Thursday 03/04/2014 Issue 15162 الخميس 03 جمادى الآخرة 1435 العدد

تقرير دولي يناقش دور إصدارات الصكوك في تمويل المشاريع الرئيسية .. مختصون:

السوق السعودية ستشهد ارتفاعات حادة في نشاط الإصدارات الأولية خلال 2014

الجزيرة - بندر الأيداء:

أكد مختصون أن السوق السعودية ستشهد ارتفاعات حادة في نشاط الإصدارات الأولية العامة خلال العام 2014.

ويجري حالياً تجهيز تقرير دولي حول دراسة الارتفاعات التي يُتوقع أن تشهدها أسواق السعودية، والنظر في الاتجاهات المرصودة لأسواق المملكة لهذا العام وما ينطوي وراءها، بما في ذلك الارتفاع المتوقع في تمويل عمليات الاستحواذ، وذلك على خلفية عمليات الاندماج والشراء المتوقعة للشركات، بالإضافة إلى المزيد من إصدارات الصكوك.

وسيستعرض تقرير مجموعة أكسفورد للأعمال (OBG) الذي يتم إعداده حالياً بالاشتراك مع غرفتي الرياض وجدة وشركة ديلويت، النمو المتوقع جراء توجه الشركات نحو تمويل برامج التوسع عن طريق التوجه إلى الاكتتاب العام أو طلب التمويل من سوق السندات.

وسيتوافر التقرير طباعة وعلى الإنترنت، ويشكل جزءاً من مطبوعات مجموعة «أكسفورد للأعمال»، التي تعتبر بمثابة مصادر أساسية للمعلومات حول الاقتصاديات المتطورة والناشئة في العالم وأعلنت مجموعة «أكسفورد للأعمال»، وهي الشركة المتخصصة في النشر وإعداد البحوث وتقديم الاستشارات، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع دويتشه السعودية للأوراق المالية المحدودة حول التسهيلات اللازمة لإجراء البحث من أجل التقرير المقرر إعداده من قبلها عن المملكة.

وتمنح المذكرة للمجموعة الحق في الوصول إلى ما يلزم من موارد البحوث والمعلومات والخبرات في الشركة لإعداد وتحرير تغطية المجموعة لأسواق رأس المال في المملكة ضمن تقرير»المملكة العربية السعودية 2014».

وقال أولفر كورنوك، رئيس التحرير الإقليمي لمجموعة أكسفورد للأعمال: في حين كان النمو بطيئاً نسبياً بالأسواق في 2013، فإن تمويل مشاريع جديدة وتطوير البنية التحتية يبدو وكأنه يبشر ببداية لنموٍ قوي خلال الأعوام العديدة المقبلة، مضيفاً: جاء العام الماضي بإصدارات مهمة مثل صكوك هيئة الطيران المدني.

ويُعد الدور متزايد الأهمية الذي من المتوقع أن تلعبه إصدارات الصكوك في تمويل مشاريع رئيسية واحداً من المواضيع العديدة التي أتطلع لتحليلها بالتعاون مع دويتشة السعودية للأوراق المالية المحدودة».

وقال الرئيس التنفيذي لدويتشة السعودية جمال الكيشي: على الرغم مما توفره المملكة من بيئة آمنة ومغرية للاستثمار إلا أنه يمكن القيام بالمزيد إذا أردنا تحسين القوى المحركة للسوق، موضحاً أن رؤوس الأموال عادةً تتدفق إلى الأسواق التي توجد فيها عوائد جيدة على الاستمارات وإلى الأسواق التي يكون مرحباً بها فيها، ويشعر بنك دويتشة بالتفاؤل تجاه السوق السعودية وتجاه الاستقرار السياسي والمالي الذي تنعم به، بالإضافة إلى البنية التحتية الصلبة الموجودة.

فالأمور التي جرت مؤخراً والتي تمت مواجهتها في الأسواق الناشئة الأخرى من شأنها أن تبرز الاستقرار والثوابت الراسخة الأخرى التي يتمتع بها الاقتصاد السعودي».

في المقابل، أكدت أندريانا دافنيس، المدير القطري لمجموعة OBG: «إن الوقت الحالي يشجع على الانخراط في قطاع أسواق رأس المال في المملكة، ومن خلال البحوث التي نجريها نتوقع المزيد من إصدارات الصكوك بتواتر أكبر، حيث سيتم اعتماد هذه الصكوك بشكل أوسع كوسائل مشروعة لتمويل المشاريع».

موضوعات أخرى