Thursday 03/04/2014 Issue 15162 الخميس 03 جمادى الآخرة 1435 العدد

قبل الطبع

-بروكسل- التقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بروكسل أمس رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه باروزو . وتناول اللقاء العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية إضافة إلى عدد من المسائل الدولية والإقليمية قبل انطلاق أعمال القمة الأوروبية الإفريقية في العاصمة البلجيكية بروكسل ... واس

**

-روما- قال مسؤولون أمس الأربعاء إن البحرية الإيطالية أنقذت 730 شخصا من قاربين محملين بحمولة زائدة في البحر المتوسط قبالة صقلية. وتزداد أعداد قوارب المهاجرين غير الشرعيين القادمة من شمال أفريقيا في فصل الربيع حين يكون الطقس معتدلا.

وقالت البحرية في بيان إن المهاجرين وبينهم 124 امرأة و29 طفلا نقلوا إلى سطح السفينة سان جورجيو وسفينة أخرى في وقت متأخر الثلاثاء وفي الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء. ويجري نقلهم إلى ميناء في صقلية... رويترز

**

-فرانكفورت- بدأ طيارو الناقلة الألمانية لوفتهانزا إضرابا عن العمل أمس الأربعاء حمل الشركة على إلغاء نحو 3800 رحلة فيما قد يصبح واحدا من أكبر الإضرابات في تاريخها.

ودعت النقابة التي تمثل معظم طياري الشركة وعددهم 5400 لإضراب لمدة ثلاثة أيام للتأكيد على مطلبهم الخاص باستمرار نظام التقاعد المبكر.

ودعت لوفتهانزا لإجراء محادثات مجددا في هذا الصدد.

وقالت باربره شايدلر المتحدثة باسم لوفتهانز «نود أن نبدأ محادثات جديدة في أسرع وقت ممكن حتى أثناء الإضراب لأنني أعتقد أن بوسعنا التوصل لحل جيد».

وذكر متحدثون أن الوضع في مطار فرانكفورت ومطار ميونيخ كان هادئا صباح أمس نظرا لأنه جرى إبلاغ الركاب مبكرا بإلغاء الرحلات ... رويترو

**

-كابول- أعدمت حركة طالبان 10 أشخاص كانت اختطفتهم في شمال أفغانستان بينهم مرشح للمجلس المحلي في مقاطعة ساري بول.

وكانت طالبان اختطفت المرشح حسين نظري و9 مدنيين آخرين في منطقة بوغاوي، وقد أعدمتهم رمياً بالرصاص ليلة أمس.

وقال المسؤول الأمني المحلي في المقاطعة نور حبيب غول بهار « إنه تم العثور على الجثث بعد رميها إلى جانب طريق في بوغاوي»... واس

**

-واشنطن- سجل أكثر من سبعة ملايين شخص في الولايات المتحدة أنفسهم في برنامج الرئيس باراك أوباما لإصلاح الرعاية الصحية، ما دفع الرئيس إلى إعلان نجاح على المدى البعيد في وجه العديد من المشككين.

وأعلن أوباما أمام أنصاره في البيت الأبيض أمس «انتهى الجدل حول إلغاء هذا القانون.

سيبقى قانون الرعاية بالأسعار المعقولة هنا».

وقال أوباما إن أولئك الذين يلقون بأجندتهم السياسية كاملة وراء إلغائه «عليهم أن يفسروا للبلاد» لماذا ينبغي على الذين يستفيدون من القانون العودة إلى نظام تدفع فيه النساء أكثر من الرجال... واس

**

-القاهرة- بدأ مستشار وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الطاقة «أموس هوشيستين» مساء أمس زيارة لمصر.

ويلتقي المسؤول الأمريكي خلال هذه الزيارة مع عدد من المسؤولين المصريين لبحث بعض القضايا المتعلقة بمجال الطاقة بالإضافة إلى آخر تطورات الأوضاع في مصر... واس

**

-القاهرة- تلقى وزير الخارجية المصري نبيل فهمي اتصالاً من نظيره البريطاني وليام هيج بحثا خلاله العلاقات الثنائية، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه أمس الأربعاء، بأنه فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، فقد «تطرق الوزيران للقرار الذي اتخذه رئيس الوزراء البريطاني بالبدء في إجراء تحقيقات عاجلة حول الدور الذي تقوم به جماعة الإخوان المسلمين انطلاقاً من الأراضي البريطانية، ومدى ارتباط تنظيم الإخوان المسلمين بأعمال العنف والتطرف».

وأوضح المتحدث أن الوزيرين اتفقا على مواصلة الاتصالات لبحث كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ... د ب أ

**

-بيروت - كشفت بيانات صدرت أمس الأربعاء أن الدين العام للبنان سجل خلال كانون ثان/ يناير الماضي ارتفاعا بقيمة 400 مليون دولار، عما كان عليه في نهاية العام الماضي.

وأظهر تقرير لجمعية مصارف لبنان، وزع أمس ، أن الدين العام للدولة اللبنانية بلغ 63ر9 مليار دولار نهاية شهر كانون ثان/يناير الماضي، فيما كان 63ر5 مليار دولار نهاية عام 2013، مسجلاً زيادة قدرها 400 مليون دولار.

كان الدين العام للبنان وصل نهاية عام 2012 إلى 57ر7 مليار دولار، مسجلا ارتفاعا بقيمة 5ر8 مليار دولار عن عام .2011

**

- جنيف - واصل الرئيس الألماني يواخيم جاوك زيارته لسويسرا بنقاش حول مزايا وعيوب الديمقراطية المباشرة.

والتقى جاوك صباح أمس الأربعاء علماء ونواب برلمانيين لتبادل الأفكار حول هذه القضية في العاصمة السويسرية بيرن.

ومن المقرر أن يتوجه جاوك في وقت لاحق اليوم إلى جنيف، حيث يلتقي ممثلين عن حكومة الكانتون ويزور مركز البحوث النووية الأوروبي «سيرن».

ومن المخطط أيضا أن يزور الرئيس الألماني، الذي كان قسا سابقا في شرق ألمانيا، المتحف الدولي للإصلاح الديني في جنيف ... د ب أ

**

-مزار الشريف- قبل تسعة أشهر من انتهاء المهمة القتالية لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان، أعادت القوات الألمانية في أفغانستان أكثر من نصف عتادها إلى ألمانيا.

وقال قائد القوات الألمانية في أفغانستان، ميجور جنرال بيرند شوت، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية في معسكر مارمال بمدينة مزار الشريف الأفغانية: «نقل العتاد يسري وفقا للجدول».

ووفقا لبيانات الجيش الألماني، تم إعادة 67 من المركبات و 49 من الحاويات المتخصصة و 55 من باقي العتاد إلى ألمانيا أو استغلالها في أمور أخرى.

وأعرب شوت عن توقعه أن يوقع الرئيس الأفغاني المقبل اتفاقية الأمن مع الولايات المتحدة... د ب أ

**

- لوس أنجليس - ارتفعت حصيلة القتلى جراء الانهيار الطيني بولاية واشنطن الأمريكية لتصل إلى 28 شخصا أمس بحسب مكتب الطب الشرعي لمقاطعة سنوهوميش.

وظل عدد المفقودين دون تغيير عند 22 شخصا. ولم يتم العثور على أي ناجين بين الحطام الضخم منذ الكارثة التي وقعت في 22 آذار/مارس.

وحدد الطبيب الشرعي لمقاطعة سنوهوميش ثلاث ضحايا أمس ... د ب أ

موضوعات أخرى