Thursday 27/03/2014 Issue 15155 الخميس 26 جمادى الأول 1435 العدد

9% منهم في أقوى 500 جامعة عالمية

نسبة قبول المبتعثين السعوديين بالجامعات اليابانية 100 %

الجزيرة - المحليات:

تمكن جميع المبتعثين السعوديين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والذين أنهوا مرحلة الدراسة التحضيرية في معاهد اللغة اليابانية وبنسبة 100 % من الالتحاق بالجامعات اليابانية بعد تجاوز اختبارات القبول في الجامعات، حيث بلغ عددهم 69 مبتعثاً ومبتعثة.

وتسجل هذه النسبة كإنجاز باسم جميع المبتعثين السعوديين في اليابان ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في الوقت الذي لا تتجاوز فيه النسبة الإجمالية للمقبولين من جميع الطلبة الأجانب للاختبارات في الجامعات اليابانية 67 %.

وقد سبق للمبتعثين السعوديين تحقيق هذه النسبة من قبل ولكن ومع رفع الجامعات معايير القبول وصعوبة الاختبارات لم تتجاوز نسبة القبول العام الماضي 90 %.

وأوضح الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م.عصام أمان الله بخاري أن هذه الأرقام ثمرة الاهتمام الكبير الذي يلقاه الإنسان السعودي من قيادته الرشيدة والتي وفرت له كل السبل للنجاح والإبداع سواء داخل المملكة أو خارجها وفي أعرق المؤسسات التعليمية حيث إن المبتعثين نجحوا في دخول 25 جامعة في مختلف أنحاء اليابان وبلغ نسبة المقبولين منهم في الجامعات التي تصنف ضمن أقوى 500 جامعة عالمية حسب تصنيف شانغهاي لعام 2013م حوالي 9 %.

المبتعث أحمد فلاتة والذي قبل في كلية الهندسة بجامعة طوكيو عبر عن سروره بالالتحاق بجامعة عريقة وعزمه على نقل هذه الخبرات والمعرفة لبلده الغالي واستغلال هذه الفرصة الثمينة التي أتيحت بفضل الله ثم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

الطالبان فيصل الشريف وخالد الشريف اللذان قُبلا في جامعة واسيدا العريقة في كلية الأنظمة والإنتاج والمعلومات عبرا عن السعادة بقولهما: «كان حلماً أن نكون ضمن طلبة واسيدا الذين سوف يقودون العالم يوماً ما لما رأيناه من نجاح وكفاءة لهذه الصرح المرموق، قد تحقق بحمد الله وسنعمل من أجل إنجاح تقدم الأبحاث ومواجهة تحديات العالم وسنجد إجابات وحلول لعالم متقدم بحضارة لم يعهدها من قبل نابعة من وطننا الغالي المملكة العربية السعودية». وتأتي هذه الفرحة خصوصاً بعد شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة واسيدا لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في زيارة سموه الأخيرة لليابان.

من ناحية أخرى عبر الملحق الثقافي د.بخاري عن خالص شكره لمعالي وزير التعليم العالي د.خالد العنقري ومعالي نائبه د.أحمد السيف وسعادة السفير د.عبد العزيز تركستاني على الدعم والمتابعة الدائمة للملحقية والمبتعثين في اليابان.. كما قدّر جهود قسم الإشراف الأكاديمي وجهود فريق العمل في أقسام الملحقية الثقافية.

الجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي ممثلة بالملحقية الثقافية في اليابان أقامت ورشة عمل للتقديم للجامعات اليابانية خاصة بالمبتعثين السعوديين بحضور 30 جامعة يابانية، كما أقامت الملحقية عدداً من المحاضرات حول اختبارات المقابلة الشخصية واختبارات التقديم للجامعات موجهة للمبتعثين.