Friday 28/03/2014 Issue 15156 الجمعة 27 جمادى الأول 1435 العدد

لا عدوى ولا طيرة

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر، ولا نوء ولا غول، ويعجبني الفأل) أخرجه مسلم برقم 2222.

في هذا الحديث إثبات بأن الله هو المتصرف قي الكون وحده، وكل شيء يحدث بإرادته وقدرته، والمعنى إبطال ما يعتقده أهل الجاهلية، من أن الأشياء تعدي بطبعها، فأخبرهم صلى الله عليه وسلم أن هذا الشيء باطل، فقال بعض الحاضرين له صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله الإبل تكون في الصحراء، كأنها الغزلان، فيدخل فيها البعير الأجرب فيجربها، فقال صلى الله عليه وسلم: (فمن أعدى الأول).

أخرجه البخاري برقم 5717، ومسلم برقم 2220.

والمعنى أن الذي أنزل الجرب في الأول هو الذي أنزله في الأخرى، ثم بين لهم صلى الله عليه وسلم أن المخالطة تكون سبباً لنقل المرض من الصحيح إلى المريض، بإذن الله عز وجل، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: (لا يورد ممرض على مصح). أخرجه البخاري برقم 5775، ومسلم برقم 2221.

والمعنى: النهي عن إيراد الإبل المريضة ونحوها بالجرب ونحوه مع الإبل الصحيحة؛ لأن هذه المخالطة قد تسبب انتقال المرض مع المريضة إلى الصحيحة بإذن الله، ومن هذا قوله صلى الله عليه وسلم: (فر من المجذوم فرارك من الأسد) أخرجه البخاري في كتاب الطب، باب الجذام، وأحمد في المسند، برقم 9429.

وذلك لأن المخالطة قد تسبب انتقال المرض منه إلى غيره، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن انتقال الجذام من المريض إلى الصحيح إنما يكون بإذن الله، وليس هو شيئاً لازماً.

ولكن المسلمين مأمورون بأخذ الأسباب النافعة، وترك ما قد يفضي إلى الشر. أما قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا طيرة) فمعناه: إبطال ما يعتقده أهل الجاهلية من التطير بالمرئيات والمسموعات مما يكرهون وتردهم عن حاجتهم فأبطلها النبي صلى الله عليه وسلم وقال في الحديث الآخر: (الطيرة شرك الطيرة شرك). وقال عليه الصلاة والسلام: (إذا رأى أحدكم ما يكره فليقل: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك) أخرجه أبو داود في كتاب الطب، باب في الطيرة، برقم 3919.

وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك) قالوا: وما كفارة ذلك يا رسول الله؟ قال: (أن يقول: اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك) أخرجه الإمام أحمد في المسند، مسند المكثرين من الصحابة، مسند عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه برقم 7005.

أما الفأل: فهو أن يسمع الإنسان الكلمة الطيبة، فتسره، ولكن لا ترده عن حاجته، وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم الفأل بذلك فقال صلى الله عليه وسلم: (ويعجبني الفأل) قالوا: يا رسول الله وما الفأل؟ قال: (الكلمة الطيبة).

والحديث يدل على تأثير المخالطة وأنها تفسد وتمرض الصحيح، فإذا كان الصاحب فاسداً فإنه سيجر صاحبه إلى طريق الفساد كما أن الإبل الجرباء تنقل المرض بإذن الله إلى الإبل الصحيحة.

ويدل الحديث أيضاً على التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب، والتفاؤل وترك التشاؤم بأي أمر من الأمور في الحياة.

ومما يحث عليه المصطفى صلى الله عليه وسلم الفأل الحسن بالكلمة الطيبة وإدخال السرور على المسلمين.

د. أمل الغنيم - أستاذ التفسير وعلوم القرآن المساعد بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن