Monday 31/03/2014 Issue 15159 الأثنين 30 جمادى الأول 1435 العدد
31-03-2014

الإغلاق قبل التاسعة ضروري لنجاح السعودة

سمعنا مؤخراً عن توجه وزارة العمل لإلزام المحلات التجارية بالإغلاق التاسعة مساءً. وإزاء هذا التوجه لوزارة العمل, لا بد أن نشيد بتوجه الوزارة مؤخراً في التعامل مع ملف إحلال العمالة الوطنية بدلاً من العمالة الأجنبية, أو ما نسميه بملف السعودة كما أنه من الأهمية أن نشير إلى أن ملف السعودة إنما يتضمن جملة من القرارات التي يتوجب على وزارة العمل القيام بها, ويأتي قرار إلزام المحلات بالإقفال عند التاسعة مساءً, كأحد أهم تلك المنظومة من القرارات, وإزاء هذا التوجه لوزارة العمل أود أن أطرح عدداً من المرئيات, منها:

-قطاع محلات التجزئة والمحال التجارية يمثل 99% من إجمالي أعداد المنشآت في المملكة, كما أن غالبية العمالة الأجنبية في المملكة التي يفوق عددها الثمانية ملايين عامل أجنبي تعمل في هذه المحلات الصغيرة, ولا أبالغ القول إن أحد أسباب فشل وزارة العمل في تطبيق السعودة المنشودة في هذه المحلات طوال السنوات الماضية هو السماح لتلك المحلات بمزاولة النشاط طوال ساعات اليوم, ولوقت متأخر من الليل على الرغم من عدم الحاجة لذلك. فما الذي يجعل أصحاب المفروشات تفتح التاسعة صباحاً حتى منتصف الليل, وما الذي يجعل محلات الملابس أو الأواني المنزلية تزاول نشاطها حتى الحادية عشرة ليلاً؟

- في عام 2005م, أي قبل عشر سنوات تقريباً, صوت غالبية أعضاء مجلس الشورى على توصية لأحد أعضاء المجلس (الدكتور عبدالعزيز النعيم) تقضي بأن ينتهي العمل في المحلات التجارية الصغيرة ومحلات التجزئة عند التاسعة مساءً, فماذا عن مصير تلك التوصية ولماذا تم إخفاؤها على الرغم من أن عدداً قليلاً جداً من أعضاء اللجنة الاقتصادية بالمجلس هم من رفض تلك التوصية, ويبدو أن رفضهم بسبب تعارضها مع مصالحهم التجارية الخاصة.

-من الأهمية التأكيد على أن الآثار الإيجابية لإقفال المحلات التجارية عند التاسعة مساءً لا تقتصر على الآثار الاقتصادية فحسب وإنما هناك الكثير من الآثار الإيجابية الاجتماعية والأمنية أيضاً.

-إن تحديد ساعات العمل في المحلات التجارية وإلزامها بالإقفال التاسعة مساءً سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل لأبناء وبنات الوطن في تلك المحلات. كما أن من أبرز الإيجابيات المتوقع تحقيقها عند تنفيذ هذا القرار أنه سيسهم وبقوة في محاربة ظاهرة التستر التي انتشرت وبشكل ملحوظ في قطاع محلات التجزئة.

-معالي وزير العمل, لقد حققتم خطوات ملموسة في سبيل تحقيق السعودة, ويعلم معاليكم بأن الكثير من دول العالم المتقدمة تقفل محلاتهم التجارية قبل السابعة أو الثامنة مساءً على أكثر تقدير, ولذا أوصي معاليكم بعد دراسة الموضوع من كافة جوانبه, العمل على استصدار قرار لمجلس الوزراء يلزم المحلات التجارية بالإقفال قبل التاسعة مساءً, مع وضع العقوبات الرادعة لمن لا يلتزم بذلك, وما لم يتحقق ذلك, فإنني أشك أن تسيروا بملف السعودة إلى بر الأمان, فالعامل السعودي لا تمكنه ظروفه الأسرية والاجتماعية من البقاء في المحل التجاري طوال ساعات اليوم وحتى منتصف الليل.

dralsaleh@yahoo.com

الأمين العام لمجلس التعليم العالي

مقالات أخرى للكاتب