Sunday 06/04/2014 Issue 15165 الأحد 06 جمادى الآخرة 1435 العدد

وكيل وزارة الزراعة لـ«الجزيرة»: مضاعفة عقوبات الاحتطاب تستهدف وقف التدهور البيئي

الجزيرة - متابعة وتصوير - عبدالله الفهيد:

أكد الدكتور خالد بن محمد الفهيد وكيل زارة الزراعة لشؤون الزراعة أن الوزارة تدرك أهمية المحافظة على الغطاء النباتي، معرباً عن أسفه بأنه ما زال هناك من يقوم بالممارسات الخاطئة في هذا الاتجاه.

وعن القرار الصادر من وزير الزراعة معالي الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم والذي يتضمن تعديل العقوبات الواردة في المادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام المراعي والغابات بمضاعفة العقوبات المالية قال «من المؤمل أن تردع المخالفين وتحد من التدهور البيئي، وندرك أن هذا الإجراء يتطلب تعاون الجميع وأهمية إدراك ماذا يعني التدهور البيئي .. والوزارة تقدر تعاون الجهات ذات العلاقة في عملية مواجهة مثل هذا التدهور .. كما أن الوزارة تأمل في تعاون المواطنين والمقيمين للمحافظة على الغطاء النباتي خاصة بعد هذه الخيرات التي أنعم بها الله على هذه البلاد من للأمطار والسيول.

يشار إلى أن قرار الوزير تضمن أن يعاقب كل من يتاجر أو ينقل نتاج الغابات العامة (الحطب والفحم المحلي) بعشرة آلاف للطن الواحد بدلاً من ألفي ريال مع مصادرة ما يتم ضبطه وكذلك زيادة غرامة من يضر بالأشجار والشجيرات أو يقطعها بواقع خمسة آلاف ريال عن كل شجرة بدلاً من ألفي ريال مع مصادرة ما يتم ضبطه وكذلك زيادة غرامة من يضر بالأشجار والشجيرات أو يقطعها بواقع خمسة آلاف ريال عن كل شجرة بدلاً من خمسمائة ريال وكذلك مائتي ريال عن كل طن تربة تنقل أو تجرف من أراضي المراعي والغابات.

موضوعات أخرى