Sunday 30/03/2014 Issue 15158 الأحد 29 جمادى الأول 1435 العدد

نعمة مغبون فيها كثير من الناس (الأمن)

الأمن ضد الخوف والأَمَنَة بالتحريك الأَمْنُ ومنه قوله عزَّ وجلَّ: أَمَنَةً نُّعَاسًا} آل عمران: 154، والأمْنَة أيضاً الذي يثق بكل أحد وكذلك الأُمْنَةُ مثال الهمزة وأمَّنته على كذا وائتمنته بمعنى وقُرئ: {مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ (يوسف: 11) بين الإدغام والإظهار. قال الأخفش والإدغام أحسن.

وفي الحديث: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الأمن في الأوطان والصحة في الأبدان».

كانت الجزيرة العربية في العصر الجاهلي لا تعرف الأمن وكان الأقوام فيها تعيش حياة البداوة الأولى وكانوا يعتمدون في معاشهم على موردين هما:

الأول: الكلأ من مراعيهم الذي تأكل منه إبلهم وأغنامهم وخيولهم ومواردهم المائية الشحيحة.

الثاني: الغزو أو الغارة.

كانت القبيلة التي تفتقر إلى الاكتفاء في غذائها ومائها تتطلع إلى ما بين أيدي القبائل الأخرى فتغزوها وتغير عليها وتسلب ما يصل إلى أيديها من الإبل والماشية والخيول وبذلك تسد العجز الذي تعانيه في أمور معاشها ولكنها لا تشعر قط بـ(الأمن).

فهي تعلم أن القبيلة الأخرى لا بد وأن تغزوها هي الأخرى وتقوم باسترداد ما سلب منها وتضيف إليه ما يصل إلى أيديها من أرزاق القبيلة التي غزتها وسلبتها وهو ما كان يحدث في الغالب.

وقد تتحالف قبيلة أو أكثر ضد قبيلة أخرى أو أكثر ويدور الغزو سجالاً بين الطرفين يوم لهذه ويوم لتلك وشعور الحذر والخوف والقلق يسيطر على الجميع فتراهم يجعلون المناوبات الليلية بينهم لحماية قبيلتهم والترقب والحذر من كل قادم فحياتهم كلها خوف ورعب وفوضى. ثم بزغ نور الإسلام بظهور سيّد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وأنزل سبحانه وتعالى رسالته عليه التي أبطلت كثيراً من عاداتهم وتقاليدهم وكان الغزو أحدها، فلقد تعلّم البدوي ابن الصحراء أن الغزو ما هو سوى سلب أموال الناس والتعدي عليها وأخذها بغير حق والتعدي على حرماتهم وأن الله تعالى نهى عن السرقة وجعل لها حداً وردعاً فاختفت ظاهرة الغزو في الصدر الأول من الإسلام ولاسيما أن أبناء شبه الجزيرة العربية الذين هداهم الله للإسلام قد انخرطوا في عداد المجاهدين في سبيل الله يقاتلون الذين يلونهم من الكفار كجند كسرى وقيصر بشجاعة وبسالة وفروسية اكتسبوها من حياتهم الأولى كفرسان يجيدون الركوب والقتال والنزال، وسجَّل تاريخ الإسلام أسماء عدد من أولئك الفرسان الذين كانوا أبطالاً في حياتهم الأولى وأبطالاً في الإسلام حينما منَّ الله عليهم به وهداهم إليه.

واختفت ظاهرة الغزو اختفاءً تاماً وطويت صفحتها إلى حين وخصوصاً أن الإسلام قد علَّم الناس أصول دينهم وحثهم على التمسك بها ونبذ ما عداها.

ثم انتقل مركز الخلافة الإسلامية من المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام إلى دمشق ثم إلى بغداد والأندلس والمغرب ومصر وغيرها مع التغييرات الجذرية التي طرأت على الدول الإسلامية بعد قيام الدولة الأموية وحتى ظهور الدولة العثمانية وفيما عدا الأراضي المقدسة وران على شبه الجزيرة العربية ظلام يشبه ظلام الجاهلية الأولى وعاد الغزو من جديد بتقاليد الجاهلية ذاتها تقريباً، فالناس في فقر شديد ومعظم أرجاء الجزيرة العربية منقطع تماماً عن العلم والغزو هو الوسيلة الوحيدة في نظرهم لتحصيل العيش وعاد التفاخر بالمغازي والغارات كما كان قبلاً ولكن.

ولكن هناك فارقاً عظيماً في توصيف المغازي هذه المرة فالقوم مسلمون والإسلام يحرّم التعدي على المسلمين في أنفسهم وأموالهم وأعراضهم ويحرّم سفك دمائهم وجعل ذلك حراماً وقطع طريق وحرابة وجعل لذلك عقوبة تستحق الحد فكان قطَّاع الطرق مجرمين في الشرع المطهر يُقام عليهم الحد إذا ضبطوا وينظر إليهم الآخرون نظرة استنكار واحتقار ولقد وجد قطَّاع الطرق في قوافل الحجيج غنائم سهلة لا يتورّعون عن اقتناصها والاعتداء عليها، فالحجاج قوم يقصدون بيت الله الحرام وشعائره المقدسة بغرض العبادة والقيام بموجبات الركن الخامس للإسلام وهم على الأغلب فقراء قد جاءوا من بلاد بعيدة لأداء الفريضة فيأخذون أشهراً عديدة في الذهاب والإياب.

يقول الجبرتي في تاريخه: إن القوم في مصر كانوا يودّعون الحاج وكأنه ماض إلى حتفه فما يعلمون إن كان يعود إلى أهله سالماً أم لا.. فالطريق طويل وقطَّاع الطرق يتربّصون بقوافل الحجيج فاللّهم السلامة.

ويضيف الجبرتي: إن الحاج إذا عاد أقيمت له الزينات والأفراح وأقبل الناس عليه يهنئونه على ما وفّق إليه من عبادة الله ومن سلامة في الإياب فهو في نظرهم قد ولد من جديد وحق له أن يتلقى التهاني على عودته التي كان يظن أنها لن تحدث أبداً.

وبطبيعة الحال فإن الحجاج قد فعلوا شيئاً ما لحماية أنفسهم فكان أمامهم إحدى طريقتين:

الأولى: اصطحاب قوة مدججة بالسلاح لرفع أذى قطَّاع الطرق عنهم وهي طريقة لم تكن مأمونة دائماً لأن الأمر كان يتوقف على مدى حجم القوة المدافعة والقوة المهاجمة وكانت تقع في الأغلب ضحايا من الطرفين.

الثانية: دفع (إتاوة) أي مبلغ معين من المال لكل قبيلة يمر الحجاج بها وفي هذا ما فيه من التكاليف الباهظة التي كان معظم الحجاج يعجزون عنها فكانت الجزيرة العربية من أقصاها إلى أقصاها كانت تجهل تماماً ما يعنيه (الأمن) ولا تعرف شيئاً اسمه الأمان، فالرعب هو المسيطر على خطوات المسافر من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب وبالعكس فهو يتوقّع مع كل خطوة أن تظهر له عصابة من قطَّاع الطرق أو حتى فرد واحد يهدّده في حياته وماله حتى ليروى أن أحد قطَّاع الطرق قتل حاجاً وحين فتشه لم يجد معه سوى ريال واحد فقالوا له اقتلته من أجل ريال؟ فقال بلا خجل: الريال أحسن منه. هكذا كانت الحال إذن حياة الحاج لا تساوي ريالاً واحداً.

ثم قام شيخ الإسلام وعلم الأعلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب بدعوته السلفية إلى تجديد الدين حينما عاد أهل الجزيرة العربية إلى جاهليتهم الأولى فانحرفوا عن تعاليم الدين الحنيف وبعدوا كل البعد عنه وظهرت فيهم الخرافات وصاروا في فوضى وسلب ونهب وغارات؛ فالقوي يأكل الضعيف والكبير يبطش بالصغير وانعدم (الأمن) فقصد الشيخ الدرعية فقام معه أميرها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن لإقامة شرع الله القويم وبسط (الأمن) فدانت الجزيرة العربية بالسمع والطاعة وعاد أهل الجزيرة إلى دينهم فكانوا يأتمرون بأمر شرع الله القويم وينتهون عن نهيه فنعمت الجزيرة العربية بـ(الأمن) وقد استل الإمام محمد بن سعود سيفه لخدمة الإسلام عضداً وسنداً للشيخ محمد بن عبدالوهاب وقد وصف الشيخ عثمان بن سند البصري الفيلكاوي الذي عاصر الشيخ محمد بن عبدالوهاب والإمام محمد بن سعود حالة (الأمن) في المناطق الخاضعة للدولة السعودية الأولى في عهد الشيخ محمد بن عبدالوهاب والإمام محمد بن سعود إذ ذاك فقال: (بأنهم - أي آل سعود- قد أمّنوا البلاد التي ملكوها وصار كل ما كان تحت حكمهم حتى البراري والقفار يسلكها الرجل وحده على حماره بلا خفر وخصوصاً بين الحرمين الشريفين ومنعوا غزو الأعراب بعضهم البعض وصار جميع العرب على اختلاف قبائلهم من حضرموت إلى الشام كأنهم إخوان أو أولاد رجل واحد وهذا بسبب تأديبهم للقاتل والناهب والسارق إلى أن انعدم هذا الشر في زمان ابن سعود).

وهذه شهادة من رجل يعتبر من خصوم الدولة السعودية الأولى فهو من أعوان الدولة العثمانية وله صلات قوية بولاة بغداد العثمانيين ولكن بعد ذلك لم يمنعه من أن يقول كلمة الحق وأن يؤرّخ للأمن في شبه الجزيرة العربية في سياق أحد مؤلفاته ليثني على ما تحقق منه على أيدي أئمة الدولة السعودية الأولى في أوائل القرن الثالث عشر الهجري.

وقد ذكر مؤرّخ نجد الشيخ الجليل عثمان بن عبدالله بن بشر حالة (الأمن) في زمن ولاية الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود (1179 - 1218هـ) فقال: وكانت البلاد من جميع الأقطار في زمنه آمنة مطمئنة في عيشة هنية، وهو حقيق بأن يلقب مهدي زمانه لأن الشخص الواحد يسافر بالأموال العظيمة أي وقت شاء شتاءً وصيفاً يميناً ويساراً شرقاً وغرباً.

وقد ذكر الرحالة (بلجريف) حالة (الأمن) الذي كان يسود الجزيرة العربية في عهد الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله - رحمه الله تعالى- حينما مرَّ على بلدان سدير وأقام في جلاجل يوماً وليلة سنة 1279هـ فقال: (ولكن تحت حكم ابن سعود ليس هناك من يمارس النهب وقد كان سكان سدير ملزمين بالحفاظ على (الأمن) مع بعضهم البعض وقد كان ذلك وبالتأكيد من أجل مصلحتهم العامة والمشتركة).

ثم عادت الأحوال إلى سابق عهدها بتقلّب الأحداث في جزيرة العرب فعمَّت الفوضى وانعدم (الأمن) فصار الكبير يأكل الصغير والقوي يبطش بالضعيف وكثر السلب والنهب ولازمهم الترقب والحذر ومرت على جزيرة العرب سنين عجاف من القحط والجدب حتى أكل الناس الجلود وأوراق الشجر وأصبح التنقّل مهمة محفوفة بالمخاطر، فالسلب والنهب والغزو صارت أموراً مألوفة عندهم وما يُؤخذ يعتبر غنيمة وكسباً مشروعاً في عرفهم فأصبح الإنسان يقتل أخاه لينتزع منه ثوبه أو لقمته ليبقى هو على قيد الحياة وصارت هذه اللقمة هي أقصى ما يطمح إليه الإنسان وصار لهم أعراف وتقاليد يسمونها (سلوم العرب) تحكم تصرفاتهم وهي متعارف عليها بين القبائل إلا أن هناك فئات خرجت عن هذه الأعراف والتقاليد وهم قطَّاع الطرق أو ما يسمون (الحنشل).

ثم خرج الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله فجمع الشتات ولم الشمل ووحَّد البلاد من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها فأقام العدل ونفذ أحكام الشرع فأمنت البلاد واطمأنت العباد، فنحمد الله على هذه النعمة ونرجو منه سبحانه أن يديمها وأن يحفظ هذه البلاد من كل سوء، والحمد لله رب العالمين.

عبدالعزيز بن محمد بن سليمان الفايز - جلاجل - سدير