Sunday 06/04/2014 Issue 15165 الأحد 06 جمادى الآخرة 1435 العدد

فلكية جدة: القمر يقع قرب «ملك الكواكب» الليلة

الجزيرة - سلطان المواش:

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين للسماء في مناطق المملكة كافة سيتمكنون عقب غروب شمس اليوم وقبل حلول ظلمة الليل من رصد وقوع القمر بالقرب من كوكب المشتري، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام التلسكوب.

وسيظهر القمر مضاء بنسبة 43 % والى جانبه يظهر كوكب المشتري كنجم أبيض ساطع، وهما أول جرمين يظهران في السماء بعد غروب الشمس، وسيكون من السهل رؤية الجرمين قبل تنتقل السماء إلى الظلمة، وهذان الجرمان يقعان كألمع وثاني ألمع الأجرام السماوية في سماء ليالي أبريل 2014.

ومع انتقال السماء إلى الظلمة سوف تنضم إليهما 3 نجوم هي «الساكب» و»رأس التوأم» اللذان يظهران إلى الشمال من القمر، في حين أن نجم الشعرى الشامية تسطع إلى جنوب القمر، وجميعها مشاهدة بالعين المجردة.

ويعد المشتري خامس كوكب من حيث البعد عن الشمس، ويقع على ما يزيد قليلاً عن خمس مرات بعد الأرض عن الشمس والمشتري يبعد عن الشمس والأرض: 5.2 وحدة فلكية، الوحدة الفلكية = المسافة بين الأرض والشمس، وهي تقريباً تساوي 150.000.000 كيلومتر أو 93.000.000 ميل.

والمشتري كوكب ضخم يدور حول نفسه في مدة تزيد قليلاً على 10 ساعات، وهذا شيء مدهش. فعلى الأرض أي نقطة على خط الاستواء تدور حول نفسها بحوالي 1.670 كيلومتر في الساعة، أما على المشتري فحوالي 45.000 كيلومتر في الساعة.

يشار إلى أن يوم غد يصل القمر إلى مرحلة التربيع الأول الساعة 11:30 صباحاً بتوقيت مكة، عندها يكون قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض ويشرق بعد الظهر ويشاهد في السماء عصراً، وبعد غروب الشمس يظهر فوق رأس الراصد مباشرة متوسطاً قبة السماء، وسيلاحظ أن القمر ابتعد عن المشتري نحو الشرق مقارنة بالليلة السابقة.