Thursday 27/03/2014 Issue 15155 الخميس 26 جمادى الأول 1435 العدد

بمشاركة أكثر من 150 طالباً

جامعة أم القرى تنظِّم اللقاء التعريفي لبرنامج المحاكاة في مجال صناعة المؤتمرات

أقامت اللجنة التنظيمية لبرنامج المحاكاة في صناعة المؤتمرات والمعارض والذي يُقام تحت رعاية معالي مدير جامعة أم القرى د.بكري بن معتوق عساس الذي يعد البادرة الأولى من نوعه على مستوى الجامعات العربية تحت شعار (صناعة المؤتمرات: تدريب وممارسة وعلاقات عامة) اللقاء التعريفي بحضور المشرف العام على البرنامج د. أسامة غازي المدني أستاذ الإعلام الجديد ورئيس قسم الإعلام سابقاً بالجامعة وقد شارك في اللقاء التعريفي أكثر من 150 طالباً وذلك بمقر الجامعة بالعابدية.

استهل المشرف العام على البرنامج د. أسامة غازي المدني اللقاء مرحباً بالحضور، وأشار إلى أن إقامة هذا البرنامج تأتي مواكبة وداعمة لقرار مجلس الوزراء الموقر بإنشاء برنامج وطني يحمل مسمى «البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات» والذي يهدف من خلاله تطوير وتنظيم قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة.

وأضاف د. المدني أن نماذج المحاكاة أصبحت من أهم الأساليب التعليمية الحديثة التي تنطوي على قدر كبير من التفاعل البناء بين الطلاب وبعضهم البعض من ناحية، وبينهم وبين قضايا مجتمعهم من ناحية ثانية، ثم بينهم وبين أساتذتهم من ناحية ثالثة، واعتمدتها معظم الجامعات العالمية، لما لها من أثر بالغ في تنمية تفكير الطالب وإكسابه الخبرة العملية في بيئة افتراضية تحاكي وتعكس الواقع الحقيقي وتسهم في تحويل أفكار الطلاب في صور افتراضية لمشروعات ريادية مختلفة قادرة على النجاح ومواجهة متغيّرات السوق.

كما تم تعريف الحضور باللجان التنظيمية للمؤتمر وهي تسع لجان: اللجنة العلمية، اللجنة المالية، لجنة العلاقات العامة، لجنة التسجيل، لجنة الأنشطة، لجنة الضيافة، اللجنة الإعلامية، إضافة إلى لجنة شبكات التواصل الاجتماعي، والتي يديرها الطلاب من خلال مشاركتهم وإشرافهم على تلك اللجان.

وتضمن اللقاء التعريفي تعريف الطلاب بنماذج المحاكاة، ودورها في تنمية مهارات وقدرات الطلاب قسم العلوم السياسية، والمعايير اختيار الطلاب المشاركين، اللجان المختلفة التي يتضمنها نموذج محاكاة، وهي تسع لجان: اللجنة العلمية، اللجنة المالية، لجنة العلاقات العامة، لجنة التسجيل، لجنة الأنشطة، لجنة الضيافة، اللجنة الإعلامية، إضافة إلى لجنة شبكات التواصل الاجتماعي، والتي يديرها الطلاب من خلال مشاركتهم وإشرافهم على تلك اللجان، كما شمل اللقاء إيضاح آلية الدورات التدريبية وورش العمل التي تقدّم للطلاب لتنمية قدراتهم ومهاراتهم في تنفيذ نموذج المحاكاة، سواء في مجالات المهارات والقدرات الشخصية للطلاب، إضافة إلى مهارات الحوار والاتصال، وإدارة الجلسات والاجتماعات، وإعداد التقارير.

من جانبه استعرض المنسق العام للبرنامج الطالب صفوان الرحيلي الفكرة والرؤية والرسالة للبرنامج وتطرق بعدها إلى أهداف البرنامج والتي تنصب في إكساب المشاركين المهارات وتزويدهم بالمعلومات والمعارف الأساسية اللازمة لإدارة وتنظيم المعارض والمؤتمرات وكذلك تنمية المهارات اللازمة لممارسة أعمال المؤتمرات من الناحية الإدارية والمالية والفنية واللوجستية. كما أكد الرحيلي في ختام تقديمه أن من أحد أهم أهداف البرنامج إعداد خريجي الجامعة لسوق العمل في مجال صناعة المؤتمرات والمعارض.

كما عرض رئيس اللجنة العلمية أهم المحاور التي سيتناولها المؤتمر على مدى اليومين تباعاً وهي أولاً: صناعة المؤتمرات والمعارض ويغطي هذا المحور الأساليب الحديثة فى تخطيط وتنظيم المؤتمرات والمعارض، والأسس العلمية الحديثة لتنظيم المؤتمرات والمعارض، أما المحور الثاني فهو العلاقات العامة (المراسم/ البروتوكول/ الأتيكيت) ويغطي دور العلاقات العامة في المؤتمرات والمعارض والفعاليات المختلفة، إضافة إلى فنون التسويق والترويج للمؤتمرات والمعارض والفعاليات المختلفة.

واختتم اللقاء بفتح المجال أمام أسئلة واستفسارات الحضور حول البرنامج وآليات التسجيل فيه. وتم توزيع الكتيبات الخاصة بالبرنامج. وفي نهاية اللقاء تم الإعلان عن أولى مفاجآت البرنامج بتسليم هدية للشخص الجالس على الكرسي الذي وضع خلفه شعار البرنامج.