Friday 04/04/2014 Issue 15163 الجمعة 04 جمادى الآخرة 1435 العدد
04-04-2014

لُبُّ الصلاة

من أعظم ما يستعين به المسلم في حياته محافظته على الصلوات الخمس في أوقاتها في المسجد مع جماعة المسلمين، ومن مقاصد الصلاة الخشوع فيها الذي هو لبها وروحها، ولذلك أثنى الله على المؤمنين الخاشعين في صلاتهم وكتب لهم الفلاح في قوله تعالى:

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}

* فإذا قام العبد في الصلاة فإنه في مقام عظيم، وكل شيء في الدنيا يصغر أمامه ويدرك تمام الإدراك أنه يناجي ربه، ولا يمكن له أن يجد لذة المناجاة وسرها وهو مشغول الفكر مشتت الذهن بنفسه، غافل عن ربه في الوقت الذي يناجيه فلا بد له من أن يقبل على الصلاة وهو متفرغ لها من جميع الشواغل، وبذلك يتمكن من خشوع قلبه وحضوره مع الله، واستحضار جلاله وعظمته عند عبادته ومراعاة منتهى الأدب اللازم للوقوف أمام ربه.

* حقيق على العبد المصلي أن يستحضر معاني ما يقوم به في صلاته من قراءة للقرآن والتسبيح والتحميد والتكبير والتمجيد لله تعالى، متجهاً بقلبه إلى الله متذكراً عظمة الله وعزته ورحمته وقدرته موقناً بأنه يرجو ثوابه ويخشى عقابه وأنه واقف بين يدي ربه وخالقه جل وعز الذي يعلم سره ونجواه، ويعلم ما توسوس به نفسه، وأن يعتقد أنه إذا أقبل على ربه بقلبه وجميع جوارحه أقبل الله عليه وإن أعرض الله عنه.

* ما أكثر ما يعاني بعض الناس من الهواجس والأفكار داخل الصلاة، والذي يعين على إزالة ذلك أن يفتقر العبد إلى ربه ويسأله دائماً أن يعينه على إحسان العمل وخشوع القلب، ومتى خشع القلب خشعت الجوارح، قال ابن القيم في كتاب الفوائد (ص:258) للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه، فمن قام بحق الموقف الأول هُوِن عليه في الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف ولم يوفه حقه شُدد عليه في ذلك الموقف».

* الخشوع في الصلاة لذة ومناجاة، فيها لذة القلوب وبهجة النفوس وسعادتها من استشعر هذا الفضل اختفت من ذهنه الشواغل، وتوارت عن نفسه الوساوس وكَفَّر الله عنه ما سبق من الذنوب، وثبت عن عثمان رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة، فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها، إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب، ما لم يؤت كبيرة، وذلك الدهر كله».. أخرجه مسلم (228).

* فليحذر المصلي أن يستغرق في تفكيره وهو في الصلاة أو تذهب نفسه في هموم حياته أو مطالب دنياه وهذا العمل يحتاج إلى صبر ومجاهدة ليتغلب الإنسان على هوى نفسه وشهواتها.

- وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

مقالات أخرى للكاتب