Wednesday 02/04/2014 Issue 15161 الاربعاء 02 جمادى الآخرة 1435 العدد

«الهلال الأحمر» ينفذ فرضية تسرب مادة كيميائية بمشاركة صحة الرياض

الجزيرة - ياسر الجلاجل - خالد الحارثي:

نفَّذت هيئة الهلال الأحمر السعودي (الإدارة العامة بمنطقة الرياض) خطة فرضية لتسرب مادة كيميائية في الصناعية الثانية بالرياض بالمعهد العالي للصناعات البلاستيكية.

ووفق سيناريو الفرضية، تتلقى غرفة العمليات بمنطقة الرياض بلاغاً الساعة العاشرة وأربع دقائق عن الحادث؛ فتتحرك 10 فرق إسعافية و3 فرق استجابة متقدمة وطائرة من الإسعاف الجوي بتنسيق من قِبل إدارة العمليات، وبإشراف مباشر من قِبل القيادة الميدانية، وحضور مدير الشؤون الفنية والمتحدث الرسمي بمنطقة الرياض.

وتم تحديد مواقع الفرق المشاركة وفقاً لاتجاه الريح. وتمثلت الإصابات في الفرضية في: 13 حالة نقلت عن طريق الفرق الإسعافية، حالتين نُقلتا عن طريق طائرة الإسعاف الجوي، 6 حالات نقلت عن طريق الجهات الأخرى، 12 حالة عولجت بالموقع و5 حالات وفاة.

وجرى نقل جميع الحالات لمدينة الملك فهد الطبية ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية (الحرس الوطني) تبعاً لخطة مسبقة.

من جانبه، قام مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد بن مطر الصخيري ومدير إدارة مواجهة الكوارث العقيد صالح بن محمد القحطاني وعدد من الضباط بزيارة القيادة الميدانية للهلال الأحمر بموقع الحدث، واطلعوا على تجهيزات الهلال الأحمر، وأشادوا بدور الهلال الأحمر في الميدان.

يُشار إلى أن إدارة الهلال الأحمر بمنطقة الرياض تجري حالياً دراسة الفرضية ونتائجها كما جرت العادة، لضمان تطبيق أعلى معايير النجاح في أي حالات مشابهة.

وقد شاركت صحة الرياض ممثلة في ادارة الطوارئ والأزمات في تجربة فرضية بالتعاون مع عدة جهات حكومية مثل الهلال الأحمر والدفاع المدني وشهدت التجربة التي تم الإعلان عنها صباح امس في تمام الساعة العاشرة صباحا في المعهد العالي للصناعات البلاستسكية بالصناعية الثانية بالرياض التجربة 5 وفيات و30 اصابات، تم نقلهم الى مدينة الملك فهد الطبية ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وشارك في الخطة الإفتراضية خمس فرق طبية من مسشتفيات الرياض وهي كل من: مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز ومستشفى الإيمان ومستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية ومستشفى اليمامه كما شارك الهلال الأحمر بـ 10 فرق اسعافية و3 فرق استجابة متقدمة وطائرة اسعاف جوي.