Friday 04/04/2014 Issue 15163 الجمعة 04 جمادى الآخرة 1435 العدد

الرئيس التركي: حان الوقت لمناقشة الانتخابات الرئاسية التركية

اسطنبول - وكالات:

حث الرئيس التركي عبد الله غول الحزب الحاكم لاتخاذ قرار بشأن مرشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة بحلول مطلع الشهر المقبل، وذلك خلال حوار نشر أمس الخميس.

كما طالب جول الحكومة برفع الحظر المفروض على موقعي تويتر والفيسبوك للتواصل الاجتماعي وذلك في تصريحات لصحف تركية ترافقه في زيارته للكويت، بعد أيام من فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات البلدية.

ويشار إلى أن تركيا في انتظار أن ترى ما إذا كان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان سوف يقرر خوض انتخابات الرئاسة.

ويعد أردوغان وجول من الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية.

وقال جول عند سؤاله بشأن الانتخابات الرئاسية «قلت إننا سوف نتحدث بشأنها عندما يحين الوقت. وبما أن الانتخابات المحلية انتهت والانتخابات الرئاسية مقررة في آب/أغسطس المقبل، فإن الوقت حان. بحلول بداية آيار/مايو المقبل، سوف يتضح الأمر».

ورفض جول الإفصاح عما إذا كان سوف يدرس تبادل المناصب مع أردوغان ويتولى رئاسة الوزراء.

ومع ذلك كان واضحاً فيما يتعلق بالحظر الذي فرضته الحكومة الشهر الماضي على موقعي تويتر ويوتيوب لتبادل مقاطع الفيديو قبل الانتخابات المحلية. وقال «يجب إنهاء الحظر».

وفي شأن الحظر الإلكتروني دعت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي أنقرة لأن تسارع برفع الحظر عن موقع التدوين المصغر تويتر بعد أن قضت أكبر محكمة في تركيا بأن حجب موقع التواصل الاجتماعي يشكل انتهاكاً لحرية التعبير وحقوق الفرد.

ونشرت الجريدة الرسمية في تركيا اليوم الخميس الحكم الذي أصدرته المحكمة الدستورية أول أمس الأربعاء الأمر الذي يزيد الضغوط على هيئة الاتصالات التركية لكي ترفع الحظر.

وكانت هيئة الاتصالات قد حجبت موقع تويتر يوم 21 مارس آذار بعد أن قال رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إنه «سيمحو» الشبكة بعد سيل من التسجيلات الصوتية التي وضعها مجهولون يزعم أنها تكشف الفساد في دائرته المقربة قبل أيام من الانتخابات المحلية.

ووفقا للنص الرسمي لإفادة صحفية أمس الأربعاء قالت ماري هارف نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «نعتقد أن (الحظر) يجب أن ينتهي وإذا كان هناك حكم من المحكمة نعتقد أنه ينبغي تنفيذه بسرعة.. بأسرع ما يمكن».

موضوعات أخرى