Sunday 06/04/2014 Issue 15165 الأحد 06 جمادى الآخرة 1435 العدد

بمشاركة محلية ودولية واسعة

الأمير متعب بن عبدالله يرعى فعاليات مؤتمر سلامة المرضى الأسبوع المقبل

الجزيرة - أحمد القرني:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني فعاليات مؤتمر سلامة المرضى، الذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، خلال الفترة من 15 جمادى الآخرة حتى 17 جمادى الآخرة 1435هـ، الموافق 15 - 17 إبريل 2014م، ويستمر 3 أيام، بمشاركة واسعة من عدد من الخبراء والمختصين الدوليين والمحليين، بقاعة المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.

ويهدف المنتدى إلى مساندة وتحفيز حركة تحسين الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية والمنطقة، وكذلك تحسين مخرجات هذه الرعاية الصحية حتى يستفيد منها المريض والمجتمع السعودي عموماً. كما يهدف إلى إيجاد أفكار عملية يمكن أن تطبق على أرض الواقع، وتشجيع البحث العلمي في مجال سلامة المريض والجودة النوعية الطبية, وإنشاء بيئة خلاقة يستطيع من خلالها الرواد والقادة في المجال الطبي حماية المريض من أي خطر يهدد سلامته. وهذا المنتدى الفريد من نوعه في المملكة يُعتبر فرصة نادرة للمئات من الحضور والمهتمين بهذا الشأن من جميع مناطق المملكة والخليج العربي للتواصل والمشاركة في الأفكار والاستفادة من خبرات الجميع لتأمين بيئة آمنة للمريض. ويناقش المنتدى كل عام محاور عدة مختلفة، تغطي جميع مجالات سلامة المريض والجودة النوعية الطبية، وذلك بحضور المسؤولين عن الرعاية الطبية في جميع القطاعات الحكومية والخاصة؛ كي يتم الاتفاق على آلية عمل عاجلة لمواجهة العقبات الحرجة التي تمنع توفير بيئة آمنة للمريض وحمايته من الأخطاء الطبية.

ذكر ذلك الدكتور خالد بن عبدالرحمن المزروع نائب المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالمنطقة الوسطى بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني المتحدث الرسمي للمنتدى، وأكد أن الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني باستقطابها قامات دولية متعددة في مجال سلامة المريض تهدف إلى الكشف عن طرق جديدة في التفكير للعمل سوياً، والإسراع في الجهود المبذولة لتأمين سلامة المريض وتطوير الخدمة الطبية المقدمة للمرضى في هذا الوطن الغالي.

مضيفاً بأن منتدى هذه السنة يهدف إلى وضع إجابات لبعض التحديات التي تواجه تأمين سلامة المرضى، منها على سبيل المثال: تصميم نظام رعاية صحية آمن وموثوق، ونشر بعض الطرق الجديدة في السلامة والجودة النوعية الطبية على جميع الأصعدة وبشكل عاجل، وبناء معايير أداء سلامة المريض والجودة النوعية الطبية ومدى رضاه عنها.

وأشار د. المزروع إلى أن أهمية انعقاد هذا المنتدى تأتي في ظل ما تشهده المنطقة من تحديات متعددة في نظامها الصحي، منها: الازدياد المستمر في عدد السكان، وعدم قدرة هذا النظام على تقديم الرعاية الصحية المتقنة للجميع، وأيضاً الارتفاع الهائل في أعداد المصابين بالأمراض المزمنة، مثل السكري وارتفاع الضغط والسمنة وما قد تحتاج إليه من إنشاء برامج رعاية صحية وطرق جديدة في الخدمة الطبية لتشجيع عمل الفريق الواحد، وتنسيق الخدمة المقدمة من خلال هذا الفريق الطبي الواحد. وأوضح أن مواجهة هذه التحديات لن تكون سهلة، لكن بتضافر جهود الجميع فإن تطوير وتحسين هذه الخدمة الصحية سوف يتم بسرعة، والتغييرات المطلوبة سوف تستمر، والنتائج الجيدة يمكن أن تعمم على جميع الأصعدة.

إن مشاركة هذا العدد الكبير من المهتمين تدل على التزام كبير بتقديم خدمة طبية مميزة من خلال بناء المعرفة في مجال تطوير الجودة والسلامة، والرغبة الجادة في تعلم الجديد في الممارسة الإكلينيكية، وأدوات وطرق تطبيق نظام صحي يعمل الفارق في رعاية المريض.

ويكتسب منتدى هذا العام أهمية كبيرة من خلال عدد من الملامح أبرزها:

- مشاركة عدد كبير من المتحدثين العالميين والمحليين من ذوي الخبرة الطويلة في منع الاذى للمريض وتقليل الخطر ونشر ثقافة سلامة المريض في المجال الطّبي وفي مجالات أخرى ممكن أن نستفيد منها في هذا الموضوع.

- ثمانية محاور تغطي جميع مجالات سلامة المرض في جميع التخصصات الصحية.

- إقامة ثماني ورش عمل في مجالات عديدة تخص تأمين بيئة امنة للمريض وذلك لإعطاء الفرصة للتحاور المباشر مع المتحدثين العالمين مع المشاركين في هذه الورش.

- إعطاء الفرصة لمن هو مهتم في هذا المجال بتقديم تجاربهم المحليَّة على شكل إلقاء مباشر أو عن طريق عرض لوحات تعريفية في المعرض المصاحب.

- سوف يتم نقل جميع فعاليات هذا المنتدى مباشرة من مركز المؤتمرات إلى المدن الطّبية بالشؤون الصحيَّة بوزارة الحرس الوطني في جميع مناطق المملكة.

- كما سيقوم المتحدثون العالميون بزيارات ميدانية إلى عدَّة إدارات طبية وصحيَّة في الشؤون الصحيَّة بوزارة الحرس الوطني للتواصل المباشر مع جميع موظفي هذه الإدارات حول تأمين سلامة المريض.

ودعا الدكتور المزروع في ختام حديثه المهتمين من كبار الممثلين الحكوميين وممثلي المنظمات المهنية وهيئات التراخيص الصحيَّة والجمعيات الطّبية المختلفة والمديرين التنفيذيين في منظمات الرِّعاية الصحيَّة والأطباء والممرضين والمختصين في إدارة الجودة الطّبية وإدارة المستشفيات والفنيين والطلاب للتسجيل والحضور والاستفادة مما سوف يطرح حول تطوير الرِّعاية الصحيَّة وزيادة الوعي بسلامة المريض والتعرف على الإنجازات الدوليَّة والمحليَّة التي تحقَّقت في مجال سلامة المريض وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات في هذا المجال.