Wednesday 09/04/2014 Issue 15168 الاربعاء 09 جمادى الآخرة 1435 العدد

مختصون: تجاهل المنشآت الصغيرة وتسليم الاقتصاد للشركات العملاقة كارثة

جدة - عبد القادر حسين:

حذر خبراء من هيمنة الشركات الكبرى على الاقتصاد السعودي، وطالبوا بفتح الباب أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتنويع السوق وتعزيز قدرات الاقتصاد، وطالبوا خلال اليوم الختامي للملتقى والمعرض الوطني للأسر المنتجة بجدة أمس الأول بضرورة تطوير قدرات أكثر من (25) ألف أسرة منتجة سعودية تنتشر في جميع مدن ومناطق المملكة.

وتوقع الدكتور عبد الله الشاملي شمس الدين أن يتجاوز عائد القيمة المضافة لمشاريع الأسر المنتجة ما نسبته 50% من إيراداتها، وأوصى بمنح المشاريع الصغيرة أولية مجتمعية ورسمية باعتبارها من مقومات التنمية الاقتصادية على مستوى محدودي الدخل الذين يمثلون في جميع المجتمعات النامية نسبة لا يستهان بها.

وسلط الشاملي المتخصص في إدارة الإنتاج والتصنيع الضوء على الفارق بين النشاط الإنتاجي والاقتصادي وهو ما يزيد من عائد القيمة المضافة للإنتاج، مستعرضاً مكونات النظام الإنتاجي للموارد البشرية والمالية والمادية، وتطرق إلى أهداف دورة الإنتاج في العمليات بالأسر المنتجة والوصول للإنتاجية إلى معدلاتها المناسبة. ودعا الدكتور حاتم بن حسن فرج قرمون إلى ضرورة إيجاد فرص تسويقية مناسبة للمشروعات الصغيرة بالمملكة والإستراتيجيات المتبعة للأسر المنتجة والأخطاء الشائعة في التسويق، وأكد أن 90% من رواد الأعمال وملاّك المشروعات الصغيرة يخرجون من السوق بعد أقل من 3 سنوات من بداية مشاريعهم، نتيجة الأخطاء الإدارية وأهمها التسويق، مشدداً على أهمية التركيز على بناء المهارات التسويقية للأسر المنتجة، وأكد أهمية خدمة العميل من خلال تقديم خدمات مميزة له. وكشف المهندس ردة العسافي مدير برنامج الأسر المنتجة في البنك الأهلي التجاري عن افتتاح 20 فرعاً جديداً خلال السنوات الخمس المقبلة تتخصص في تقديم القروض متناهية الصغر ودعم الأسر المنتجة، وتستهدف 22 ألف أسرة على مدار السنوات الخمس، مضيفاً أن البنك درب (9904) مستفيدات في برنامج الأسر المنتجة الذي أطلقه قبل عدة سنوات. وأشار العسافي إلى أهمية الأسر المنتجة في النسيج المجتمعي السعودي، مشدداً على أن الدراسات والأبحاث التي أجريت على مدار السنوات الماضية أثبتت أن التمويل والتدريب يمثّلان أهم المعوقات التي تواجه هذه الفئة، الأمر الذي دفع البنك إلى إنشاء إدارة مستقبلة لبرنامج الأسر المنتجة تعمل على تقديم دورة متكاملة من التدريب والتمويل والتسويق، لافتاً إلى ضرورة قيام جميع الجهات بواجبها تجاه قطاع عريض من الأسر يمكن أن يشكّلوا قيمة مضافة في الاقتصاد الوطني في حال وجدوا العون والدعم لتحويل عملهم من الهواية إلى الاحتراف. واعتبر المستشار المالي عاطف ملائكة هيمنة الشركات الكبرى على السوق الاقتصادي السعودي كارثة غير معروفة العواقب، وأبدى تحفظه خلال مشاركته في الجلسة الثانية التي ناقشت أفضل الممارسات المالية والتمويلية والاستثمارية لإدارة أنشطة الأسر المنتجة على تمكين الشركات الكبيرة من السيطرة على مقاليد الاقتصاد الوطني الأمر الذي يساهم في اختفاء الطبقة المتوسطة المتمثلة في الأسر المنتجة، وقال: الكثير من المؤسسات المتوسطة والصغيرة لا تستطيع دخول السوق في ظل الهمنة الكبيرة للشركات العملاقة التي تأكل الأخضر واليابس وتسيطر على كل شيء، مع العلم أن اقتصادات العالم كله تقوم على المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تشكّل ما يزيد على 80% من الاقتصاد الأمريكي على سبيل المثال. وشدد ملائكة على ضرورة تغيير ثقافة العمل.. وقال: إذا لم نغير الفكر لن نستطيع الحصول على المضمون، والتغيير ينبغي أن يبدأ الآن.

موضوعات أخرى