Sunday 30/03/2014 Issue 15158 الأحد 29 جمادى الأول 1435 العدد

بحسب «الرياض الماليَّة»

البنوك أنهت عام 2013 بتحسن ملحوظ في قوائمها المالية

أصدرت الرياض الماليَّة تقريرًا حديثًا حول أداء البنوك السعوديَّة يُظهر بشكل عام أن البنوك قد أنهت عام 2013 بتحسن ملحوظ في قوائمها المالية.

وجاء في التقرير أن عوائد الإقراض قد انخفضت بمقدار 54 نقطة أساس إلى 4.21 في المئة وذلك عن معدلاتها في 2011 نتيجة لنمو أحجام الإقراض خلال تلك الفترة وإسهام ذلك في ارتفاع أرباح القطاع المصرفي.

كما أن الارتفاع الطفيف في تكلفة الودائع قد أسهم في تقليص هوامش العمولات، في حين أن استمرار التوسع في القروض الاستهلاكية في عام 2013، التي فاقت قروض قطاع الشركات، من المفترض أن يحد من انخفاض عوائد الأصول.

ووفقًا للتقرير، فإنَّ البنوك ستكون خلال الفترة القادمة أكثر انتقائيَّة سعيًا منها للموازنة بين تكلفة المخاطر وعوائد الأصول، كما أنها ستعمل في الوقت نفسه على كبح التوسع المطرد الذي شهدته ميزانيتها العمومية خلال العامين الماضيين.

وقد حدَّد التقرير أربعة عوامل قد تحدث خلال عام 2014 وتُؤثِّر على القطاع المصرفي تتمثَّل في التغيير في هيكل رسوم العمولات المعلن عنه مؤخرًا وارتفاع الأجور والتغييرات المحتملة في طريقة احتساب المخصصات، إضافة إلى التغير المتوقع قريبًا في طريقة احتساب أسعار الخدمات البنكية.

ومن ضمن هذه العوامل فإنَّ قرار تغيير طريقة احتساب أسعار الخدمات البنكية يُعدُّ العامل الأهم الذي سيؤثِّر سلبًا على العوائد المتوقعة للقطاع المصرفي.

وتوقع تقرير الرياض الماليَّة للبنوك العشرة التي يتم تغطيتها (باستثناء بنكي الرياض والأهلي التجاري) تحقيق نمو في حجم الإقراض بمعدل 8 في المئة في عام 2014 مقارنة بنمو 12 في المئة لعام 2013.

وأشار إلى أن نمو الدخل التشغيلي سيتقلص إلى 5 في المئة في عام 2014 مقارنة بنمو 7 في المئة في عام 2013، ويرجع ذلك إلى استقرار دخل أتعاب العمولات.

كما توقع التقرير نمو صافي الدخل في عام 2014 بنسبة جيدة تبلغ 11 في المئة مقارنة مع عام 2013 نتيجة لتعويض أثر تضخم الأجور من خلال انخفاض المخصصات المُجنَّبة.

وترى الرياض الماليَّة أن بيئة السوق مواتية لتحقيق البنوك التي يتم تغطيتها نموًّا في مكرّرات أرباحها المستقبلية لتصل إلى 13.4x (ارتفاعًا من 12.2x حاليًا) في حال استمرت نظرة المستثمرين المتفائلة للسوق. وقد أشار التقرير إلى تغييرات في الأسعار المستهدفة والتوصيات الخاصَّة بأسهم البنوك التي تقوم بتغطيتها.