Saturday 29/03/2014 Issue 15157 السبت 28 جمادى الأول 1435 العدد

نصر كحيلان يعود للواجهة بالبطولة الكبرى

بعد 20 عام .. النصر تمام التمام

حسم النصر لقب دوري عبد اللطيف جميل لصالحه قبل نهايته بجولة واحدة بعد ان خرج من امام الشباب بـ « نقطة الدوري « إثر تعادل الفريقين بهدف لمثله في استاد الملك فهد الدولي ضمن الجولة 25 للمسابقة, وحقق الأصفر لقبه الدوري السادس وضمه إلى جانب كأس سمو ولي العهد الذي فاز به مؤخرا . تقدم النصر بهدف هدافه البرازيلي ايلتون , لكن الشباب أدرك التعادل بواسطة مدافعه الأيسر عبد الله الأسطا.. ورفع النصر رصيده إلى 64 وسيخوض مباراته الأخيرة امام التعاون لمجرد تأدية واجب. وفي مباراة أخرى كسب الهلال ضيفه النهضة بسداسية نظيفه رفع بها رصيده إلى 60 نقطة وتلاشت كل آماله بمجرد تعادل النصر المتصدر .. سجل للهلال ناصر الشمراني « سوبر هاتريك « وياسر القحطاني وعبد العزيز الدوسري .

وفي نجران كسب الأهلي مضيفه نجران بخماسية ابقته في المركز الثالث وحيدا بـ 42 نقطة ووضعت نجران في موقع الخطر الحقيقي .. كما نجح الرائد في تأمين موقفه إثر فوزه على ضيفه الفتح بهدفين لهدف, وفي مكة كسب الاتحاد ضيفه الشعلة بـ 4 اهداف لهدف ليبقى الشعلة في موقع الخطر ، وفي الدمام تعادل الاتفاق والفيصلي بهدف لهدف, وفي الجوف تعادل العروبة مع ضيفه التعاون سلبا بلا أهداف.

الشباب × النصر

كتب – سلطان الجلمود / تصوير - فهد السويلم:

حقق النصر أمس بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لصالحه رسمياً قبل نهاية الدوري بجولة اثر تعادله ايجابياً مع الشباب بهدف لمثلة في اطار مباريات الجولة 25 في اللقاء الذي جمع الطرفين في ستاد الملك فهد الدولى. وتقاسم الفريقان السيطرة حيث تفوق النصر في الشوط الأول وسجل هدفا عن طريق لاعبه البرازيلي التوان (27)، وفي الشوط الثاني نجح الشباب في ادراك التعادل عن طريق عبدالله الاسطاء (67) وسيطر على مجريات هذا الشوط. وبذلك رفع النصر رصيده الى 64 نقطة ليصبح الفارق بينه وبين أقرب منافسيه الهلال 4 نقاط بينما وصل الشباب الى النقطة 37 مستمراً في المركز الرابع .

تشابهت الطريقة الفنية بين الطرفين حيث اتضح اعتمادهما على وجود 4 لاعبين في منطقة المناورة ومثلهم في المناطق الخلفية وتواجد مهاجمين لكل فريق وساد الحذر في الدقائق الاولى حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب وكثرة تمرير الكرات البينية بين اللاعبين.

وبادر النصر بالهجوم ( 6) عن طريق يحي الشهري الذي تلقى كرة عرضية داخل منطقة الجزاء وسددها باتجاه المرمى ولكن وليد عبدالله نجح في التصدي لها.

وسدد حسن معاذ كرة من خطاء ثابت (10) مرت بجوار القائم الايمن لعبدالله العنزي فيما مرر شائع شراحيلي كرة داخل منطقة الجزاء لزميلة التوان ولكن خروج وليد عبدالله في الوقت المناسب أبطل خطورتها (19 ) .

وفرض النصر سيطرته من خلال الهجمات المتتالية ونجح مهاجمه التوان من افتتاح التسجيل بعد أن تمكن من تسجيل الهدف الاول لفريقة (27) بعد هجمة منظمة وصلت الى شائع شراحيلي الذي مررها داخل منطقة الجزاء واستقبله التوان وسددها على يمين وليد عبدالله كهدف نصراوي .

وشهدت (31) تسديدة من حسن معاذ ابعدها العنزي وعادت الى عماد خليلي الذي لعبها راسية الى خارج الملعب .

ونجح وليد عبدالله في ابعاد كرة التوان راسية الى ضربة ركنية (38 ) وسدد السهلاوي كرة مرت بجوار القائم الايمن لوليد عبدالله ( 40 )، واحتسب حكم اللقاء فكتور كاسي دقيقة كوقت بدل ضائع ومنح في هذا الشوط بطاقتين صفراء كانت الاولى لسياف البيشي والثانية لعمر هوساوي .

في الحصة الثانية بادر الشباب بالهجوم بحثا عن التعديل وسنحت لع بعض الفرص في الدقائق الاولى ولكن لم تستثمر كان ابرزها كرة عماد خليلي التى لعبها فوق العارضة (51) في المقابل تراجع لاعبو النصر واعتمدوا على الكرات المرتدة ومحاولت اغلاق المناطق الخلفية. واجرى عمار السويح اولى تبديلاته لفريق الشباب بعد ان شارك عبدالمجيد الصليهم كبديل لعبدالمجيد الرويلي ( 53 )، وتألق شائع شراحيلي في الذود عن مرماه بعد أن أبطل هجمة شبابية كانت متجهة لرافينها الذي مواجهه المرمى ولكن تدخل شراحيلي في الوقت المناسب (58). وشارك عيسى المحياني كبديل لعماد خليلي في الجانب الشبابي (65 ) ونجح الشباب في تعديل النتيجة ( 67 ) عن طريق عبدالله الاسطاء الذي لعب كرة عرضية مخادعه باتجاه المرمى من الجهة اليسرى استقرت في المرمى هدف تعادل للشباب. وشارك خالد الزيلعي بديلا ليحي الشهري في الجانب النصراوي (70) في اولى تبديلات النصر وشارك ايضا حسن الراهب بديل لالتون (79 )

وواصل الشباب ضغطه الهجومي وسيطرته وسط تراجع لاعبي النصر واهدر لاعبية العديد من الفرص ,واهدر خالد الزيلعي فرصة هدف بعد ان لعب الكرة فوق العارضة ( 88 ) ,واحتسب الحكم دقيقتين وقت بدل ضائع قبل اعلان صافرة النهاية وكان الحكم قد اعلن عن احتساب ضربة جزاء لفريق الشباب بعد اعاقة حسين عبدالغني لحسن معاذ خارج منطقة الجزاء ولكن تدخل مساعده جعله يتراجع عن قراره ويحتسبها خطاء لم يستفد منه الشباب .

الهلال × النهضة

كتب - طارق العبودي:

أنهى الهلال مباراته أمام الشعلة « الهابط «بأقل مجهود وبفوز كاسح قوامه 6 أهداف نظيفة كان نصيب مهاجمه وهدافه ناصر الشمراني منها 4 اهداف « سوبر هاتريك» عاد بها لاعتلاء قائمة هدافي الدوري مناصفة مع مهاجم الاتحاد مختار فلاته برصيد 20 هدفا لكل منهما, فيما سجل ياسر القحطاني وعبد العزيز الدوسري هدفا لكل منهما ليرفع الهلال رصيده النقطي إلى الرقم 60 مستقرا في مركز الوصافة وفاقدا ما تبقى له من أمل في تحقيق اللقب بعد أن خرج النصر بنقطة اللقب إثر تعادله مع الشباب. جاءت المباراة التي احتضنها استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض هلالية خالصة سيطر عليها الفريق الأزرق من بدايتها وحتى نهايتها رغم أن مدربه سامي الجابر لعب بطاقم مختلف عن طاقمه الذي لعب به المباريات السابقة ولم يشرك أي عنصر أجنبي ومنح الفرصة للثنائي الشاب أحمد شراحيلي وعبد الله الشامخ, وأعاد لاعب الوسط الخبير سعود كريري بعد غياب طويل بسبب الإصابة, وكذلك لاعب الوسط نواف العابد الذي اشركه في الجزء الأخير بعد غياب, فيما حاول النهضة وخصوصا من خلال الهجمات المرتدة التي اعتمد عليها مدربه جلال قادري ووقف أمامها بكل تألق حارس المرمى الهلالي العائد عبد الله السديري الذي بث الاطمئنان في قلوب الهلاليين قبل المواجهة الآسيوية الهامة امام سد قطر الثلاثاء المقبل.. وكان أبرز ما في المباراة جمالية أهدافها الستة التي جاءت بكل الأشكال والألوان, وعودة حارس المرمى الهلالي عبد الله السديري للتألق والذي وقف بمفرده أمام عدد من الانفراديات النهضاوية, إلى جانب الروح الرياضية العالية التي كان عليها عناصر طرفي اللقاء.

الاتحاد × الشعلة

مكة المكرمة - علاء سعيد:

نجح الاتحاد من تحقيق الفوز على الشعلة بنتيجة 1/4 في مباراة شهدت سيطرة اتحادية بالكامل في شوطي المباراة بينما كان الشعلة متراجعا للمناطق الخلفية واعتمد على المرتدات التي لم تشكل أي خطورة حقيقة على مرمى الاتحاد طوال مجريات المباراة. جاء هدف الاتحاد الاول ق 37 عن طريق فهد المولد بتسديدة رأسية على يسار الحارس الذي لم تفلح محاولاته لتصدي للكرة لينتهي معها الشوط الأول بتقدم الاتحاد بهدف دون مقابل .

مع انطلاقة الشوط الشوط الثاني نجح الاتحاد من تسجيل الهدف الثاني عن طريق مختار فلاتة بعد أن استغل هفوة دفاعية ليواجه المرمى ويراوغ الحارس ويضعها في المرمى بعد الهدف الثاني قام مدرب الاتحاد بعدة تغيرات بأدخال معن الخضري وعبدالرحمن الغامدي بدلا من فهد المولد ومحمد أبو سبعان و ساهمت هذه التغيرات في تنشيط الوسط الاتحادي كثيرا حتى نجح عبدالفتاح عسيري من إضافة الهدف الثالث بعد مجهود فردي رائع بمرواغة الحارس ووضعها في المرمى بعد الهدف يقوم القروني بأخراج عبدالفتاح عسيري وأدخال هتان باهبري الذي نجح الأخير من أول لمسة صنع الهدف الرابع لمختار فلاته . وقبل ان تنتهي المباراة نجح فريق الشعلة من تسجيل الهدف الوحيد عن طريق وليد الجيزاني بتسديدة رأسية لتنتهي معها مجريات المباراة .

نجران × الأهلي

نجران - علي آل رشه:

اتخم فريق الأهلي شباك نجران بخماسية نظيفة في المباراة التي جمعتهما على ملعب نادي الاخدود بنجران بدأت المباراة سريعة من أصحاب الأرض بحثا عن هدف مبكر وشكل خطورة كبيرة على مرمى الضيوف وأضاع الأخير فرصه محققة د11 بعد ان سدد كرة من داخل منطقة الجزاء ارتطمت بالشباك الجانبي ، الفرقة الأهلاوية استشعرت بالخطر ليخرج اللاعبين من المناطق الخلفية ويحكمون سيطرتهم على وسط الملعب بفضل تحركات ليال وموسورو وانحصر اللعب معظم فترات الشوط في وسط الملعب مع أفضلية نسبية للأهلي دون تهديد حقيقي للمرمى وفي أواخر الشوط الاول تمكن تيسير الجاسم من تسجيل الهدف الاول للأهلي بعد ان استغل كرة أمام المرمى النجراني لينتهي الشوط بتقدم الاهلي بهدف دون رد .

وفي الشوط الثاني شكل نجران ضعطا هجوميا على الأهلي بغية تعديل النتيجة ولكن دون خطورة تذكر بينما حافظ الاهلي على توازن خطوطه معتمدا على انطلاقة موسورو والحربي في الجهة اليسرى ، بعدها أشرك بيريرا سلطان السوادي بديلا لعبدالله المطيري ، ليمتلك الأهلي زمام الأمور ويضيف الهدف الثاني عن طريق لويس ليال الذي انفرد بالصيعري ليضعها على يساره د71 ، ولم تمضي ثلاث دقائق حتى أضاف البرازيلي موسورو الهدف الثالث ليزيد البديل سلطان السوادي الغلة بتسجيله الهدف الرابع د79 ، بينما ظل نجران تائها في وسط الملعب على عكس بدايته في الدقائق الاولى من عمر الشوط.وفي اخر الشوط سجل ليالٍ الهدف الخامس للأهلي لتنتهي المباراه بخماسية .

الرائد × الفتح

بريدة - صالح الغفيص:

رفع الرائد رصيده النقطي لثمان وعشرين نقطة بتغلبه على الفتح بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في بريدة ضمن مباريات الجولة الخامسة والعشرين من منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين , سجل للرائد مشعل العنزي « 43 « وفهد الجهني « 73 « وسجل للفتح دوريس سالمو « 44 « جاءت المباراة سريعة لاسيما من جانب الرائد الذي حرص لاعبوه على خطف هدف السبق وشنوا عدد من الهجمات في وقت عمد الفتح على غلق المناطق الخلفية والاعتماد على المرتدة السريعة وارسال الكرات الطويلة للخميس الذي تحصل على جزائية عندما تعرض لاعاقه من قبل الجبرين تقدم لها حسين المقهوي تصدى لها المتألق الكسار .. تلك الجزائية المهدرة أعطت الرائد مزيدا من التوهج والرغبة في هز الشباك ولاحت جملة من الفرصة كتصويبة ورأسية العنزي أخرج الحارس الأولى وأبعد السعيد الثانية من المرمى .. وعند الدقيقة 43 يحرز مشعل العنزي هدف السبق للرائد لم تدم الفرحة الرائدية طويلا ليعدل سالمو الكفة لينتهي الشوط بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما. كان الشوط الثاني كسابقه سرعة ورغبة كبيرة في التسجيل من كلا الفريقين وإن كان الرائد الأكثر سيطرة واستحواذا على الكرة والأخطر في الهجمات لاسيما عندما زج مدربه بالمهاجم فهد الجهني والعماني حسين الحضري وحقق الرائد مبتغاه عندما تابع الجهني تصويبة العنزي العائدة من الحارس وسددها بالمرمى هدفا ثانيا للرائد في الدقيقة الثالثة والسبعين .. مرت الدقائق المتبقية بهجمة هنا وأخرى هناك حتى أطلق حكم اللقاء عن نهاية اللقاء بفوز رائدي مستحق بهدفين لهدف.

الاتفاق × الفيصلي

الدمام – ياسر الهزيم:

فرط الاتفاق في فوز كان يبعده قليلا عن حسابات الهبوط بعد أن تعادل مع الفيصلي بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما أمس على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن الجولة الخامسة والعشرون لدوري عبداللطيف جميل سجل الاتفاق أولا عن طريق لاعبه البرازيلي داني موريس في الدقيقة الأولى وتعادل للفيصلي اللاعب محمد جحدلي في الدقيقة 84 . نجح الاتفاق من فتح باب التسجيل مبكرا في هذه المباراة بعد مرور دقيقة واحدة من انطلاق المباراة بعد أن تحصل على ضربة ركنية من هجمة سريعة نفذها حمد الحمد تخلصت الكرة من مدافعي الفيصلي تابعها قائد الاتفاق سلطان البرقان الذي أعادها عكسية تابعها زميله البرازيلي داني موريس الغير متسلل وحولها برأسه داخل الشباك على يمن النجعي هدفا أول للاتفاق الذي تراجع لاعبوه منذ وقت مبكر للوسط والدفاع خشية الرد السريع من جانب الفيصلي الذي بالفعل حاول عن طريق الاطراف في الوقت الذي اعتمد فيه الاتفاق على تأمين مناطقهم الخلفية وبناء الهجوم المرتد السريع مع الضغط على حامل الكرة في حال الهجمات المعاكسة للفريق الخصم وساهم في اعتماد الفيصلي على لعب الكرات الطويلة التي تصدى لها دفاع الاتفاق وحارسه وشكلت انطلاقات علي الزقعان غلق كبير لدفاعات الفيصلي من العمق والجهة اليمنى وكاد الاتفاق أن يضيف هدفا ثانيا في الدقيقة 40 بعد تسديدة قوية من مسافة بعيدة باغتت الحارس النجعي الذي تصدى لها بصعوبة وحولها لركنية . شوط المباراة الثاني انحصر اللعب كثيرا في وسط الميدان نتيجة التحفظ والتراجع الذي انتهجه الفريقان مع بعض المحاولات عن طريق الكرات الثابتة والتي نجح منها الفيصلي من إدراك التعادل في وقت صعب على الاتفاق في الدقيقة 84 من كرة ركنية ارتقى لها اللاعب محمد جحدلي وحولها قوية في شباك الاتفاق مع خروج الحارس عبدالله الصالح الخاطئ ليحاول بعدها لاعبوا الاتفاق تسجيل هدف ثان عبر الهجمات المكثفة في الدقائق الأخيرة للخروج من الحرج الذي وقعوا فيه في هذه المباراة .

العروبة × التعاون

الجوف - صلاح الدغماني:

تعادل فريقا العروبة والتعاون في المباراة التي جمعتهما على ملعب العروبة بدون أهداف وقد تقاسم الفريقان المستوى حيث ارتكز اغلب مجريات اللعب في منتصف الملعب وكان هناك عدد من محاولات التسجيل لكلا الفريقين كان ابرزها فرصة مهاجم العروبة مشاري العنزي والتي ابدع حارس التعاون الثنيان بالتصدي لها وقد شهد الشوط الثاني سيطرة من العروبة ومحاولات عدة من لاعبيه لتسجيل هدف ونيل نقاط المباراة لتعزيز ترتيبه بدوري جميل والبعد عن شبح الهبوط لدوري الدرجة الاولى ( ركاء ) الا ان محاولات لاعبية لم تتكلل بالنجاح حيث أهدر لاعبي العروبة العديد من الفرص فيما اكتفى فريق التعاون بالاعتماد على الهجمات المرتدة وبهذه النتيجة يرتفع رصيد العروبة الي 26 نقطة والتعاون الي 34 نقطة.

موضوعات أخرى