Tuesday 08/04/2014 Issue 15167 الثلاثاء 08 جمادى الآخرة 1435 العدد

تكثيف أمني بمحيط «العليا للانتخابات» تحسباً لوقوع أعمال إرهابية

مصر .. القبض على 14 من مثيري الشغب على خلفية أحداث أسوان

القاهرة - مكتب الجزيرة - ياسين عبد العليم:

تمكّنت الأجهزة الأمنية في محافظة أسوان - جنوب مصر - بالتعاون مع القوات الخاصة، من القبض على 14 من مثيري الشغب خلال مناوشات وقعت بين قوات الأمن ومتجمهرين قاموا بقطع الطرق بداخل مدينة أسوان وذلك على خلفية الاشتباكات التي وقعت بين قبيلتي «بني هلال والدابودية» والتي أسفرت عن سقوط أكثر من 26 قتيلاً من القبيلتين حتى الآن. وتوقّع مصدر أمني عودة الهدوء إلى المحافظة خاصة أن هناك وفدين من الأزهر قادمين إلى محافظة أسوان لتهدئة الوضع والسعي لإتمام مصالحة بين القبلتين لحقن الدماء ووقف أعمال العنف والقتل.

من جانبها واصلت قوات الأمن المركزي بوزارة الداخلية بفرض كردون أمني حول المناطق التي شهدت الاشتباكات بين القبيلتين لمنع أي احتكاكات بينهما ووقف نزيف الدم. فيما قرّرت نيابة طنطا الكلية بمحافظة الغربية - شمال غرب القاهرة - إحالة 25 من عناصر جماعة الإخوان المسلمين لمحكمة الجنايات، في التهم الموجهة إليهم ومنها إثارة الشغب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة والانضمام لجماعة محظورة.

وكانت قوات أمن الغربية قد تمكّنت من ضبط 25 إخوانياً، في 6 سبتمبر 2013، بناءً على إذن من النيابة العامة، ووجهت لهم تهم التظاهر بدون تصريح، والانتماء لجماعة محظورة، والمشاركة في عمليات الشغب التي شهدتها المحافظة عقب تظاهرات 30 يونيو وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، بالعرض على النيابة قررت حبسهم، وتم التجديد لهم عدة مرات، ما بين 15 يوماً و45 يوماً حتى تمت إحالتهم للجنايات.

إلى ذلك قضت محكمة جنح مستأنف عابدين، رفض الاستئناف المقدم من النشطاء السياسيين أحمد ماهر، وأحمد دومة، ومحمد عادل، على الحكم الصادر ضدهم بالحبس 3 سنوات في قضية «خرق قانون التظاهر».

وكانت محكمة جنح عابدين، قد قضت في شهر ديسمبر الماضي بحبس أحمد دومة، ومحمد عادل، وأحمد ماهر، 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لكل منهم، لاتهامهم بـ«الاعتداء على القوات مما أدى إلى إصابة 7 مجندين واستعراض القوة أمام محكمة عابدين، وإتلاف منشآت عامة وخاصة، وإصابة أفراد القوات المكلفة بتأمين المحكمة، وتنظيم مظاهرة بدون ترخيص أمام محكمة عابدين ومقاومة السلطات.

موضوعات أخرى