Saturday 05/04/2014 Issue 15164 السبت 05 جمادى الآخرة 1435 العدد

قبل الطبع

- جنيف - أعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم أن جنوداً تشاديين قتلوا 30 مدنياً، وأصابوا أكثر من 300، في هجوم عشوائي على أحد الأسواق يوم الـ 29 من شهر مارس في عاصمة إفريقيا الوسطى بانغي. وقال المتحدث باسم المكتب روبرت كولفيل الذي كان يعلن نتائج تحقيق أولي، شمل أخذ أقوال الناجين، إن قافلة من الشاحنات الصغيرة التابعة للجيش النظامي التشادي، وليست تابعة لقوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي، دخلت السوق، وفتحت النار في كل الاتجاهات... (واس)

***

- الحلة - ذكرت مصادر أمن عراقية أمس الجمعة أن خمسة أشخاص قُتلوا، وأُصيب 14 آخرون، في عملية أمنية وقصف مسلح على ثكنة للجيش العراقي شمالي مدينة الحلة (100 كم جنوبي بغداد). وأبلغت المصادر بأن قذائف صاروخية سقطت الليلة الماضية على ثكنة للجيش العراقي في منطقة جرف الصخر، أدت إلى مقتل اثنين من عناصر الجيش العراقي، وإصابة أربعة عشر آخرين بجروح. وسارعت قوات عراقية إلى مهاجمة الجماعات المسلحة، ووقعت اشتباكات مسلحة، أوقعت ثلاثة من المسلحين قتلى، ولاذ الآخرون بالفرار... (د ب أ)

***

- ميرانشاه - قررت حركة طالبان الباكستانية أمس الجمعة تمديد العمل بوقف إطلاق النار حتى العاشر من نيسان/ إبريل بهدف منح المزيد من الوقت لحكومة إسلام أباد للإفراج عن بعض أنصارها، كما أعلن المتحدث باسم الحركة. وكانت حركة طالبان الباكستانية التي تضم فصائل إسلامية مسلحة، تناضل منذ سبعة أعوام ضد السلطة الباكستانية، قد أعلنت وقفاً لإطلاق النار لمدة شهر في الأول من آذار/ مارس رسمياً، بهدف إعطاء فرصة جديدة للحوار السلمي مع السلطات. وانتهى مفعول قرار وقف النار الثلاثاء الماضي، وهو الاستحقاق الذي غذى الشائعات بشأن استئناف المعارك... (أ ف ب)

***

- باماكو - اعتقل الجيش المالي أشخاصاً يُشتبه بأنهم إرهابيون في منطقتي تمبكتو وكيدال في شمال البلاد خلال دوريات قام بها إثر «تحركات لإرهابيين» على الأرض، وفق ما أفاد مصدر عسكري مالي. وقال هذا المصدر في اتصال هاتفي من باماكو إن «الجيش المالي الذي يجري حالياً دوريات واسعة النطاق في منطقتي تمبكتو (شمال غرب) وكيدال (أقصى الشمال الشرقي) اعتقل هذا الأسبوع العديد من الإرهابيين». ولم يدل المصدر بتفاصيل عن تواريخ وأمكنة هذه الاعتقالات، كما لم يوضح عدد الإرهابيين المعتقلين... (أ ف ب)

موضوعات أخرى