Wednesday 09/04/2014 Issue 15168 الاربعاء 09 جمادى الآخرة 1435 العدد

باطلاعه على مركز التدريب القضائي والجامعة الإسلامية بكوالالمبور

وفد المملكة القضائي يختتم زيارته لمملكة ماليزيا

اختتم وفد قضاة المملكة برئاسة معالي الشيخ سعود آل معجب عضو المجلس الأعلى للقضاء زيارتهم لمملكة ماليزيا باطلاعهم على مركز التدريب القضائي والجامعة الإسلامية بالعاصمة كوالالمبور. وزار الوفد القضائي واطلعوا على مركز تدريب القانونين والقضاة وتعرفوا على أهم مايقدمه من برامج تدريبية وحقائب دراسية وتدريب عملي لكافة الموظفين الحكوميين وخاصة القضاة والقانونين، كما تعرف الوفد على أقسام مركز تدريب القضاة والقانونين من مكتبة مرجعية ووحدات مختلفة تساعد في تدريب القضاة.. والمؤسسات والشركات التي تقدم البرامج وتعرفوا على الموضوعات التي يقدمها المركز في تدريباته والموضوعات التي تدرس والمدد التي تقدم للقضاة.

وفي زيارة لقضاة المملكة للجامعة الإسلامية تعرفوا فيها على أقسامها وكلياتها تم عقد اجتماع مع عميد كلية أحمد إبراهيم للقضاء والقانون تداول فيه قضاة المملكة مع أعضاء هيئة تدريس الجامعة وعميدها معلومات عن الجامعة واستمعوا إلى عرض مقدم عن برامج الجامعة وأقسامها وفروعها وخاصة بمايتعلق بالجانب القانوني والقضائي والدراسة الشرعية في مجال القضاء كما تم تداول الحوار بين أصحاب الفضيلة القضاة وأعضاء هيئة تدريس الجامعة حول الدراسة والطلبة والمحامين وما تقدمه من مناهج في مجال دراسة القضاء.. كما زار قضاة المملكة لجنة المحامين التي تساند وتشارك القضاة أعمالهم وتعرفوا على دورها في تقديم كل ما يخدم عمل المحاكم وأعمال القضاء.

يذكر أن وفد قضاة المملكة العربية السعودية اطلعوا من خلال زيارتهم على الهيكلة القضائية وطرق تطويع التقنية الإلكترونية في خدمة القضاء وطرق ومجالات التطوير القضائي ومتابعة العمل القضائي والرقابة القضائية في كافة محاكم مملكة ماليزيا الابتدائية والمتوسطة والعليا والاستئناف.

من جهته أوضح معالي الشيخ سعود آل معجب رئيس الوفد القضائي الموفد لدولة ماليزيا أن الاطلاع على تجربة دولة ماليزيا القضائية ومدى الاستفادة من تطوير المرافق العدلية والقضائية في مجال تقنية المحاكم الإلكترونية والأعمال الإدارية له أثر كبير في إثراء المعلومات لدى قضاة المملكة، مؤكداً أن توجيه معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء بتوثيق هذه التجربة والتعرف عن قرب لهو الخيار الأمثل في اتخاذ ما يفيد منها في مجال الإجراءات الإلكترونية والأعمال الإدارية. مكملاً بأن قضاء المملكة العربية السعودية شهد تطوراً كبيراً باهتمام بالغ من لدن خادم الحرمين الشريفين في ظل مشروعه الميمون لتطوير مرفق القضاء وبإشراف واهتمام من صاحب المعالي وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى.