Friday 04/04/2014 Issue 15163 الجمعة 04 جمادى الآخرة 1435 العدد

عميد مؤرخي الحركة الرياضية بالمملكة الدكتور «أمين ساعاتي» يخص الجزيرة بحديث عن تاريخ النصر:

أيادي محبيه صنعت النصر .. والعطايف أول الأماكن

لقاء - خالد الدوس:

يعتبر نادي النصر الستيني.. من أكثر الأندية الشهيرة التي اختلف على تاريخ تأسيسها الكثير من الباحثين والمهتمين بالتاريخ الرياضي بالمملكة..فتضاربت الأقوال، وتعارضت الأحداث، وانقسمت حوله الرواية والمعلومات, وأمام هذه التناقضات وإرهاصاتها.. تصدى لكتابة التاريخ الأصفر وتوثيقه في قالبه العلمي وضبط أحداثه وحقائقه الدامغة عميد المؤرخين الرياضيين.. الدكتور (أمين ساعاتي) عبر موسوعته العملاقة تاريخ الحركة الرياضية بالمملكة.

* الساعاتي ..خص (الجزيرة) بحديث عن تاريخ النصر، وأبرز أحداثه ومتغيراته وتحولاته التأسيسية، نتناولها عبر الأسطر التالية:

«الموظفون» وضع البذرة

* يقول المؤرخ المعروف د. أمين ساعاتي في معرض حديثة الوثائقي.. إن بداية تاريخ الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى كانت في الستينات الهجرية من القرن الفائت عبر مجموعة من الموظفين الذين انتقلوا بخبراتهم الرياضية مع الوزارات والهيئات الحكومية من مكة المكرمة وجدة إلى العاصمة الرياض., وفريق الموظفين الذي بدأ على 1364هـ تقريباً كان يزاول نشاطه كل يوم جمعة هو البداية الحقيقة لتاريخ الكرة في المنطقة الوسطى, وأضاف ضم الفريق مجموعة من كبار موظفي الدولة ومنهم حمزة جعلي الذي تزعمه، ومستشاره محمد عبدالله الصائغ وعبدالله أخضر ويوسف عابد ومحمد أمين ومحمد إبراهيم مكي وحسن أخضر ومحمود فكري وغيرهم, طبعاً لم يستمر الموظفون طويلاً بسبب خلافات بين فؤاد صائغ وحمزة جعلي جعل الفريق ينفصم ويتمخض عنه فريق شباب الرياض (الشباب حاليا).. وفي عام 1368هـ صدر قرار يمنع الكرة فتشتت لاعبو الموظفين وانضم بعضهم إلى فريق شباب الرياض والبعض ابتعد عن اللعب نهائياً.!

تأسيس النصر

* وبعد أن وضع فريق الموظفين البذرة الأولى لقيام وتأسيس أندية الرياض في ستينيات القرن الماضي.. كان من ضمن الأندية التي تأسست نادي النصر بإجماع مؤسسيه, وتحديدا في 7 ربيع الأول 1375هـ - 24/ أكتوبر 1955م, على يد كل من حسين المطلق الجبعاء وشقيقة (زيد )وعبدالرحمن الحوبان وناصر بن نفيسة وسعود العفتان وعلي عيسى العويس وذلك في حي يسمى القشلة بوسط العاصمة الرياض ثم انضم إلى هذه المجموعة عدد من اللاعبين أمثال عبدالله أمان وميرزا أمان وناصر كرداش وأسماء أخرى, وشكلت هذه المجموعة دعماً قوياً لاستمرار مرحلة البناء والتكوين للمسيرة النصراوية برئاسة أبناء الجبعاء.

200 ريال فقط!!

* وأضاف المؤرخ الساعاتي قائلا: خلال تلك البداية التأسيسية كان لاعبو النصر يزاولون تمارينهم على طريقة (شراء الكرة وحملها والسير بها في الملعب على الأقدام) وتولى رئاسة النادي آنذاك اللاعب زيد بن مطلق الجبعاء.. إلى أن جاء يوم وفوجئ مشجعو الفريق بعدم إقامة التمارين, فعلموا أنه حصل خلاف بين بعض اللاعبين وأن رئيس النادي كان يزوال تمارينه مع فريق آخر سمي (المجد) فاجتمع بعض المشجعين ومعهم نخبة من اللاعبين ومنهم علي بن محسن وعبدالله النزهان وعبدالرحمن الحوبان وسعود أبو حيدر وفيصل العسيلان وناصر بن نفيسة في بيت الأخير ودرسوا وضع النادي فأدركوا أن المشكلة مادية بحتة, فعقدوا الأمر على القيام بحملة على مشجعي النادي وفعلاً جمعوا ما يقارب 200 ريال وتم في الاجتماع أيضاً قبول استقالة رئيس النادي.. وانتخاب أحمد عبدالله البربري رئيساً للنادي, وكان آنذاك يعتبر أحد المشجعين كما تم انتخاب اللاعب فيصل العسيلان كابتناً للفريق واللاعب محمد الشافعي سكرتيراً للنادي.

المقر بشارع العطايف

*وأوضح قائلا: في البداية اتخذ النصر مقراً له في شارع العطايف في وسط العاصمة الرياض وكان عبارة عن منزل للشقيقين زيد وحسين الجبعاء, والملعب كان في قشلة الشرطة مقابل حديقة الفوطة من الجهة الغربية, ثم انتقل المقر بعد ذلك إلى مبنى طيني في حوطه خالد وكان إيجاره البيت 40 ريالا, ثم انتقل المقر بعد ذلك إلى شارع الظهيرة ثم شارع الثميري, ثم سويلم, ثم شارع الخزان ثم بعد ذلك انتقل إلى مقره الكبير في شارع العصارات الذي شهد بطولات النصر المحلية في عقد التسعينات الهجرية, قبل أن يتسلم النادي منشأته الكاملة في موقعة الحالي في حي العريجاء والتي بلغت تكاليفها نحو 170 مليون ريال.

رئاسة المختار

«وبّين قائلا.. في مطلع الثمانينات الهجرية وبعد مجي حركة تصنيف الأندية وتسجيلها ثم أدرج النصر ضمن أندية الدرجة الثانية (الأولى حالياً) وانتخاب مجلس إدارة بحضور مندوب من مكتب رعاية الشباب وكانت نتيجة الانتخابات كالتالي:

-عبدالله مختار العبدالعزيز رئيساً -فرج سالمين الطلال نائب للرئيس -فرج الحبيش أمين الصندوق -راشد بن الراشد عضوا -عبدالرحمن الفياض عضوا -عبدالله اليحيى عضوا -سلامة المهوس عضوا -عبدالله العمران عضوا -محمد مختارعضوا

وزاد..في تلك الفترة الماضية من تاريخ النادي. كانت تعتبر مرحلة بنائية لم تخل من الكثير من الأحداث المهمة, ومنها بعدما تسلمت وزارة المعارف عام 1380هـ جهاز الإشراف على الرياضة, بادر النصر في تسجيل اسمه ضمن أندية الدرجة الثانية وتشكيل مجلس إدارة وهم:

- أحمد عبدالله رئيساً -عتيق ناصر سكرتيراً -محمد الشافعي مساعد سكرتير -علي بن عبدالمحسن أمين صندوق-نادر المتعب عضوا -عبده عريشي عضوا -قيس عبدالرحمن العيسى عضوا.

وقد عكف المجلس منذ توليه الإدارة على تهيئة الفريق لدخول الأدوار الأولى في حياته وكان أن قسم دوري الدرجة الثانية عام 1381 هـ - 1961م, إلى مجموعتين الأولى: النصر, الوحدة, النجمة, الدرعية, الاعتماد. الثانية: المريخ, النهضة بالخرج, الاتحاد بالخرج, الجامعة الشعبية, الشباب الصناعي, وقد فاز النصر بمجموعته وتقابل مع الفائز من المجموعة الثانية وتفوق عليه وبذلك حقق النصر لأول مرة بطولة المنطقة الوسطى للدرجة الثانية ولعب مع بطل الغربية نسور الحجاز على الكأس والبطولة على ملعب الصائغ وخسر تلك المباراة بهدفين في أول مشاركة رسمية., واستمر النصر في الدرجة الثانية موسمين ثم صعد عام 1383هـ بعد حصوله على البطولة في المملكة بفوزه على بطل الغربية شباب مكة بهدف سجله مهاجمه ميرزا أمان.

النزهان أول كابتن للنصر

* وأشار المؤرخ الساعاتي قائلا: يعتبر لاعب النصر عبدالله بن نزهان أول كابتن للفريق الأصفر وقد قاد المجموعة التي مثلت النصر ضمن الرعيل الأول وهم عبيد سعود, ورزق سالمين, وفيصل العسيلان, وسعود العفتان, وناصر بن نفيسة, وناصر كرادش, وميرزا أمان, وعبد الله أمان, وبخيت جابر, ومحمد بن نفيسة, ونستطيع أن نسمي هذا الفريق.. بفريق الصعود إلى الدرجة الأولى لأول مرة عام 1383هـ بقيادة المدرب الراحل أحمد عبدالله, والد النجم الخلوق ماجد عبدالله الذي صنع أول إنجاز في تاريخ النصر.

الصعود التاريخي

* أضاف أن دخول الأمير عبدالرحمن بن سعود-رحمه الله - للبيت الأصفر في النصف الأول من عقد الثمانينات الهجرية .. شكل دعماً قوياً (مادياً ومعنوياً) فارتفعت همم اللاعبين وتصاعدت مواهبهم وتألقت قدراتهم حتى اكتملت تماماً عام 1383هـ, بعد صعود الفريق لأول مرة لدوري الأضواء بدعم قوي ومباشر من رمزه الراحل ثم ترأسه رسمياً بعد الصعود التاريخي.

النصر التعاوني

* قبل صعود النصر إلى الدرجة الأولى تم دمجه مع فريق التعاون البنكي الذي شارك في عام 1382هـ بدوري الدرجة الأولى ولكن مستواه تضعضع وتراجع وجاء ترتيبه الأخير.. الأمر الذي تقرر هبوطه إلى الدرجة الثانية, وإزاء ذلك تم الاتفاق بين الإدارتين على دمج الفريقين النصر والتعاون البنكي بمسمى «النصر التعاوني» وتشكيل مجلس إدارة جديدة بعد الدمج التاريخي على النحو التالي:

-الأمير عبدالرحمن بن سعود رئيساً -حسن محمد نصيب نائباً للرئيس -بكر باناجه سكرتير النادي -سعيد باحاذق أمين الصندوق -الأمير محمد بن ناصر عضواً -عبدالرحمن بن خميس عضواً-مساعد السديري عضواً -معتوق كوشك عضواً -أحمد البطاطي عضواً -محمد السباعي عضواً

مقال غيّر الشعار!!

* تسألني في عن قصة تغيير شعار النصر الذي كان يحمل علامة v تعبيراً عن كلمة (victory) أي علامة النصر واستبداله إلى الشعار الحالي, فأجيبك..كان ذلك الحدث في الثمانينات الهجرية حيث كنت أزور مدينة الرياض بين الحين والآخر وأحرص على التواصل مع عدد من رجالات الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى ومنهم الأمير عبدالرحمن بن سعود-رحمه الله - وذات يوم كنت في داره, وخرج علينا بعض اللاعبين وهم يعلقون على صدورهم شارة النصر.. فقلت يا سمو الأمير أتمنى تغيير هذا الشعار وأن أرى شعاراً أفضل.. فرد علّي قائلاً.. هذا تعبير عن (النصر) الاسم العريق لهذا الكيان, وكنت أحيانا أذهب مع الأمير عبدالرحمن إلى تمارين الفريق وامتدح النصر ولكني لا أنفك أردد عبارة (بس) لو تغير الشعار ولكن رغبته -يرحمه الله - في التمسك بالشعار أحبطت محاولاتي في إقناعه فكتبت مقالاً أطالب فيه نادي النصر ضرورة تغيير الشعار (v) وأرسلته إلى صحيفة اليمامة وعلم أبو خالد بالمقال وحاول إيقاف طبعه ولم يستطيع لضيق الوقت..! واعتذرت اليمامة للأمير وتعهدت بأن يعطى المساحة للتعقيب.. وبعد نشر المقال صاحبه ردود أفعال واسعة وتفاعلت رعاية الشباب مع ما تضمنه مقالي وأرسلت خطاباً إلى إدارة النصر بضرورة تغيير شعار المخالف، وبالفعل تم تغييره, باعتبار أنه كان يستخدمه الصهاينة في شوارع القدس المحتلة ضد العروبة والإسلام إلى الشعار الحالي شبه الجزيرة العربية, وأضاف الساعاتي قائلاً كان الأمير عبدالرحمن بن سعود يعشق ناديه إلى درجة من الخيال لذلك سيبقى رمزاً خالداً في تاريخ نادي النصر.

موضوعات أخرى