Monday 07/04/2014 Issue 15166 الأثنين 07 جمادى الآخرة 1435 العدد

هل يطلب الناس فعلاً فرشاة أسنان ذكيّة؟

غوردون هوي:

هل يطلب الناس فعلاً فرشاة أسنان ذكيّة؟

أعلنت علامة «أورال بي» التجاريَّة، التابعة لمجموعة «بروكتر أند غامبل» مؤخرًا، عن إطلاقها أول فرشاة أسنان في التاريخ موصولة بالإنترنت. وبالتالي، سترسي فرشاة أسنان «سمارتسيريز» التالية معيارًا جديدًا في مجال نظافة الأسنان.

وتشمل الفرشاة الجديدة تطبيقًا للهواتف الذكية، يكشف للمستخدمين إن كانوا يفركون أسنانهم بقسوة، أو إن كان الوقت مناسبًا لبدء تنظيف موقع آخر داخل الفم. وفي حال لم يكن ذلك كافيًا، فسترشدك فرشاة «أورال بي» الجديدة الموصولة بالإنترنت إلى أطباء أسنان قريبين، وتقترح ألعابًا عن تنظيف الأسنان، وتعرض تحديثات عن حالة الطقس. إنّها لأداة مثيرة، ولكن هل هي منطقيّة بنظر العملاء؟

اليوم، تولى أهمية أكبر لفهم رغبات العملاء ومعرفة حجم المبالغ التي قد يدفعونها، بعد أن أصبح «إنترنت الأشياء» في كلِّ مكان. وكي تتمكّن الشركات من فهم حاجات العميل، من الضروري أن تطرح على نفسها ثلاثة أسئلة مهمة:

- أيّ عميل سيحقق لي النمو؟ على الرغم من أهمية استقطاب أول الأشخاص الذين سيشترون منتجك متى أراد المرء تحقيق النجاح في البداية، يتطلّب ضمان استدامة الأعمال اجتذابًا للعملاء الذين سيسمحون بتحقيق نموٍّ -أيّ الأشخاص الذين سيشترون من جيل المنتجات القادم. ومع أنّه قد يسهل إيجاد بضع مئات من العملاء المستعدّين لشراء منتج موصول بالإنترنت، يُعدُّ إيجاد مئات آلاف العملاء الذين سيشترون نسخًا عن هذا المنتج في المستقبل أصعب من ذلك بكثير.

- ما المشكلة التي أعمل فعليًّا على حلّها؟ بعد نجاحك في رصد العملاء الذين سيسمحون لك بتحقيق نموٍّ، حاول في المرحلة التالية استيعاب المشكلة الواجب حلّها، وأعمد على وجه التحديد إلى إجراء بحث استكشافي بالتعاون مع مستخدمين محتملين.

وفي هذا السياق، شاءت العادة أن يروّج المصمّمون لمقاربات إثنوغرافيّة بالتعاون مع مستخدمين بميول متطرّفة، في حين أن من اعتمد منهج «الشركات الناشئة المرنة» روّج فقط للفكرة القائمة على «إخراج المنتج من الشركة»، علمًا بأنّ المنطق عينه كان ساريًا في الحالتين، وتمثّل بالتحدُّث إلى أشخاص فعليّين.

- كيف تكون هذه المقاربة أفضل من التناظر؟ مع أجهزة الاستشعار وخدمة السحابة داخل الأجهزة الموصولة بالإنترنت، بات تفاعل الشركات مع العملاء أغنى بكثير. غير أن هذه العلاقة المباشرة تتطلّب تبادلاً طوعيًا للبيانات الشخصيَّة، وبعض التخلي عن الطابع المجهول للأمور - ومن الضروريّ أيْضًا أن تكون منافع هذا التبادل واضحة للعيان بنظر المستخدمين.

هل أخذت «بروكتر أند غامبل» حاجات العملاء في الحسبان، عندما أطلقت فرشاة أسنان موصولة بالهاتف الذكي؟ ربما. ومن شأن الشركة المذكورة أن تتذكّر، لدى إطلاقها منتجات جديدة، ما كتبه ديتر رامس، المصمم الأسطورة لمنتجات «براون»، حيث قال بالكلام عن المبادئ العشرة للتصميم الجيد: «إنّ التصميم الجيد هو ذاك الذي يشمل أقل قدر ممكن من التصميم» - وقد يساعد هذا المفهوم الشركات على استحداث منتجات لا ترزح تحت عبء المواصفات غير الأساسيَّة. وبالتالي، من الضروري أن تعمد «بروكتر أند غامبل» وغيرها من الشركات المُتَّصلة بالإنترنت، من الآن وصاعدًا، إلى إرساء توازن على صعيد عدد الأوصاف التكنولوجية العظيمة، لتكون قدر الإمكان غير ظاهرة للعيان.

- (غوردون هوي يترأس محترف تصميم وإستراتيجيات أعمال في شركة تصميم التجارب واستشارات الابتكار «سمارت ديزاين»، التي تملك استديوهات في نيويورك، وسان فرانسيسكو، وبرشلونة في إسبانيا).

موضوعات أخرى