Wednesday 09/04/2014 Issue 15168 الاربعاء 09 جمادى الآخرة 1435 العدد

خلال حفل تأدية 130 مفتشا ومفتشة القسم

وزير العمل للمفتشين: أنتم مؤتمنون على أن تقيموا النظام .. ولا تظلموا بريئا

الجزيرة - واس:

أدى 130 مفتشاً ومفتشة القسم أمام وزير العمل المهندس عادل فقيه أمس بعد أن أتموا تدريبهم نظرياً وعملياً واجتازوا فترة التدريب التي أهلتهم لأداء القسم, لينضموا إلى زملائهم للعمل الميداني، حيث قام معاليه بتسليمهم بطاقة «مفتش محلّف» في الرياض.

وأوضح وزير العمل في كلمة ألقاها بهذه المناسبة أن دور المفتش يكمن في التجرد الكامل عند أداء مهام عمله، وأن يكون مثالاً يحتذى وقدوة حسنة، داعياً إياهم بعدم تصيد الأخطاء، بل تغليب قيم الأمانة والعدل والحق.

وأشار إلى التزامات الوزارة بشكل عام, ووكالة التفتيش بشكل خاص نحو تهيئة أفضل الفرص والتمكينات لمساعدة المفتشين على أداء الدور المنوط بهم ، منوها بأهمية المرحلة القادمة للمفتشين, مؤكداً معاليه أن الوزارة ستبذل جهدها وطاقاتها لتوفير التدريب اللازم للمفتشين بشكل مستمر ، ولن تكتفي بالتدريب الذي سبق مرحلة القسم .

وأبان المهندس فقيه أن الوزارة ستعمل على تطوير مجموعة من الأدلة التفصيلية بجانب ما قامت به من تطوير حتى الآن، بالإضافة إلى تطوير التطبيقات التقنية والآليات والسيارات، وأدوات المتابعة والتدقيق، وتقارير تقييم الأداء، إلى جانب المنافسات الإستراتيجية بين المفتشين والمفتشات وبين مكاتب العمل، مؤكداً أن جميع هذه الأدوات ستقوم الوزارة والوكالة بشكل خاص بتوفيرها للمفتشين لتمكينهم من النجاح ، ولتمييز المتفوقين و المؤمنين بهذه الرسالة من بينهم ، فضلا عن مكافأتهم على هذا التفوق والإصرار والالتزام.

وتحدث وزير العمل عن قيمة التواضع، وأهمية تحلي مفتشي الوزارة بها، لافتا نظر المفتشين إلى خطر تعرضهم لفتنة التعالي، وأن الإنسان معرض للخطأ، وخاطب المفتشين قائلاً :» يجب أن نكون منفتحين للاستماع وللتحقق وللاستفسار والتدقيق ، قد يتم ضبط مخالفة وأنت تعتقد أنها مخالفة لكن جلَّ من لا يخطئ ، وأن احتج علينا عميل بأن هذه ليست بمخالفة، من حقه علينا أن نستمع له، ونعرف السبب، كما أن من حقه علينا إن كانت هناك شبهة, أن نستفسر ونعود لرؤسائنا لنتحقق وندقق ، حتى لا نرتكب مخالفة أخرى على أنفسنا بظلم عميل».

وأضاف: أنتم مؤتمنون بأن تقيموا النظام، ولا تسمحوا للمحتالين الذين لا يرغبون بتطبيقه، ولا للذين لا يسمحون بإعطاء أبنائنا وبناتنا فرصة العمل ومؤتمنين على أن لا تتعدوا على بريء فتظلموه « , متمنياً للمفتشين والمفتشات التوفيق ، وأن يتذكروا بأن عملهم عبادة ، فيكون خالصاً لوجه الله عز وجل .

من جانبه .. أكد وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو ثنين، أن حجم المنشآت الكبير في سوق العمل السعودي وخصوصا المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذي يتنامى بشكل ملفت ، يدعونا لضخ عدد أكبر من المفتشين في هذا القطاع الهام، حتى نحدث التوازن المطلوب لمواجهة هذا التزايد المطرد.

وأشار إلى أنه تم خلال الحفل الذي يعد الثاني هذا العام، تحليف (100) مفتش و(30) مفتشة ، مجدداً تأكيده استمرار التحليف لمن يتم تعيينهم وتدريبهم من المفتشين والمفتشات.

موضوعات أخرى