Tuesday 08/04/2014 Issue 15167 الثلاثاء 08 جمادى الآخرة 1435 العدد

سفينة أسترالية رصدت الذبذبات

إشارات جديدة في مكان البحث عن الطائرة الماليزية  

سيدني - أ ف ب:

أعلنت أستراليا أمس الاثنين عن منعطف محتمل في عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة منذ شهر بعد رصد إشارات صوتية جديدة في المحيط الهندي «مطابقة» لما تصدره الصناديق السوداء. وأعلن انغوس هيوستن رئيس مركز تنسيق وكالات الدول المشاركة في عمليات البحث أن رصد إشارات تصدر من أعماق المحيط تشير إلى أن المحققين باتوا «قريبين جدا من المكان الذي يجب أن يكونوا فيه».

وفي حال تأكد ذلك، فسيشكل تقدما كبيرا بينما يفترض أن يتوقف الصندوقان الأسودان عن بث أي إشارات نهائية بعد ثلاثين يوما من غرقهما.

وقال قائد الجيوش الأسترالية السابق «يمكنني أن أعلن عن معلومات مشجعة جدا وصلت خلال الساعات ال24 الماضية»، موضحا أن المسبار الذي تستخدمه السفينة اوشن شيلد «رصد إشارات تتطابق مع تلك التي يصدرها صندوق أسود لطائرة». والتقطت إشارتان، استمرت واحدة ساعتين وعشرين دقيقة والثانية 13 دقيقة.

وخلال بث الإشارة الثانية كان تسمع موجتان متمايزتان. ويمكن أن تكون الإشارتان قادمتين من الصندوقين الأسودين، الأول من جهاز تسجيل كل إحداثيات الرحلة (ديجيتال فلايت داتا ريكوردر - دي اف دي آر) والثانية من جهاز تسجيل اتصالات الرحلة (كوكبيت فويس ريكوردر - سي في آر).

ويقوم اسطول بحري وجوي دولي منذ أسابيع بالبحث في المحيط الهندي عن حطام أو الصندوقين الأسودين لطائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية التي اختفت عن شاشات الرادار في الثامن من اذار/مارس وعلى متنها 239 راكبا.

وتجري عمليات البحث على سطح المحيط على بعد حوالي ألفي كيلومتر عن السواحل الغربية لأستراليا على طول المسار المفترض للطائرة في قوس يمتد من الشمال إلى الجنوب. ولم تسفر عمليات البحث عن أي نتيجة حتى الآن.

لكن منذ الأسبوع الماضي تقوم ثلاث سفن -- صينية وأسترالية وبريطانية -- مزودة بأجهزة لالتقاط الأصوات في المياه، بتمشيط الأعماق.

ورصدت السفينة الصينية هايشون 01 السبت «إشارة» استمرت تسعين ثانية في جنوب المحيط الهندي. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إن الإشارة رصدت بتردد 37,5 كيلوهرتز في الثانية، وهو مطابق لتردد الإشارات الصادرة عن «الصناديق السوداء».

ووصلت السفينة البريطانية اتش ام اس ايكو إلى المكان لمساعدتها بينما تتمركز السفينة الأسترالية اوشن شيلد المزودة بمسابر أميركي على بعد 300 ميل شمالا.

والصندوقان الأسودان المزودان بشريحة إلكترونية تبدأ البث فيحال الغرق، هما الأمل الأكبر للمحققين للعثور على طائرة البوينغ 777 وكشف ملابسات اختفائها أثناء رحلتها.

موضوعات أخرى