى مصارحة تعقبها مصالحة ورؤية جديدة تعيد تنظيم الجامعة العربيَّة، واصفًا الواقع العربي بـ»المأساوي».

وأعرب رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي نوري أبو سهمين مساء أمس الأربعاء عن شكره للدول العربيَّة ممثّلة في جامعة الدول العربيَّة لدعمها الشرعية في بلاده.

وأكَّد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أمس الأربعاء حرص بلاده على الإسهام بشكل فعَّال في تعزيز الشراكة العربيَّة - الإفريقية في شتَّى الميادين.

وقال الرئيس ولد عبد العزيز في كلمة خلال القمة العربيَّة الـ25: إن بلاده التي تسلّمت رئاسة الاتحاد الإفريقي نهاية يناير الماضي على استعداد لاستضافة منتدى استثماري عربي-إفريقي وذلك لعقد شراكات إستراتيجية في مجالات حيويَّة للجانبين.

وأكَّد الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي أمس الأربعاء أن المسار الانتقالي في تونس سيتواصل في كنف الحوار الوطني إلى نهاية المرحلة الانتقالية، مشيرًا إلى أن الثورة التونسية السلمية ستنتهي إلى بناء دولة ديمقراطية مدنية توفر للشعب الأمن والاستقرار والازدهار.

دعا الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود أمس الأربعاء الدول الأعضاء في الجامعة العربيَّة إلى تقديم كافة أشكال الدعم السياسي والمادي والمالي والعون الفني لبلاده لتحقيق التوازن السياسي وتعزيز الأمن وبناء مؤسسات الدولة.

أكَّد رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل جيله أمس الأربعاء أن استقرار منطقة الشرق الأوسط لا يمكن تحقيقه إلا بإقامة الدَّولة الفلسطينيَّة وعاصمتها القدس الشرقية.

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس الأربعاء القادة العرب إلى وقفة جادة وصادقة للتأمل في حال الأمة ومراجعة مسار الأحداث والسياسات التي تنتهجها والبدء بوضع رؤى وإستراتيجيات جديدة للعمل العربي المشترك.

ودعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان هنا أمس الأربعاء الأطراف الداخليَّة والإقليميَّة إلى الالتزام بمبدأ تحييد لبنان في الأزمة السورية.

ووجه الرئيس سليمان في كلمته أمام القمة العربيَّة الـ25 نداءً ملحًّا لضمان تنفيذ خلاصات مجموعة الدعم العربيَّة التي تَمّ إنشاؤها عام 2013 وخصوصًا تحييد لبنان في الأزمة السورية والمساعدة في ضبط الأوضاع على طول الحدود مع سوريا.

وأكَّد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس الأربعاء ضرورة تفعيل منظومة التعاون والعمل العربي المشترك باعتبار ذلك السبيل الأنجع لتحقيق تطلعات الشعوب العربيَّة في العيش بأمن وسلام وبناء مستقبل أفضل لها.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس: إن إسرائيل تسعى للاستفراد بالشعب الفلسطيني وسط محاولاتها تغييب أي مرجعية معتمدة لعملية السَّلام.

وشدَّد عباس خلال أعمال الدورة العادية الـ25 لمجلس جامعة الدول العربيَّة على مستوى القمة برئاسة الكويت أن الحكومة الإسرائيليَّة لم توفر فرصة إلا واستغلتها لإفشال الجهود الأمريكية.