Friday 28/03/2014 Issue 15156 الجمعة 27 جمادى الأول 1435 العدد

تثبيت فقرات العمود والحوض لخمسينية بالحبيب

شهد المجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب عملية جراحة ناجحة بالمنظار لتثبيت فقرات ظهرية عن طريق فتحة صغيرة جداً بتقنية (Minimally invasive) لمريضة تبلغ من العمر 52 عاماً. كانت تعاني من صعوبة في المشي وآلام حادة بالرجل اليمنى وعدم القدرة على ممارسة أنشطة الحياة المختلفة.

ذكر ذلك الدكتور عبدالله النبهان استشاري جراحة العمود الفقري والمخ والأعصاب الحاصل على الزمالة الألمانية ،وأضاف أنه تم تشخيص المريضة بالفحص السريري وعمل أشعات الرنين المغناطيسي (M.R.I) حيث اتضح وجود تليف وضغط على الغضاريف الظهرية بالفقرات القطنية الخامسة بالظهر والأولى بمنطقة الحوض.

وأشار إلى أنه بعد دراسة الحالة جيداً تبين حاجتها للتدخل الجراحي العاجل للسيطرة على الأعراض وعدم تطورها إلى ما لا تُحمد عقباه.

وأفاد استشاري جراحة العمود الفقري بأن العملية استغرقت ساعتين ونصف تم فيها تثبيت الفقرة القطنية الخامسة مع الفقرة الأولى من الحوض باستخدام المنظار للحد من وقوع أية مضاعفات وسرعة شفاء المريضة. مفيداً بأنه تم تحسين تثبيت الفقرات.

واختتم الدكتور النبهان حديثه قائلاً: إن العملية الجراحية تمت بنجاح تام ولله الحمد وبدأت المريضة في تحريك ساقها الأيمن بسهولة ويسر بدون الشعور بأية آلام، وقد انتهت لديها كافة الأعراض السابق ذكرها وخرجت من المستشفى بعد يومين من الجراحة وهي بصحة جيدة ولله الحمد.

د. عبدالله النبهان - استشاري جراحة العمود الفقري