Friday 04/04/2014 Issue 15163 الجمعة 04 جمادى الآخرة 1435 العدد

بعملية استغرقت 7 ساعات

إنقاذ أربعيني من ورم متضخم بالدماغ بـ(الحبيب بالقصيم)

شهد مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم نجاح عملية جراحية معقدة تم فيها استئصال ورم كبير بالمخ لمريض يبلغ من العمر 48 عاماً كان يعاني من تشنجات متكررة وصداع شديد ومزمن.

أوضح ذلك الدكتور يحي مرقص استشاري جراحة المخ والأعصاب الحاصل على الزمالة البريطانية في جراحة المخ والأعصاب رئيس الفريق الطبي المعالج.

وقال إن المريض وصل المستشفى في حالة إعياء شديد وتم إخضاعه لأشعة التصوير المقطعي (C.T. Scan) والرنين المغناطيسي (M.R.I) و (M.R.V) والتحاليل المخبرية ، حيث أوضحت النتائج وجود ورم كبير بالمخ يعرف باسم (Menigioma) وهو بحجم البرتقالة ويبلغ حجمه (5.8 × 4 × 5 ) سم في الجزء العلوي الأمامي للدماغ ، مضيفاً بأن هذا الورم قد تسبب في حدوث ضغط شديد على المخ مما تسبب بحدوث نوع من الصداع المزمن.

وأضاف الدكتور مرقص أنه تمت دراسة حالة المريض جيداً والتحضير للعملية التي استغرقت 7 ساعات متواصلة تم فيها استخدام الميكروسكوب الجراحي المتطور (PENTERO) وعمل فتح للجمجمة تم من خلالها استئصال الورم بالكامل ولله الحمد. مشيراً إلى أنه تم التأكد من عدم وجود أية بقايا للورم للحيلولة دون نمو الورم مرة أخرى. موضحاً أنه بعد انتهاء العملية الجراحية تم نقل المريض للعناية المركزة للمتابعة على مدار الساعة.

وفي الختام قال الدكتور يحي مرقص إن العملية أجريت بنجاح تام ولله الحمد حيث استطاع المريض الحركة والتحدث في اليوم الثاني من الجراحة وانتظام علاماته ومؤشراته الحيوية. مشيراً إلى أن المريض خرج من المستشفى بعد 5 أيام وهو بصحة جيدة وبدأ يمارس حياته بصورة طبيعية.