Sunday 06/04/2014 Issue 15165 الأحد 06 جمادى الآخرة 1435 العدد

2000 زائر وزائرة في ختام معرض متلازمة داون

الأحساء - عايدة بنت صالح:

نظمت جمعية المعاقين بالأحساء مهرجان المشي التوعوي بمشاركة 45 طفلاً من متلازمة داون في مجمع العثيم مول، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون 2014هـ الذي حمل شعار «الصحة والعناية والوصول والمساواة حق للجميع».

جاء ذلك في ختام معرض متلازمة داون، بمشاركه كاملة من كافة الفئات العمرية من ذوي الإعاقة، وقد شهد المعرض إقبالاً كبيرًا من الزوار حيث بلغ عددهم في ختام المعرض 2000 زائر وزائرة، حيث عرضت اللوحات والرسومات التشكيلية والأعمال اليدوية التي قام بعملها أطفالُ متلازمة داون في المعرض. وقد تَمَّ توزيع الجوائز والهدايا على المشاركين، كما قامت لجنة المعرض بتوزيع الهدايا على الأطفال ذوي متلازمة داون.

وأعرب عضو مجلس الشورى ورئيس جمعية المعاقين بالأحساء الدكتور سعدون السعدون، في كلمة له، عن الشكر الكبير للمشاركين على وقفتهم الصادقة تجاه هذه الفئة العزيزة.

وبدوره صرح مدير عام جمعية المعاقين بالأحساء عبد اللطيف الجعفري أن الجمعية تنظم مهرجان المشي بشكل سنوي الذي يهدف إلى إيصال الرسالة إلى كافة شرائح المجتمع وعلى رأسهم الأسر بأن إبداعات وإنتاجات أبنائهم وبناتهم ولا يقف أمامها إصابة أبنائهم بالمتلازمة، موضحًا أن الجمعية على الاستعداد لتوفير كافة المستلزمات والاحتياجات لهم، مؤكِّدًا أن الدعم الأول يأتي دائمًا من الأسرة لأبنائهم ذوي الإعاقة وذلك بعدم التقليل من قدراتهم وتنمية الموهبة فيهم وتحفيزهم، واعتبرت أن الجمعية هي الداعم الأكبر لذوي الإعاقة وذلك عبر التعاون والعمل كفريق واحد وبمشاركة كافة الأطراف والجهات ذات العلاقة.

ومن جهتها أوضحت اختصاصية تأهيل الحركة في مركز حياة لذوي الاحتياجات الخاصَّة رشا الشناوي على مشاركة مركز حياة في معرض متلازمة داون، التي تأتي على هيئة توجيه وتوعية زوار المعرض بوصف حالات المتلازمة، وإكساب الطفل شخصيته في البحث عن دور المهنة المناسبة، مؤكِّدة أن حالات زواج الأقارب هي السبب الكامن وراء انتشار أطفال داون، مبينه بأن متلازمة داون على انتشار بشكل هائل، حيث يبلغ عدد أطفال التلازمة في المركز 25 طفلاً.

وأبانت المثقفة الصحيَّة دعاء منصور على أن المعرض حقّق نسبة عالية من وعي الأهالي وإعطائهم الأمل تجاه أبنائهم، وذلك من خلال مشاركة جميع الجهات ذات العلاقة.

فيما شارك بالمعرض «نادي إشراقه لنادي الصم» وهو عبارة عن مشاركة 30 فتاة من ذوي الإعاقة السمعية وضعاف السمع، يقدمون منشورات متنوعة لأطفال متلازمة داون، حيث أوضحت ذلك مشرفة نادي الصم عائشة الملحم، مبينة أن الهدف هو مشاركة أطفال متلازمة داون فرحتهم بمساندة كافة أنواع الإعاقة.

وأضاف مسؤول الفعاليات بجمعية المعاقين عبد الله الزبدة على أن مهرجان المشي يهدف إلى تعميق التواصل مع مختلف فئات المجتمع مع التركيز على المشاركة العائلية من خلال دمجهم في مختلف الفعاليات، حيث تسهم الجمعية في دمج ذوي الإعاقة وتحقيق كافة احتياجاتهم، وكما تميَّزت الورش المتنوعة والعديدة في هذا المعرض التي تستهدف الطفل من متلازمة داون ومشاركة إدارة التربية الخاصَّة بإدارة التربية والتَّعليم وفصول الدمج في مدرسة 21 المتوسطة ومركز حياة لرعاية النهارية ونادي الأحساء لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصَّة ومجلة سنابل الأمل لذوي الإعاقة الإلكترونية وجمعية المتقاعدين والمدن الصحية.