Monday 07/04/2014 Issue 15166 الأثنين 07 جمادى الآخرة 1435 العدد
07-04-2014

قراءة في التوزيع الحضاري (الجامعات)

بعد موافقة الملك عبد الله على إنشاء ثلاث جامعات: حفر الباطن, بيشة, جدة، أمكن قراءة المملكة حضارياً (تعليمياً) من خلال ثلاثة محاور هي: محور الساحل الغربي، والمحور الأوسط، ومحور الساحل الشرقي.

محور الساحل الغربي: محصور ما بين جبال السروات وجبال الحجاز وجبال مدين, وبين البحر الأحمر.

وبينهما سهل تهامة, عواصم المحور من الجنوب إلى الشمال: جيزان، أبها، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك. وداخل هذا المحور جامعات حكومية هي:

جامعة جازان، جامعة الملك خالد، جامعة الباحة، جامعة الطائف، جامعة أم القرى، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة جدة، جامعة الملك عبد الله للعلوم، الجامعة الإسلامية، جامعة طيبة، جامعة تبوك بعدد (11) جامعة حكومية.

المحور الأوسط: محور يقع بين المرتفعات الغربية وبين بداية رمال الربع الخالي ورمال الجافورة ورمال البيضاء. ويضم في داخله شرقي هضاب حسمي والحجاز عسير، وهضبة نجد وأجا وسلمى والحجرة والحماد والوديان ونجران والصمان ورمال النفود الكبير والدهناء وعريق البلدان. كما يضم العواصم: نجران، الرياض، بريدة، حائل، سكاكا، عرعر, وداخل عواصم المناطق والمدن جامعات حكومية: جامعة نجران، جامعة بيشة، جامعة الأمير سلمان، جامعة الإمام، جامعة الملك سعود، جامعة الملك سعود للعلوم الصحية، جامعة نورة، جامعة المجمعة، جامعة شقراء، الجامعة الإلكترونية، جامعة القصيم، جامعة حائل، جامعة الجوف، جامعة الحدود الشمالية، جامعة حفر الباطن، بواقع (15) جامعة.

محور الساحل الشرقي: ينحصر بين رمال الربع الخالي و(الجافورة - البيضاء) وبين الخليج العربي ويضم عاصمة واحدة الدمام، وداخله جامعات حكومية: جامعة الملك فهد، جامعة الدمام، جامعة الملك فيصل بواقع (3). وهو شريط ساحلي قصير قياساً بالساحل الغربي أو امتدادات الوسط الشريط الصحراوي الذي يشهد كثافة سكانية تبلغ حوالي (13) مليون نسمة، والساحل الشرقي يبلغ تقريباً (4) ملايين نسمة، قد تزيد فيها الأرقام لأنها تعود لآخر إحصاء عام 1431هـ 2010م.

يلاحظ أن الساحل الغربي الممتد من جنوب المملكة إلى شمالها يضم (6) مناطق عدد سكانه حوالي (13) مليون نسمة وتخدمه (11) جامعة، والمحور الأوسط تعداد سكانه (10) ملايين نسمة وتخدمه (15) جامعة حكومية، وسط تنوعات جغرافية على مساحات صحراوية شاسعة ومفتوحة تتخللها المحافظات والمدن ويضم (6) مناطق.

الساحل الشرقي تعداد سكانه حوالي (4) ملايين نسمة، وتخدمه (3) جامعات حكومية، والشريط الساحلي قصير لأنه محصور بين الربع الخالي وبين رأس الخليج العربي، إضافة إلى كونه منطقة إدارية واحدة.

نخلص إلى أن جامعاتنا تتوزع على ساحلين ومدن الوسط في كثافة سكانية على الساحلين بتعداد (17) مليون نسمة، ومدن الوسط بتعداد (10) ملايين نسمة وهذا يجعلنا ننظر إلى المملكة من خلال التباين البيئي والجغرافي للمملكة أثناء توزيع الجامعات مستقبلاً دون أن يكون المعيار الأساس والوحيد الكثافة السكانية. فكان نصيب جامعات السواحل (14) جامعة في حين نجد فراغا في المناطق الواقعة ما بين رأس الخليج العربي والحد الشمالي للمملكة, وكذلك التجمع السكاني المحصور بين مناطق القصيم وحائل والمدينة المنورة، وأيضا الكثافة السكانية جنوب منطقة الرياض، لذا لابد أن يكون للمملكة قراءة حضارية جامعية جديدة تجمع بين معيار الكثافة السكانية وتوجيه الاستيطان الجديد.

مقالات أخرى للكاتب