Wednesday 09/04/2014 Issue 15168 الاربعاء 09 جمادى الآخرة 1435 العدد

أمير منطقة الرياض ونائبه يستقبلان العلماء وعدداً من المسؤولين

الأمير خالد بن بندر: المرصد الحضري له دور رئيسي في التنمية في بلادنا الغالية

الجزيرة- عبدالرحمن المصيبيح / تصوير - فتحي كالي:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض في قصر الحكم أمس أصحاب الفضيلة العلماء والمعالي وعدداً من المسؤولين وأعضاء المرصد الحضري وجمعاً من المواطنين.

كلمة سمو الأمير خالد بن بندر

في بداية الاستقبال ألقى سمو أمير منطقة الرياض كلمة، استهلها بالحمد والثناء على الله - عز وجل - أن أنعم على هذه البلاد بنعم كثيرة، لا تُعد، ولا تحصى، وقال: الحقيقة أننا سعداء بالالتقاء بالمسؤولين في الدوائر والقطاعات، سواء من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص. وفي هذا اليوم نحظى بلقاء اللجنة الخاصة بـ(المرصد الحضري) بمدينة الرياض، التي تتكون من جميع القطاعات الحكومية، والتي لها دور رئيسي في التنمية في المملكة بشكل عام، وممثلين من هذه القطاعات المعنية بمدينة الرياض، وبمنطقة الرياض بشكل عام.

وتحدث سموه خلال كلمته عن المرصد الحضري، وقال: إن هذا المرصد تم تأسيسه في عام 1433هـ، وتم عقد اجتماعات عدة، وكان يزود الجهات المعنية بمعلومات دقيقة، سواء للقطاعات الحكومية أو القطاع الخاص، من أجل بناء الاعتماد على هذه المعلومات في بناء الخطط التنموية، وكذلك المشاريع أو البرامج الاستراتيجية لمدينة الرياض. وعمل الإخوة الزملاء في هذه اللجنة عملٌ جيد، استفاد منه منطقة الرياض بالقطاعات الحكومية كافة المعنية بتنمية المدينة؛ إذ كان عملهم يؤدي إلى نتائج تسير عليها الخطط التنموية والاستراتيجيات الخاصة بالتنمية.

وأشار سموه في معرض كلمته إلى لجنة الإحصاءات التابعة لوزارة التخطيط لتزويد هذه اللجنة بالمعلومات المطلوبة، وقال: نحظى بهم تقديراً لعملهم وما تحقق، ونطلب المزيد من النتائج ومن المعلومات التي تُبنى عليها هذه الخطط التنموية لمدينة الرياض. وثمن سموه أن يكون عمل هذه اللجنة شاملاً لمحافظات منطقة الرياض كافة. كما أبان سموه أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تحتضن هذه اللجنة لتفريغ المعلومات كافة لوضع الخطط اللازمة التنموية لمدينة الرياض وللهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، كما أن هناك افتتاحاً لورشة عمل، سوف يتولى سمو الأمير تركي رعايتها في 21-6 لدراسة المتطلبات كافة لمدينة الرياض للمساعدة في إنجاز الأعمال المطلوبة. وقدّم سموه في ختام كلمته الشكر لأعضاء هذه اللجنة على جهودهم.

جوانب تنموية

وفي مداخلة للمهندس إبراهيم السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط تحدث عن المرصد الحضري، وقال: إنه مجموعة من المؤشرات والبيانات والمعايير التي تضيء الجوانب التنموية للمدينة.

دور كبير للمرصد الحضري

إلى ذلك أكد الدكتور إبراهيم المسند المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض أهمية المرصد الحضري، ودوره في إبراز ورصد المشاريع الكبيرة، ومتابعتها أولاً بأول، ومشاركة الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، وأن التنسيق والمتابعة بين القطاعات الحكومية شيء في غاية الأهمية، وإدارة التعليم تقوم بدور مهم ومساهمة كبيرة. حضر الاستقبال معالي المستشار الخاص المشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض الأستاذ سحمي بن شويمي بن فويز ووكيل إمارة منطقة الرياض الأستاذ عبدالله بن مجدوع القرني.