Sunday 30/03/2014 Issue 15158 الأحد 29 جمادى الأول 1435 العدد

كُل جديد مُحارب!

صالح بن محمد الخزيم

كانت قصور السلاطين ودول العالم الإسلامي قديماً تملؤها التُحف والمناظر الجميلة والتصاميم المعمارية، كذلك كانوا يضعون الآلات والاختراعات التي تعمل آلياً، وفي ذلك الوقت كانت تلك الاختراعات تثير الدهشة على الرغم من أنها تمتع العيون وتبهر العقول وتضع الكثير من التساؤلات: كيف صنعت؟ وكيف تعمل؟ وماذا يوجد بداخلها؟ ومن يحركها؟

أرسل الخليفة العباسي هارون الرشيد هدية عجيبة في ذلك الوقت إلى شارلمان ملك الفرنجة، كانت تلك الهدية عبارة عن ساعة ضخمة بطولها وعرضها قد تكون بحجم غرفة، هذه الساعة تتحرّك بواسطة قوة دفع مائية وعند تمام كل ساعة يسقط منها عدد من الكرات المعدنية بعدد الساعات فوق قاعدة نحاسية ضخمة ليصدر منها صوت رنين موسيقي، ويعرف الجميع كم ذهب من الوقت.. لكن لضعف عقول رهبان القصر وصعوبة تخيل أن تلك الساعة من صنع البشر واعتقدوا أن بداخلها (شيطان) دقيق جداً يحركها، اجتمعوا ليلاً على تلك الساعة الجميلة وقاموا بتحطيمها..!

عرَّف اليونانيون العلم الذي يستطيع الأفراد تحريك الآلات عن طريقه (بعلم الميكانيكا) وعرَّفه المسلمون (بعلم الحيل)، فعلماء المسلمون أبدعوا بهذا المجال وتفننوا بصناعة أجمل الآلات واستفادوا في ظل الحضارة الإسلامية ممَّا قدمه الإغريق والصينيون والفرس، وابتكروا العديد من التقنيات الجديدة التي لم تُعرف قبلهم، وتفننوا في استخدام (الحيل) الذي نجد أثرها حتى الآن في فن العمارة الإسلامية «بالقبب والأبواب والسدود والقنوات وغيرها». واشتهر علماء مسلمون كُثر في علم الحيل (الميكانيكا)، وألفوا الكثير من الكتب التي تُعتبر مرجعاً وبدايات مهمة لمن يريد تعلم ودخول هذا العلم منهم (بديع الزمان الجزري، وأولاد موسى ابن شاكر، ويعيش المالقي، محمد الخوارزمي، وعباس بن فرناس).. ولإبداع المسلمين وكثرت مؤلفاتهم التي استفاد منها الغرب، فقد أثنى المستشرق دونالدهيل على أحد كتب الجزري وقال: (إنه وثيقة لم تقدم الحضارة البشرية مثيلاً لها وإن أي وثيقة من حضارة أخرى في العالم ليس فيها ما يضاهي ما في كتاب الجزري من غنى في التصاميم وفي الشروحات الهندسية بطرق الصنع وتجميع الآلات).

- Salo7.vip@hotmail.com ** ** twitter: @salehhms