Wednesday 02/04/2014 Issue 15161 الاربعاء 02 جمادى الآخرة 1435 العدد

الزميل العنزي تسلَّم تكريمه من وزير الزراعة

«الجزيرة» تفوز بجائزة أفضل عمود صحفي في الإعلام الزراعي

الجزيرة - عبدالله الجديع:

كرّم معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم صحيفة «الجزيرة»، ممثلة بالزميل علي العنزي، بجائزة أفضل عمود صحفي لعام 2013م عن الإعلام الزراعي في دورته الأولى، خلال الحفل الذي أُقيم في الرياض بحضور عدد من مسؤولي القطاع الزراعي في الجهات الحكومية والأهلية ووسائل الإعلام والصحف المحلية.

وخلال الحفل تسلَّم «العنزي» درعاً تكريمية من معالي وزير الزراعة لمقاله الذي حمل عنوان (زراعة الأعلاف والموت عطشاً)، المنشور بصحيفة الجزيرة بالعدد ذي الرقم 15085، مقدماً شكره وتقديره لمعالي الوزير والقائمين على لجنة الجائزة، ومبدياً سعادته بالجائزة، ومهنئاً بقية الفائزين.

وكان الزميل قد تطرّق في مقاله لتساؤلات عدة، عن هدر المياه واستنزاف مخزونها والاستخدام السيئ في ري المزروعات ومشكلة شحّ المياه العالمية، وطالب بضرورة العمل الجاد لتحقيق الأمن المائي، وجعله ضمن الأولويات حفاظاً على مواردنا الحالية، وضماناً للأجيال القادمة.

كما سلَّم الدكتور «بالغنيم» جائزة المؤسسة الإعلامية ذات التأثير الفعال في المجال الزراعي إلى صحيفة الرياض، وجائزة أفضل تحقيق صحفي للزميل محمد الغنيم من صحيفة الرياض عن تحقيقه الصحفي الفائز بعنوان «خبراء ومختصون يحذرون من مخاطر نقص مخزوني الغذاء والماء في السعودية». ونال الزميل فهد الموركي من صحيفة الحياة جائزة أفضل حوار صحفي بعنوان «خفض دعم زراعة القمح لم يوقف استنزاف المياه»، في حين تسلم جائزة أفضل عمود صحفي مناصفة الزميل علي السناني من صحيفة المدينة لمقاله المعنون بـ»أمننا الغذائي والمائي.. اليوم وليس غداً».

عقب ذلك تحدث معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم لوسائل الإعلام قائلاً: إن هذه الجهود تستحق أن تصل إلى المواطن، وهو المستهدف بجميع أعمال الجهات الحكومية أو غيرها من الجهات. مشدداً على الإعلاميين بأهمية إيصال المعلومة بشكل صحيح؛ لأن الإعلام هو رسالة صادقة ومهنة شريفة جداً «ونحن في المملكة - ولله الحمد - لدينا أقلام صحفية نعتز بها، لكن قد لا تُبذل جهودٌ كافية لإبراز المعلومة الصحيحة». وأشاد «بالغنيم» بمبادرة الشركة العربية للخدمات الزراعية الداعمة للجائزة إدراكاً منها لأهمية تحفيز المبدعين في مجال الإعلام لخدمة الرسالة الإعلامية بشرف وأمانة.

وعبَّر الوزير عن ارتياح الوزارة الكبير لهذه المبادرة نظير ما تقوم به من خدمة تماثل الأهداف التي وضعتها الدولة للمواطنين؛ لذلك لاقت دعم الوزارة إيماناً منها بأهمية الدور الإعلامي وانعكاساته الإيجابية على القطاع الزراعي.

وبدوره، أكد رئيس لجنة جائزة الإعلام الزراعي الدكتور محمد السليمان أنه بالرغم من حداثة عمر الجائزة إلا أنها أصبحت مكتملة من حيث الإقبال عليها ودقة التنظيم ومستويات المشاركة بها، مبيناً أن الجائزة قدمت لها وزارة الزراعة الدعم الكامل برعاية من شركة أراسكو الزراعية، وشراكة استراتيجية من الغرفة التجارية بالرياض، سعياً إلى إبراز ومساندة المبادرات التي تخدم التنمية الزراعية المستدامة في المملكة ودعم دور الصحافة في تبنّي القضايا الزراعية الحيوية، وإيجاد مناخ صحي للتنافس الإعلامي في طرح القضايا الزراعية ومناقشتها بشكل موضوعي.

وعن الفئات وشروط المشاركة ذكر «السليمان» أنها تنقسم إلى أربع فئات، الأولى للمؤسسة الإعلامية ذات التأثير الفعال، يليها التحقيق الصحفي، ثم الحوار الصحفي، والمقال الصحفي. فيما اشترطت اللجنة على المشارك أن يكون متفرغاً للعمل الصحفي بشكل كلي رغبة منها في تكريم المتميزين من الصحفيين الذين قدموا إسهامات نوعية في المجالات التي حددتها الجائزة.

من جهته، ثمّن وكيل الوزارة لشؤون الزراعة الدكتور خالد الفهيد، المشرف العام على الجائزة، موضوعية عمل لجنة التحكيم وحياديتهم في اختيار الفائزين بالجوائز. مشيراً إلى أن اللجنة اعتمدت معايير عدة لاختيار المواضيع وتحديد الفائزين وجهاتهم، ومن أبرزها ابتكار سبل تعزيز معرفة المجتمع بالقطاع الزراعي، وخطورة التهاون في التصدي لمهدداته، إضافة إلى جمال الأسلوب وسلامته لغوياً، إلى جانب إتقان الاحترافية الصحفية مع الالتزام بدرجتي التوثيق والعلمية.

ويضيف «الفهيد» بأن الجائزة في دورتها الأولى ركزت على التنمية الزراعية ودعم استراتيجياتها وتفعليها لتعزيز تدفق إمدادات الغذاء، مع المحافظة على الثروات النباتية والحيوانية والمائية والبيئية. مقدماً شكره لمعالي وزير الزراعة على دعمه للجنة التحكيم والتوجيهات المستمرة التي تلقتها اللجنة من قِبله، كما أثنى على جهود الجهات الداعمة والمشاركة؛ ما شكّل أرضية جيدة لبدء الجائزة ونجاح اللجنة في الأعمال الموكلة إليها من أجل إيصال رسالة الجائزة وأهدافها.

وفي هذا الصدد، عبَّر الدكتور عبدالملك الحسيني الرئيس التنفيذي لشركة أراسكو (الراعية للجائزة) باسمه ونيابة عن منسوبي الشركة عن تقديرهم لوزير الزراعة لمباركته الجائزة ودعمها منذ انطلاقتها، ورعايته حفل توزيع الجوائز إكمالاً للدور الرائد الذي تضطلع به وزارة الزراعة في دعمها للقطاع الزراعي الخاص، ولما تحقق بجهودها من إنجازات فتحت له آفاقاً رحبة للتطور والازدهار.

وأوضح «الحسيني» في كلمته خلال الحفل أن الشركة العربية للخدمات الزراعية تثمّن للصحافة السعودية دورها الرائد في طرح قضايا المجتمع وتقصي جذور العوائق التي تقف حائلاً أمام تطوره، كما أن مشاركتهم في رعاية هذه الجائزة تعكس اهتمام الشركة بمسؤوليتها الاجتماعية والتزامها برسالتها السامية المتمثلة في دعم الأمن الغذائي بشكل مستدام بالمملكة تحديداً، والمنطقة عموماً. وأضاف بأن هذه خطوة ضمن خطوات اتخذتها الشركة للقيام بدور محوري في دعم جهود الدولة لتعزيز الأمن الغذائي.