Friday 28/03/2014 Issue 15156 الجمعة 27 جمادى الأول 1435 العدد

خلال المؤتمر الأول لنقل الدم لأمراض النساء والولادة

د. الشمري: الصحة تنفذ خطة إستراتيجية لبنوك الدم وتوفير 24 وحدة دم متنقلة للمتبرعين

الجزيرة - خالد الحارثي:

أوضح مديرعام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة الدكتور علي الشمري أن وزارة الصحة اعدت استراتيجية لبنوك الدم لرفع مستوى

أمنية نقل الدم من خلال تشكيل فريق لزيارة بنوك الدم للتأكد من مستوى آلية نقل الدم بالشكل السليم بالإضافة إلى تدريب العاملين في بنوك الدم وإلحاقهم بدورات تدريبية تخصصية لافتا إلى أن هناك نسبة من العاملين تم إلحاقهم في الجامعات. وأضاف الدكتور الشمري في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الأول لنقل الدم والذي نظمة مستشفى اليمامه يوم أمس الخميس. أن وزارة الصحة وفرت 4 وحدات دم متنقلة العام الماضي تم توزيعها على المدن الرئيسية وهي كلا من الرياض ومنطقة مكة والمنطقة الشرقية وجيزان.

فيما سيتم توفير 20 سيارة متنقلة سيتم توزيعها على بقية مناطق المملكة وقال إن هذه الوحدات المتنقلة هي أحد الطرق التي توصل إلى المتبرعين إلى أماكن تواجدهم. وأشار الدكتور الشمري أن وزارة الصحة تقوم حاليا بالربط الكتروني لبنوك الدم بالمملكة حيث يجري العمل الآن في الربط بين بنوك الدم في المنطقة الشرقية وهي الدمام الأحساء حفر الباطن وتستمر بحوالي 10 اشهر وهي تجربة سيتم تقييمها ثم يتم تعميمها على جميع مناطق المملكة عقب ذلك ألقى الدكتور محمد مستور الزهراني مدير إدارة المستشفيات بصحة الرياض كلمة نيابة عن راعي الحفل الدكتور عدنان العبدالكريم مدير الشؤون الصحية بمنطقة الرياض أشاد فيها بتوجه الوزارة الدعم بنوك الدم وتحسين أدائهم في تطوير آليات بنوك الدم ووضح استراتيجية تهتم بإعادة هيكلة بنوك الدم.

عقب ذلك ألقى مدير مستشفى اليمامه الدكتور سعيد الزهراني كلمة رحب فيها بالحضور وأكد أن هذا المؤتمر يركز على أهمية جودة نقل الدم للمرضى قسم الولادة مشيرا إلى أن مسشتفى اليمامة يشهد سنويا 10 آلاف ولادة مما يستدعي توفير كميات كبيرة من الدم والتي يصل عددها 200 وحدة من خلال المتبرعين والحملات التي تنفذها صحة الرياض في فعالياتها من جانبه أكد الدكتور عصام الغامدي مدير المختبر وبنك الدم بمسشتفى اليمامه ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أنه لا يوجد نقص في فصائل الدم النادرة مشيرا إلى أن لديهم خطة لتوفير الدم من خلال قائمة بأسماء أصحاب الفصائل النادرة يتم الاتصال بهم في حالة الاحتياج تلا ذلك عرض مرئي عن أهداف وطرق كيفية إيصال نقل الدم للمريض من الوريد للوريد وفق معايير السلامة بطريقة آمنة وسليمة. وفي نهاية الحفل قام الدكتور الزهراني بتكريم الأطباء المشاركين في المؤتمر واللجنة المنظمة.

موضوعات أخرى