Monday 31/03/2014 Issue 15159 الأثنين 30 جمادى الأول 1435 العدد

برنامج لتطوير الموارد البشرية في المؤسسات

الدمام - عبير الزهراني:

قدم صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لتنمية المرأة، برنامج الإدارة الفعالة للموارد البشرية، بهدف الاطلاع على المفاهيم الحديثة للموارد البشرية والعمل على تطويرها وتنميتها، ومدى انعكاسها على العمل الإداري في المؤسسات، حيث تبين أن نسبة تأثير إدارة الموارد البشرية على عمل المؤسسات واستمراريتها يصل إلى 67 في المئة، بحسب دراسات حديثة.

وأكد أمين عام الصندوق حسن الجاسر بأن دور هذه الإدارة يتمثل في مساعدة المؤسسة على بلوغ أهدافها وذلك بالمبادرة إلى تقديم الدعم بشأن كافة المجالات الخاصة بالموارد البشرية، والهدف الرئيسي هو التأكد من فاعلية توجهات وقرارات الإدارة بشأن العاملين والعلاقات بينها وبينهم، ويشمل هذا الدور أيضا تهيئة بيئة تساعد العاملين على أفضل استخدام لقدراتهم مما يحقق مصالحهم مع مصالح المؤسسة في آن واحد.

اذ يتوقع من الإدارة أن تصمم وتطور سبل الإفادة من الفرص التي تظهر بالسوق، أو تلك التي تخلقها إدارة المؤسسة مثلا : ثبوت احتياج السوق لمنتج معين دون وجود منافس، أو نجاح المؤسسة في جعل السوق يتقبل ويقتنع بفكرة منتج جديد، في أي من هاتين الحالتين يتطلب استغلال هذه الفرصة بإنتاج المنتج الجديد، تدبير لبعض العناصر البشرية من تخصصات وقدرات معينة.

وتهيئة هذه العناصر لأن تساهم بنجاح في إخراج هذا المنتج بشكل ناجح إلى السوق، وهذه مهمة رئيسية لا غنى عنها لإدارة الموارد البشرية.

موضوعات أخرى