Sunday 30/03/2014 Issue 15158 الأحد 29 جمادى الأول 1435 العدد

قبل الطبع

-جنيف- طلب مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الجمعة أن ينظر مجلس الأمن في قضية ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في كوريا الشمالية، بهدف وضع حد للإفلات من العقاب.

وتم تبني قرار في هذا المعنى بدعم من الاتحاد الأوروبي واليابان بتأييد ثلاثين صوتاً واعتراض ستة أصوات وامتناع أحد عشر.

وأعلنت الصين، الحليف التاريخي لبيونغ يانغ، وفنزويلا دعمهما لكوريا الشمالية التي ليست أحد الأعضاء الـ47 في المجلس ولم تتمكن تالياً من التصويت.

واعتبر ممثل كوريا الشمالية سي بيونغ سو أن «هذا القرار هو ثمرة مواجهة ونيات سيئة»، مؤكداً أن «الولايات المتحدة لم تعترف يوماً بسيادة بلاده».

من جهته، صرح ممثل اليابان في الأمم المتحدة بجنيف تاكاشي أوكادا أن «اليابان تبقى قلقة بشدة لاستمرار الانتهاكات الصارخة والممنهجة والشاملة لحقوق الإنسان» في كوريا الشمالية...أ ف ب

**

-واشنطن- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد له أن «لا نية له» لغزو جنوب أوكرانيا او شرقها.

وقال بان رداً على سؤال عن احتمال قيام القوات الروسية بغزو جنوب أوكرانيا او شرقها الناطقين بالروسية أن «الرئيس بوتين قال لي أن لا نية له للقيام بأي عملية عسكرية».

وكان بان يتحدث الى الصحافيين بعدما اطلع مجلس الأمن الدولي على نتائج زيارته لموسكو الأسبوع الفائت حيث التقى بوتين وانتقاله منها الى كييف.

وأوضح أن بوتين أعرب عن قلقه حيال «بعض العناصر المتطرفة على طول الحدود»، مكرراً أنه سعى الى إقناع موسكو وكييف بـ«خفض التوتر والبدء بحوار مباشر وبناء»... أ ف ب

**

-باريس- قدم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اعتذاراً الى نظيره المغربي صلاح الدين مزوار إثر تعرض الأخير لتفتيش أمني أثناء توقفه في مطار رواسي شارل ديغول في باريس الأربعاء، في حادث دبلوماسي يأتي في خضم توتر العلاقة بين باريس والرباط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومين نادال الجمعة إن «لوران فابيوس اتصل بنظيره المغربي كي ينقل إليه اعتذار السلطات الفرنسية عن الإزعاج الذي تعرض له لدى عبوره مطار شارل ديغول».

وأضاف أن «الوزير طلب في الحال من الأجهزة المعنية في وزارة الداخلية ومطارات باريس أن تتخذ كل الإجراءات اللازمة لكي يصار في المطارات الفرنسية الى الاحترام التام للقواعد والأصول الدبلوماسية المطبقة على وزراء الخارجية كما على رؤساء الدول والحكومات»...أ ف ب

موضوعات أخرى