Saturday 05/04/2014 Issue 15164 السبت 05 جمادى الآخرة 1435 العدد

«كنز الرحلة البيضاء» يحكي رحلة كفاح الأثرياء السعوديين

الكتاب حقق أعلى الكتب مبيعا في المعرض

حقق الإصدار القصصي «كنز الرحلة البيضاء» حضوراً مميزاً في معرض الرياض الدولي للكتاب، وقوبل باهتمام من عدد كبير من الشباب المهتمين بتطوير الذات وكذلك من عشاق السرد القصصي المصور، وقد سجل الكتاب حضوره كأعلى الكتب مبيعاً في جناح مركز الأمير سلمان للشباب في المعرض الذي انتهت احتفالية العاصمة به قبل أيام قليلة. الكتاب جاء في 122 صفحة من القطع المتوسط، وهذه هي طبعته الأولى للعام 2014م. وينتهي المركز حالياً من تيسير وصوله لأكبر شريحة من المستفيدين عبر عدد من أهم منافذ التوزيع في المملكة.

وأكد مؤلف «كنز الرحلة البيضاء»، الزميل عبد الله صايل، أن ما حظي به الكتاب من إقبال واسع لدى الفئة المهتمة من الشباب مردود لتميز الإصدار بتناوله القصصي لنجاحات بعض من أهم تجار اليوم. كما يرى صايل أن الرسوم التعبيرية ساعدت كثيراً في جذب المهتمين إلى هذا الإصدار النوعي، مضيفاً أن الحضور السردي في الكتاب أدى غايته الوظيفية، حيث يهدف الكتاب أساساً لتطوير الذات عبر استعراض نجاحات متباينة في التوجه الاستثمار،. وقد أسهم هذا المناخ السردي في تخفيف حدة الجمود الذي تعاني منه أغلب إصدارات السير الذاتية لرجال الأعمال على وجه الخصوص.

ويرى الزميل عبد الله صايل أن «كنز الرحلة البيضاء» يساهم في التعريف الموجز بالانتقالات الكبرى التي عايشها المجتمع السعودي خلال تحوله إلى مجتمع مدني، كما يلقي الضوء على الطفرة الاقتصادية الأولى من مطلع سبعينيات القرن المنصرم وحتى أواسط الثمانينيات. ويتوسع الكتاب في إلقاء الضوء على الممكن من مساحة النجاح حتى في أكثر الظروف الاقتصادية تحدياً للشباب، باستعراض قصص الناجحين اليوم ومشروعاتهم الصغيرة التي نمت بجهودهم، وانتقلت بهم إلى مصاف الأثرياء.

ويبرز في الكتاب الإسهام المباشر للسرد والتدوين القصصي للحكايات على اختلاف مواقع حدوثها في مدن المملكة وبعض عواصم الخليج، الأمر الذي أسهم في تحريره من الطرح النسقي للسير الذاتية والانتقال به إلى مساحة أرحب من التشويق والمتعة.

ويتميز الكتاب إلى جانب سرديته القصصية، باحتوائه على عنصر جاذب آخر، ويأتي عبر توظيف الفنون البصرية من خلال الرسوم التعبيرية التي ترافق القارئ طيلة تنقله بين صفحات الكتاب. ويستعرض «كنز الرحلة البيضاء» تفاصيل بيئية واجتماعية تشد القارئ إلى ماض بعيد / قريب، في تناوله للرابط الزمني والسببي بين القصص.

ويتميز الكتاب أنه أتاح الفرصة لفنانين وفنانات من السعودية، من المتميزين في توفير المحتوى الفني لفنون صناعة النشر، حيث تميز الكتاب كذلك بتوفير محتوى بصري له غايته الجوهرية، إضافة إلى تأصيل الهوية الخاصة بالكتاب. ويعتبر هذا الأمر من أهم الجوانب التي يختلف فيها «كنز الرحلة البيضاء» عن غيره من ناحية الأصالة والنوعيّة المطلوب توفيرها في الإصدارات السعودية الحديثة، بعيدا عن نقل تجارب دور النشر العربية والأجنبية واستنساخها.

الجدير بالذكر، أنه من المقرر أن يصدر جزء ثان من هذا الكتاب، يستعرض المؤلف فيه نماذج من نجاحات جديدة تختلف في البيئة والتوجهات الاستثمارية. كما يعمل مركز الأمير سلمان للشباب على الانتهاء من توفير الطبعة الثانية من الإصدار الأول، التي سيتم توفيرها للمهتمين عبر عدد من أهم مراكز التوزيع في عدد من مدن المملكة.